ممارسات تجاوزت التقاليد الدبلوماسية!

ممارسات تجاوزت التقاليد الدبلوماسية!
أخبار البلد -  


حادثة الاعتداء التي نفذها طاقم السفارة العراقية في عمان ضد عدد من من المواطنين الاردنيين خلال ندوة اقامتها "السفارة” في المركز الثقافي الملكي تبدو غير مسبوقة، فهذه المرة الاولى في تاريخ العلاقات الدولية التي نسمع فيها عن "طاقم سفارة” يجرؤ على ضرب مواطنين من الدولة التي تستضيفهم.

لا اعتقد، مهما كانت الاسباب، ان ثمة مبررا لما حصل، فقد كان بمقدور سعادة السفير "!” ان يستعين بالجهات الامنية الاردنية –مثلا- للتعامل مع الذين خرجوا على نص "الندوة” او ان يوظف "حرفته” الدبلوماسية في تطويق "الاختلاف” لكن يبدو ان الرجل استهان "بالاعراف” وبالتقاليد الدبلوماسية، ولم يضع اي اعتبار لأصول احترام البلد المضيف ومراعات كرامة مواطنيه.

الى جانب ذلك، لا ادري لماذا غابت "عيون” الاردن الرسمية عن الحادثة، فلم نسمع ان "ادارة” المركز تدخلت او ان تحقيقا امنيا قد فتح فيما اكتفى الاعلام الرسمي بالاشارة –على خجل- الى حدوث "مشاجرة” انتهت بسلام، ولولا "الفيديو” الذي بثته احدى المحطات العراقية لما وجدنا اي دليل على الاعتداء.

امس، بدأت بعض الردود الرسمية، فقد اعلن وزير الثقافة ان استقالته من الحكومة ستكون جاهزة اذا لم تعالج القضية، كما اعلنت الخارجية ان "تحقيقا” قد فتح لمعرفة ملابسات الحادثة، فيما اخذت الردود الشعبية تجاهات اخرى، اذ اعتصم بعض النشطاء امام السفارة العراقية احتجاجا على "فعلة” السفير وطواقمه، كما هددت نقابة المحامين بالتصعيد، والاخطر من ذلك قيام بعض المواطنين في شمال اربد "بالاعتداء” على بيوت اشقاء عراقيين. 

ومع اننا -بالطبع- لا نستطيع ان نفهم الدوافع التي تقف وراء الممارسات "المخجلة” التي اقدم عليها طاقم السفارة الا اننا نفهم بوضوح الردود الغاضبة التي عبّر من خلالها الرأي العام الاردني عن ادانته ورفضه لما حصل، فقد شعر هؤلاء –مثلما شعرنا- ان السفارة لم تحترم كرامة الاردنيين الذين يستضيفونهم في بلادهم، كما سبق وان استضافوا مئات الالوف من اشقائهم العراقيين منذ الحرب، كما شعروا بان من شان اي صمت رسمي على "المسألة” سيدفع باتجاه استمراء تكرار مثل هذه الممارسات سواء من قبل السفارة العراقية او غيرها من السفارات.

عند هذه النقطة تحديدا يجب ا ننبه الى ان ثمة سفارات قد تجاوزت حدود عملها، وثمة سفراء قد خرجوا عن "خط” التقاليد الدبلوماسية ومن المؤسف ان تصريحات ادلى بها السفير السوري مؤخرا اساء فيها للموقف الاردني "دعك من ممارسات اخرى” مرّت دون اية ادانة، كما ان "حراكات” لبعض السفراء في بلادنا تبدو غير مفهومة وغير مشروعة، لم يجر التعامل معها بحزم؛ ما يعني ان حادثة الاعتداء التي جرت من قبل "السفارة العراقية” ليست معزولة عن سياق "ملغوم” اقل ما يمكن ان نقول عنه بانه "جرأة” في التدخل بالشأن الداخلي الذي يفترض ان لا يتدخل فيه السفراء مهما كانت علاقتنا مع دولهم.

المطلوب ليس فقط اتخاذ موقف واضح وحازم ضد "الاعتداء” الذي تعرض له الاردنيون الثلاثة على يدّ "طاقم” السفارة العراقية وانما لا بد من فتح "ملفات” التجاوز التي يتورط فيها سفراء اخرون، و اتخاذ ما يلزم من اجراءات تحافظ على كرامة البلد ومواطنيه وتلزم "الضيوف” بمراعاة الاصول الدبلوماسية عند ممارسة اعمالهم، صحيح ان من واجبنا الحفاظ على علاقاتنا ومصالحنا مع الدول التي لها سفراء في بلادنا، لكن الصحيح ايضا ان من واجبنا الانتصار لكرامة واستقلالية قرارنا وعدم السماح لأي "سفير” ان يتجاوز مهماته المحددة.

 
شريط الأخبار نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين بلاط العبدلي مول "مخلع"...! أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها لم يتم التخليص على أي سيارة كهربائية شملتها الضريبة حتى الآن المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب بواسطة طائرات مسيرة