خسارة سنديانه نقابية مميزة

خسارة سنديانه نقابية مميزة
أخبار البلد -  
 

فقد الأردن وفلسطين ، هامة نقابية مشهود لها بالحضور والأيجابية ، قلما تتوفر في ذات إنسانية كتلك التي ميزت المهندس الراحل إبراهيم أبو عياش ، وطبعت صفاته وسلوكه السياسي والنقابي والمهني ، فقد كان أردنياً حتى النخاع ، وفلسطينياً حتى الأنصهار ، وبروح عربية قومية ، تتجسد فيها قيم التوافق والأنسجام ، كعوامل طبيعية مكملة لبعضها ، بلا تردد أو تكلف أو إدعاء .

لم يتوقف أحد ، ليشكل مأخذاً عليه ، لأنه جمع في شخصه ، نقيباً للمهندسين الأردنيين ، ورئيساً لإتحاد المهندسين العرب ، وعضواً في المجلسين الوطني والمركزي الفلسطينيين ، الذي يجسد وحدة الشعب العربي الفلسطيني في أماكن تواجده داخل الوطن وخارجه .

في مرحلة ما قبل إسترداد شعبنا لحقوقه الدستورية عام 1989 ، عام الإنتخابات النيابية ، وإلغاء الأحكام العرفية ، وترخيص الأحزاب السياسية ، في تلك المرحلة كان عنوان المعارضة السياسية هو مجمع النقابات المهنية بقياداته القومية واليسارية ، وكان للنقباء الكبار سليمان الحديدي وإبراهيم بكر وحسن خريس وإبراهيم أبو عياش وغيرهم الدور البارز ، في تأييد سياسات ، وفي شجب سياسات ، وكان الثقل الذي أوجدوه لأنفسهم ، والقيمة المعنوية والمادية لمواقعهم ، سواء أمام شعبنا ، أو أمام الدولة ، ما جعلهم ذوات رصينة ، كان ينظر لها الراحل الملك حسين بالتقدير والأحترام ، وكثيراً ما شهدت ذلك في إجتماعات سياسية ، عملت لها أو شاركت بها ، مما وفر لي فرصة الشهادة أو نزوع التعلم من هؤلاء ، في حضرة الحسين وأمامه .

لقد فقدت الحركة السياسية والنقابية الأردنية والفلسطينية ، برحيل إيراهيم أبو عياش ، معلماً كبيراً الألمعي مهنياً ، والجامع نقابياً والواضح سياسياً بدون حدة وإستعلاء ، بل عبر تواضع جم رغم إمكاناته المتقدمة على الأخرين ، علماً ومهنية وسياسة ، وقد كان له الباع الطويل ، في تحقيق أخر إنجازاته عبر التوصل إلى إتفاق تعديل النظام الداخلي لهيئة المكاتب الهندسية ، مع مجلس نقابة المهندسين الذي تجاوب مع وساطة قادها مع أخرين أدت إلى تشريع النظام الذي سيعطي العمل الأستشاري الهندسي في الأردن قفزة مهنية ونقابية إلى الأمام .

مثلما كان له الباع الطويل ، في ترتيب الأوضاع الداخلية في ما يسمى إجتماع " مرمرة " ، الذي أدى إلى نجاح الطاقم النقابي الذي يقود هيئة المكاتب الهندسية اليوم إعتماداً على إفرازات الإنتخابات الداخلية للتجمع النقابي السياسي الذي يمثله القائد النقابي قاهر صفا .

رحم الله إبراهيم أبو عياش ، وعزاء محبيه في الأردن وفلسطين أن شعبنا هنا وهناك قادر على مواصلة الطريق الذي خطه الفقيد الكبير من أجل الأردن وإستقراره وتعدديته وإحتكام مؤسساته لصناديق الأقتراع ، ومن أجل حرية فلسطين وإستقلالها وعودة شعبها اللاجئ إليها ، فالعديد أمثال أبو العبد ، شموع ، سعت لتبديد الظلام واليأس ، نحو مواصلة الطريق وصولاً نحو الهدف .

h.faraneh@yahoo.com
شريط الأخبار صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين بلاط العبدلي مول "مخلع"...! أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها لم يتم التخليص على أي سيارة كهربائية شملتها الضريبة حتى الآن المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب بواسطة طائرات مسيرة الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في "بورصة عمان" لجلسة اليوم الأحد وفاة رجل الأعمال والعين رياض الصيفي النائب محمد يحيا المحارمة يزور منطقة النصر في العاصمة