لماذا تتأخر أو تتوقف بعض المشاريع الحكومية؟

لماذا تتأخر أو تتوقف بعض المشاريع الحكومية؟
أخبار البلد -  

بعض المشاريع الحكومية والتي تكلف خزينة الدولة ملايين الدنانير إما أنها بعد البدء بتنفيذها يتوقف العمل فيها مثل طريق الباص السريع الذي بدأت أمانة عمان الكبرى بتنفيذه على طريق الجامعة قبل أكثر من أربع سنوات لكن العمل فيه توقف ودارت حوله شبهات فساد وشكلت لجنة تحقيق للوقوف على ملابساته وما زال هذا الطريق متوقفا ويبدو أنه لن يكمل لأن تنفيذه صعب جدا لكن وجوده بالشكل الحالي يسبب أزمات سير على طريق يعتبر من أهم طرق العاصمة عمان ويتساءل المواطنون إلى متى سيبقى هذا الطريق كما هو الآن.

وهنالك طرق مهمة جدا يسير العمل فيها بشكل بطيء جدا مثل طريق مطار الملكة علياء الدولي فقد تمت إحالة عطاء هذا الطريق عام 2008 بقيمة سبعين مليون دينار وها هي السنوات تمر دون أن يعلن عن وقت محدد للإنتهاء من هذا الطريق علما بأن المقاولين الذين أحيل عليهم المشروع هم مقاولون من الدرجة الأولى.

وزير الأشغال العامة السابق يحيى الكسبي أعلن بأن العمل سينتهي بمشروع طريق مطار الملكة علياء الدولي في نهاية شهر حزيران الحالي لكن ها هو شهر حزيران قد مضى نصفه ولا توجد بوادر لإنتهاء هذا الطريق.

المشاريع الحكومية تكلف خزينة الدولة ملايين الدنانير ومن المفروض أن لا يطرح عطاء لأي مشروع إلا إذا كانت هناك مخصصات مالية قد رصدت له وإذا كان المشروع كبيرا ويستغرق أكثر من سنة أو سنتين فإن تكاليفه ترصد على دفعات وفي أكثر من موازنة أي أن المشروع الحكومي لا يمكن أن يطرح بدون أن تكون مخصصاته موجودة لذلك فإن حجة وزارة الأشغال بأن المخصصات المالية هي الي أخرت إنجاز هذا الطريق كما صرح بذلك وزير الأشغال السابق حجة غير مقنعة أبدا.

قد تكون هناك أحيانا ظروف قاهرة تؤخر العمل في بعض المشاريع كالظروف الجوية أو الثلوج والأمطار لكن هذه الظروف غير موجودة عندنا.

المطلوب الآن من وزير الأشغال العامة المهندس وليد المصري أن يعلن رسميا عن تاريخ إنتهاء العمل بطريق المطار حتى يعرف المواطنون متى سينتهي هذا الطريق كما أن المطلوب من رئيس لجنة أمانة عمان أن يعطي كل التفاصيل الخاصة بطريق الباص السريع وإلى متى سيظل هكذا وهل هناك نية لإكماله أم أن النية تتجه لبيعه إلى أحد المقاولين الأردنيين.

من حق المواطنين الذين يتساءلون عن تاريخ إنتهاء العمل بطريق المطار أن يعرفوا هذا التاريخ وعلى وزير الأشغال العامة والإسكان أن يعلن ذلك مباشرة.

أما طريق الباص السريع فمن غير المعقول أن يبقى هكذا فلا عمل فيه ويأخذ حيزا واسعا من أهم طريق من طرق العاصمة عمان.



nazeehgoussous@hotmail.com
 
شريط الأخبار نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين بلاط العبدلي مول "مخلع"...! أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها لم يتم التخليص على أي سيارة كهربائية شملتها الضريبة حتى الآن المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب بواسطة طائرات مسيرة