الصورة المشوهة للإسلاميين .. لماذا ؟

الصورة المشوهة للإسلاميين .. لماذا ؟
أخبار البلد -  

دون شك طال صورة الاحزاب الاسلامية في الوطن العربي التشويه وليس في الاردن فقط , وما قاله نائب المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين زكي بني ارشيد لصحيفة المصري اليوم المصرية , عن تكوين صورة مشوهة للاسلاميين في ذهن صانع القرار له ما يسنده على ارض الواقع , والاختلاف مع تصريحات نائب المراقب في أسباب اختلال الصورة ومَن يتحمل مسؤولية هذا الاختلال ؟

صحيح ان القوى السياسية التقليدية لا تحبذ علاقة رطبة بين الاسلاميين وصانع القرار , وصحيح ان هناك جهات سياسية تسعى الى تشويه صورة الاسلاميين امام الرأي العام وامام صانع القرار , فقربهم يعني المشاركة في تقاسم الكعكة على ادنى احتمال , ان لم يكن فيه ازاحة لتلك القوى التي استنفذت فرصتها وعجزت عن تشكيل جماعة لها في الشارع وبقيت اسيرة لافتة الحزب .

وهذا السلوك على انتهازيته , إلا انه مقبول في العلاقات الحزبية البَينية , فالمساحة ضيقة ومن حق كل حزب الامساك بتلابيب الفرصة والبقاء على مسافة قريبة من الحكم او السلطة ان لم يكن هو السلطة ذاتها , ولكن ازمة الاسلاميين انهم بادروا طوعا الى الابتعاد عن صانع القرار , رغم محاولات جادة قادها صانع القرار بنفسه للتواصل معهم وإدخالهم في العملية السياسية , لكن تعنّت الحركة - وليسامحني الشيخ زكي – وقيادتها وعلى رأسهم الشيخ نفسه هو من اضاع الفرصة المفصلية .

قبل الربيع العربي وفي اتونه , بادرت حكومات الى التقارب مع الاسلاميين ودعم صانع القرار تجسير الهوة , والتقى الجماعة وحزبها , وكان الامل يحذو الجميع ان تلتقي المفاعيل السياسية في نصف الطريق , ولعل الاستجابة الملكية لرسالة الاسلاميين التي حملها رئيس مجلس الاعيان طاهر المصري كانت دليلا على ذلك في لجنة الحوار الوطني , لكن الاسلاميين ركبوا رأسهم وغادروا اللجنة مراهنين على البقاء في الشارع لتحقيق مكتسبات اكبر , فخسروا الرهان وخسروا معه تعاطف كثيرين كانوا يقولون نفس ما يقول الشيخ زكي عن النخبة السياسية التي تسعى الى الاستئثار بالكعكة وازاحة الاسلاميين .

رياح الربيع العربي التي واتت الاسلاميين في الاقليم العربي اشعلت خيال الاسلاميين في الاردن وفارقوا الجماعة السياسية , دون حساب ارتداد السلطة السلبي على الاحزاب الاسلامية في الاقليم وبالتالي الارتداد على الجماعة الاردنية , فجاءت تجربة مصر وتونس لتزيح الغشاوة عن العين العربية والاردنية , فالجميع لا يمتلك برامج لتحقيق التقدم , ولا يكفي الحديث الجميل لإطعام الجياع او ايصال خدمات الى مناطق محرومة , بل ان الجماعة تحولت الى عشيرة تريد الاستئثار بالسلطة مثل الاحزاب الحاكمة التي خرجت من السلطة , ومارست الاقصاء التي عانت منه طويلا , فجاءت الردة الشعبية سريعة وقوية فالجماعة ليست حزبا ولن تكون , واصرار الجماعة على السيطرة على الاحزاب المرتبطة معها افقدها الاستقلالية المنشودة لاي حزب . 

في ادبيات الاحزاب هناك بابان للنقد , احدهما باب النقد الذاتي , وهذا الباب أوصده الشيخ زكي في حواره مع الصحيفة المصرية وفي ادبيات الجماعة والحزب وهنا مكمن الخلل الذي افقد مقابلة الشيخ الموضوعية والتوازن , بعد ان اكتفى الشيخ بالنقد وسكت عن النقد الذاتي , الذي هو شرط اساس لمنح الامان للمتلقي , وهو الشرط اللازم لمراجعة المسيرة الداخلية وتطويرها والتعلم من الاخطاء وتجاوزها .

نسأل الله ان يعيدنا والشيخ الى الهداية والى المراجعة فالوقت لا ينتظر احدا والضرورة تتطلب المراجعة والمشاركة في الحياة السياسية .

omarkallab@yahoo.com

 
شريط الأخبار نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين بلاط العبدلي مول "مخلع"...! أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها لم يتم التخليص على أي سيارة كهربائية شملتها الضريبة حتى الآن المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب بواسطة طائرات مسيرة