« البطاقة الذكية» يمكن استبدال قيمتها «نقداً» من أي جهاز صـراف آلي

« البطاقة الذكية» يمكن استبدال قيمتها «نقداً» من أي جهاز صـراف آلي
أخبار البلد -  
أخبار البلد

أكد مساعد أمين عام وزارة الصناعة والتجارة  والتموين م. حسوني محيلان  ان  نظام البطاقة الذكية المزمع تطبيقها لدعم الخبز  هي بطاقة ائتمان كاش يمكن استبدال قيمتها ماديا من خلال أجهزة  الصراف الآلي  لدى البنوك وكأي بطاقة ائتمانية .
 وكشف خلال لقاء تلفزيوني امس الاول في برنامج « مال وأعمال «  يقدمه الزميل فايق حجازين  ان نظام البطاقة الذكية  صمم ليشمل خمسة تطبيقات وتغطي جميع أنواع الدعم  ومنها - بالاضافة لدعم الخبز -  دعم المحروقات  وصولا إلى إمكانية أن يتم صرف الراتب  من خلال تلك البطاقة  مستقبلا .
 وحول الاسباب الموجبة للتوجه لاصدار البطاقة الذكية اكد محيلان ان طن الطحين الموحد يباع الان بـ 35.6 وان طن الطحين يستخرج من طحن طن ونصف قمح حيث ان اجرة طحن طن القمح تبلغ 23 دينارا، اذا عندما تقوم الحكومة ببيع طن الموحد للمخابز بـ 35.6 فانها بذلك تكون قد سلمت المطاحن القمح مجانا لا بل تدفع ايضا 2.45 دينار بدل اجرة طحن القمح كي يصبح طحينا، مشيرا الى ان كلفة طن الطحين على الحكومة يبلغ 302 دينار.
 واضاف محيلان الى ان السنوات الاخيرة شهدت ارتفاعا في كميات الاستهلاك  ونشأ خلل واضح نتيجة قيام البعض باستخدام الطحين المدعوم كأعلاف من خلال خلطه مع الاعلاف الاخرى ، مشيرا الى ارتفاع الاستهلاك الشهري من 38 الف طن الى قرابة 60 الف طن، مشيرا الى ان هناك اسبابا اخرى ادت الى زيادة كميات الاستهلاك كسوء الاستخدام في المنازل وسوء الاستخدام من قبل بعض المخابز.
 وكان محيلان قد كشف ان الحكومة ستقوم بشحن البطاقات الذكية بقيمة 130 مليون دينار لتغطية فرق الدعم المطلوب للخبز.
وألمح محيلان الى ان اصحاب المخابز سيتحملون ما نسبته 2.5 بالمئة عن كل عملية بيع تتم بالبطاقات من خلال المخابز، مشيرا الى ان اي نقطة بيع تستخدم بطاقات فيزا وماستر كارد تتحمل ما نسبته 2.5 بالمئة عن عمليات البيع.
 من جانبه رفض نقيب اصحاب المخابز عبدالاله الحموي، اسلوب تعامل وزارة الصناعة والتجارة مع ملف البطاقة الذكية، مشيرا الى ضرورة الشراكة والحوار بين الطرفين خاصة وان المخابز هي التي على مواجهة مباشرة مع المواطن فيما يتعلق ببيع الخبز.
 واضاف ان المخابز مع اعادة توجيه الدعم لمستحقيه ولكن آلية التطبيق مهمة جدا، والتي يجب ان تحقق الاهداف دون اضافة اعباء سلبية على اي من الاطراف، خاصة العمولات.
 ويشار الى ان الحكومة تعتزم رفع الدعم عن الخبز مقابل صرف دعم للأردنيين من خلال  البطاقة الذكية، حيث يباع سعر كيلو الخبز حاليا بـ16 قرشا وسيبقى كذلك بالنسبة للأردنيين فيما سيصبح سعره لغير الأردنيين 38 قرشا، وتقدر قيمة الدعم المتوقع سنويا للفرد لقاء دعم الخبز بـ 19.8 دينار.
وستكون البطاقة الذكية وسيلة سهلة ولن تكلف المواطن أي شيء وهي تمثل محفظة تتضمن فرق الدعم بين 38 قرشا « السعر الحقيقي» لمادة الخبز و 16 قرشا لكيلو غرام الخبز والذي يمثل «سعر البيع»  الحالي لكيلو الخبز، فيما سيتم منح المواطن الفرق بين السعرين وهو 22 قرشا للكيلو.
و استدرجت  وزارة الصناعة والتجارة والتموين 3 عروض من عدة شركات لتنفيذ آليات البطاقة الذكية والموجهة لتقديم دعم الخبز، من بينها احد مشغلي الاتصالات الاردنية، وائتلاف من خمس بنوك وشركة متخصصة في البطاقات الذكية والعرض الاخير مقدم من احدى الشركات المتخصصة في البطاقات الذكية .
حيث تم تشكيل لجنة فنية برئاسة مساعد الامين العام  عقدت عدة اجتماعات خلال الاسوع الماضي في وزارة الصناعة والتجارة والتموين لتقييم وضع هذه الشركات للمفاضلة بين العروض الثلاثة من ناحية السعر والخدمات التي ستحتويها البطاقة، ورجح وزير الصناعة والتجارة والتموين حاتم الحلواني تنفيذ آلية البطاقة الذكية التي تنوي الحكومة استخدامها بعملية دعم أسعار الخبز في غضون شهرين. 
 
شريط الأخبار لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة