«تجارة الأردن» تطالب الحكومة الاسراع بحل مشاكل الحاويات بالعقبة

«تجارة الأردن» تطالب الحكومة الاسراع بحل مشاكل الحاويات بالعقبة
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد

أكد رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي إن تأخير إخراج والتخليص على البضائع الواردة في الحاويات في ميناء العقبة (ميناء الحاويات) ادى الى تكبد القطاع التجاري والصناعي خسائر فادحة تقدر بعشرات الآلاف يوميا.
وبين الكباريتي في تصريح صحفي امس ان القطاع التجاري يدعو الحكومة للضغط على كافة الجهات الرسمية والحكومية والخاصة بالاسراع في التخليص على معاملات التجار، مشيرا الى ان التأخير والتخليص على الحاويات أدى الى تراكمها وتكدسها، وأدى أيضاً الى زيادة كلفة النقل.
واشار ان تكدس البضائع والحاويات في الميناء يعطل مصالح التجار والصناعيين ويأخر دوران رأس المال بالاضافة الى الزام التجار دفع بدل ارضيات مما يزيد من الكلفة على سعر المنتج النهائي للمستهلك، والمستفيد الأول والأخير هي شركة ميناء حاويات العقبة. وطالب الجهات المعنية القيام بدورها وحل المشاكل المتعلقة بمنظومة النقل، معتبراً أن تكدس الحاويات يؤدي إلى عزوف التجار عن ميناء العقبة (ميناء الحاويات) وتوجههم إلى موانئ أخرى مجاورة.
وأكد أن لاستمرار المشكلة آثارا سلبيية كبيرة ومباشرة على أداء القطاع التجاري، وسيتبعها تبعات عديدة أبرزها عدم تلبية متطلبات السوق المحلي من المواد الأساسية، وارتفاع الكلف على المواد المستوردة نتيجة تكبد التجار المستوردين لأعباء مالية إضافية نتيجة التأخير التخليص على الحاويات.
واوضح ان إضراب الجمارك زاد من تكدس الحاويات في ميناء العقبة (ميناء الحاويات) في الفترة الحالية مما ادى الى ازدحام كبير داخل الميناء وفي ظل العدد المحدود من الموظفين ادى الى مشكلة حقيقية كبدت وما زالت تكبد القطاع التجاري خسائر فادحة يوميا. وشدد الكباريتي على ضرورة الاسراع بايجاد آلية حقيقية لمعالجة تكدس الحاويات في ميناء العقبة (ميناء الحاويات) وتأخير وصول الشاحنات الى الموانئ، وعدم الاعتماد على «الفزعة» في حل المشاكل الاقتصادية حيث ان الاقتصاد الوطني بحاجة ماسة الى جميع الجهود.

 

 
 

شريط الأخبار المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس