700 مليون دولار حجم تسهيلات برنامج تمويل التجارة العربية في الأردن

700 مليون دولار حجم تسهيلات برنامج تمويل التجارة العربية في الأردن
أخبار البلد -  

اخبار البلد

قال مندوب الرئيس التنفيذي لبرنامج تمويل التجارة العربية حازم الدلّي إن حجم التسهيلات التي قدمها البرنامج عبر البنوك الأردنية للعمليات التجارية في المملكة خلال العقدين الماضيين بلغت 709 ملايين دولار.
وأوضح الدلّي في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) ان برنامج تمويل التجارة العربية في دولة الإمارات العربية يقدم خدماته في الأردن من خلال 14 مصرفا ومؤسسة مالية أردنية معتمدة تقوم بدور وكالات وطنية للبرنامج، مشيرا الى ان البرنامج يوفر التمويل للصفقات التجارية في السلع عربية المنشأ والخدمات المصاحبة لها.
وأضاف ان البرنامج يوفر التمويل للسلع التي تم إنتاجها أو تصنيعها في دول عربية من مواد أولية وعناصر إنتاج أخرى ناشئة فيها أو إذا بلغت نسبة القيمة المضافة إليها في الدول العربية المعنية 40 بالمائة، لافتا الى إمكانية توفير التمويل لواردات السلع الرأسمالية اللازمة للأنشطة الإنتاجية من الدول غير العربية.
وتابع يقوم البرنامج من خلال خطوط ائتمان يتيحها لوكالاته الوطنية بإعادة تمويل نسبة تصل إلى 100 بالمائة من قيمة الائتمان الذي تقدمه الوكالة الوطنية لتمويل صادرات من السلع العربية إلى الدول العربية وغير العربية، في حين يقتصر التمويل بالنسبة للواردات على تمويل الواردات من السلع العربية من الدول العربية وتمويل واردات السلع الرأسمالية اللازمة للأنشطة الإنتاجية من دول غير عربية.
وتحدث الدلّي عن أنواع الائتمان المقدم، مشيرا الى ان البرنامج يعيد تمويل الائتمان اللاحق للتصدير والائتمان السابق للتصدير وائتمان المشترين وائتمان الواردات الذي يقدمه المصرف أو المؤسسة المالية المعتمدة لتمويل صفقات تجارية مؤهلة بأسعار تتميز بالتنافسية وبفترات مناسبة ترتبط بطبيعة السلع الممولة.
وفي إطار جهوده لتنمية التجارة العربية بين الدلي ان البرنامج يقدم خدمات تتمثل بتوفير المعلومات حول التجارة العربية من خلال شبكة معلومات التجارة العربية، بالإضافة إلى خدمة الترويج من خلال عقد لقاءات للمصدرين والمستوردين للسلع العربية، مشيرا الى دور المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية في هذا المجال.
وأضاف ان لتوفر المعلومات الموثوقة بصورة آنية ومنتظمة للمُصدر والمستورد العربي الدور الحاسم في إنجاح الصفقات التجارية، مشيرا الى إنشاء شبكة معلومات للتجارة العربية بهدف توفير المعلومات التجارية للمهتمين والمتعاملين بالتجارة في الدول العربية وهو مشروع مشترك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبالتعاون الفني مع مركز التجارة الدولية.
 
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!