الحلواني: انتخابات الغرف التجارية والصناعية خلال 4 أشهر

الحلواني: انتخابات الغرف التجارية والصناعية خلال 4 أشهر
أخبار البلد -  
أخبار البلد

قال وزير الصناعة والتجارة والتموين حاتم الحلواني "إن الوزارة ستجري انتخابات الغرف التجارية والصناعية خلال الأشهر الأربعة المقبلة". وبين الحلواني لـ"الغد" أن الوزارة تدرس حاليا بنود القانون لتحديد موعد حل الغرفة التجارية والصناعية وإجراء الانتخابات.
يذكر أن آخر انتخابات أجريت للغرف التجارية والصناعية كانت في العام 2009.
ويشار إلى أن عدد الغرف التجارية المنتشرة في أنحاء المملكة كافة يبلغ 16 غرفة تجارية، فيما تعد غرفة تجارة الأردن المظلة الرئيسية لها، وتوجد أربع غرف صناعية تعد صناعة الأردن المظلة الرئيسية لها.
ومن جانب آخر؛ قال رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي "إن جميع الغرف التجارية المنتشرة في المملكة تؤيد إجراء الانتخابات وفقا للجدول الزمني المقرر لها".
وأضاف الكباريتي "ان الديمقراطية تحتم علينا أن يكون من يطبقها يلتزم بتنفيذ قانون الغرف التجارية رغم أنه قانون مؤقت وأن لا يتم استغلال الثغرات بالقانون لغرض وجهات نظر مخالفة لتاريخ الغرف والنقابات وأن يتم احترام إرادة الأغلبية مع مراعاة حقوق الأقلية".
وعلى صعيد متصل؛ قال الحلواني "إن الحكومة بدأت أمس مع اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس النواب مناقشة بنود مشروع قانون الاستثمار تمهيدا لإقراه بالصيغة النهائية".
وأكد الحلواني أن مشروع قانون الاستثمار حال إقراره سيكون نقلة نوعية في ظل أنه يتضمن دمج مؤسسة تشجيع الاستثمار والمناطق الحرة والتنموية والترويج تحت مظلة واحدة هي الهيئة العليا للاستثمار، وذلك بهدف توحيد المرجعيات المسؤولة عن ملف الاستثمار في المملكة.
وبين الحلواني أن مشروع القانون يتضمن تفعيل النافذة الاستثمارية وإعطاء مندوبي النافذة قوة تشريعية لاتخاذ القرارات المتعلقة بالاستثمار.
وأوضح الحلواني أن مشروع القانون يشتمل أيضا على قوائم إعفاءات مبسطة وتلقائية بحيث لا ينتظر المستثمر فترة طويلة للحصول عليها.
غير أن خبراء اقتصاديين طالبوا الحكومة مؤخرا بضرورة عقد اجتماع عاجل يضم الحكومة والقطاع الخاص والمختصين من أجل إعادة صياغة بنود مشروع قانون الاستثمار من جديد قبيل إقراره بصغيته الحالية.
 
شريط الأخبار للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4