25 مليون دولار منحة أميركية لقطاع المياه

25 مليون دولار منحة أميركية لقطاع المياه
أخبار البلد -  

اخبار البلد -
كشف مصدر مسؤول في وزارة المياه والري، أن قيمة المنحة النقدية الأميركية المخصصة لدعم مشاريع في قطاع المياه، بلغت نحو 25 مليون دولار من إجمالي المنحة النقدية الإضافية التي قدمتها الولايات المتحدة للمملكة وقدرها 200 مليون، كدعم مباشر لموازنة العام الحالي.
وقال المصدر؛ الذي فضل عدم ذكر اسمه، في تصريحات إلى "الغد" إن "المنحة التي خصصت لقطاع المياه، لم تحدد بعد نوعية مشاريع المياه التي ستدعم عن طريق المنحة النقدية الإضافية الهادفة لمساعدة الأردن في مواجهة أعباء اللاجئين السوريين".
وكان الأردن والولايات المتحدة؛ وقعا مؤخرا اتفاقية منحة نقدية إضافية بقيمة 200 مليون دولار، تخصص كدعم مباشر لموازنة العام الحالي، لمساعدة الأردن في مواجهة أعباء اللاجئين السوريين.
ووقع الاتفاقية حينها؛ وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور إبراهيم سيف والسفير الأميركي في عمان ستيوارت جونز ونائب مدير بعثة الوكالة الأميركية للإنماء الدولي دوجلاس بول، لتدعم قطاعات التعليم والصحة والمياه.
وبحسب تصريحات سابقة لسيف؛ فإن تقديم المنحة، يأتي في ظل ظروف دقيقة تمر بها الموازنة العامة للدولة، جراء استمرار تداعيات الأزمة السورية على الاقتصاد الوطني، بحيث تبذل الحكومة، جهودا كبيرة للتخفيف مما تتعرض له الموازنة العامة من ضغوط، كنتيجة لتقديم مجموعة خدمات وسلع مدعومة للأشقاء السوريين.
يذكر أنه سيتم خلال شهر أيلول (سبتمبر) المقبل، وكما جرت العادة في كل عام، توقيع اتفاقيات منح بقيمة 360 مليون دولار ضمن برنامج المساعدات الأميركية الاقتصادية الاعتيادية للعام الحالي.
وعليه؛ فإن مجموع المساعدات الأميركية الاقتصادية للمملكة العام الحالي سيصل إلى حوالي 560 مليون دولار، تشكل المنح النقدية المخصصة لدعم موازنة العام الحالي منها، حوالي 384 مليون دولار.وأضاف الوزير أن المساعدات الأميركية النقدية، تضاف لها ضمانات القروض التي قدمتها الولايات المتحدة أيضا، والتي تفتح المجال للأردن للاقتراض من الأسواق العالمية بحجم ملياري دولار وبأسعار فائدة قليلة.
وتوقع الوزير أن يتم الانتهاء من المفاوضات بين الأردن وأميركا حول الشروط المرجعية لهذه الضمانات نهاية الشهر المقبل. وكانت الولايات المتحدة؛ قدمت في الأشهر 12 الأخيرة نحو 370 مليون دولار كمساعدات خصصت للاجئين السوريين منها الـ200 مليون دولار الأخيرة و100 مليون دولار مساعدات إضافية العام الماضي للغاية نفسها، و50 مليونا لدعم المجتمعات المحلية و20 مليونا لتحسين كفاءة استخدام المياه والتي تأتي في سياق دعم اللاجئين.
 
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!