10.49% نسبة تراجع مؤشر البورصة في 8 أشهر

10.49 نسبة تراجع مؤشر البورصة في 8 أشهر
أخبار البلد -  
أخبار البلد

أظهرت البيانات الصادرة عن بورصة عمان أن الرقم القياسي لأسعار الأسهم المرجح بالقيمة السوقية قد تراجع منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر آب بنسبة 10.49%. وتراجع الرقم القياسي لقطاع البنوك بنسبة 1.17% وقطاع التأمين بنسبة 6.91%، بالاضافة الى تراجع الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 15.08% وتراجع قطاع الصناعة بنسبة 20.6%. 
وبحسب البيانات، فقد بلغ حجم التداول التراكمي منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر آب 2,3 مليار دينار مقارنة مع 1,3 مليار دينار، بارتفاع مقدارع 1,01  مليار دينار وما نسبته 76%. وبالنسبة لعدد الأسهم المتداولة، فقد بلغت منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر آب 2,03 مليار سهم مقارنة مع 1,6 مليار دينار بارتفاع مقداره 410 مليون دينار وما نسبته 25.3%. 
وبالنسبة لعدد العقود المنفذة، فقد بلغت منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر آب 763 ألف عقدا مقارنة مع 699 ألف عقد، بارتفاع مقداره 63,8 ألف عقد بارتفاع نسبته 9.13%. 
هذا وقد بلغت القيمة السوقية للبورصة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر آب 17,2 مليار دينار، بتراجع نسبته 9.91%. 
وتأثرت البورصة خلال الشهر الماضي بالأحداث السياسية وتداعياتها على المنطقة، حيث هبطت الأسواق المالية كافة ومن بينها بورصة عمان نتيجة الأنباء المتعلقة بشن هجوم عسكري على سوريا. كما انعكست التوقعات المتباينة حول نتائج الشركات على نفسيات المستثمرين اللذين فضلوا التريث الى حين توضح الصورة بشأن انعكاسات الأحداث السياسية من جهة ونتائج الشركات من جهة أخرى. كما تأثرت بورصة عمان أيضا بالقلق حيال الأوضاع الاقتصادية في المملكة وغلاء الأسعار ورفع أسعار الكهرباء وما يقابله من تدني الأجور و تراجع المستوى المعيشي و قلة السيولة المتوفرة بأيدي المتعاملين للاستثمار في الأسهم. 
ومن المتوقع أن يستمر تأثير العوامل السابقة على المدى المتوسط، حيث ستطغى حالى الترقب بشأن التطورات فيما يتعلق بالشأن السياسي بالاضافة الى انتظار نتائج الشركات للتسعة شهور من العام الحالي والتي ستكون متباينة الى درجة كبيرة بحسب توقعات المحللين.
 
شريط الأخبار للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4