تراجع التضخم في 2013

تراجع التضخم في 2013
أخبار البلد -  
في الأخبار أن معدل التضخم خلال الثلث الأول من هذه السنة هو 7% ، والصحيح أنه لم يحدث تضخم يذكر خلال الشهور الأربعة الأولى من هذه السنة ، بل على العكس من ذلك حدث هبوط طفيف في الأسعار فقد كان الرقم القياسي لتكاليف المعيشة في الشهر الأخير من سنة 2012 هو 9ر142 فهبط خلال الاربعة أشهر الاولى من السنة ليصل في شهر نيسان 2013 إلى 4ر142 أي بانخفاض قدره نصف نقطة مئوية.

رقم التضخم الذي جاءت به الأخبار الصحفية هو ما حدث خلال 12 شهراً بينها ثمانية أشهر من سنة 2012 وأربعة أشهر من سنة 2013 أي بمقارنة مستوى الأسعار في نيسان 2013 بما كانت عليه في نيسان 2012.
في هذه الحالة فإن كل التضخم المشار إليه حدث في سنة 2012 ، أما الثلث الأول من سنة 2013 فقد شهد استقراراً في الأسعار كما أوضحنا أعلاه.
حتى مقارنة متوسط الرقم القياسي التراكمي للأربعة أشهر الأولى من السنة بما يقابله في السنة الماضية لا يقول شيئاً عن التضخم في هذه السنة.

من هنا فإن تقديرات صندوق النقد الدولي التي سخرنا منها ، والقائلة بأن التضخم سينخفض في 2013 إلى مستوى 2ر3% قد لا تكون بعيدة عن الواقع.
تباطؤ التضخم في السنة الحالية لا يعود لإجراءات مالية أو نقدية تستهدف تحقيق هذه النتيجة ، فالأرجح أن عدم ارتفاع الأسعار في هذه السنة يعود لحالة الركود الاقتصادي والبطالة ، ومن غير المنتظر أن ترتفع أسعار السلع والخدمات في مثل هذه الحالة لأن الطلب يكون محدوداً والقدرة الشرائية منخفضة.

يتوقع البعض أن يحدث ارتفاع في الأسعار خلال النصف الثاني من هذه السنة على ضوء الرفع المتوقع لأسعار الكهرباء ، ولكن حصة الكهرباء في موازنة الأسرة تقل عن 5% فإذا ارتفعت بنسبة 14% فإن الارتفاع الناتج لن يزيد عن سبعة أعشار الواحد بالمائة ولا يؤثر كثيراً على معدل التضخم العام. 
حتى هذا العامل يجب أن يؤخذ مع عامل آخر معاكس له في الاتجاه ويزيد عنه في الأهمية ، وهو تخفيض أسعار المحروقات مرتين ، أي أن ما سوف تتحمله الأسرة من كلفة إضافية للكهرباء تصاحبه كلفة أقل في بند المحروقات وثبات في سعر أسطوانة الغاز التي تشكل الجزء الرئيسي في بند المحروقات.

الخلاصة أن الشهور الأربعة الأولى من هذه السنة لم تشهد تضخمأً بأي نسبة ، وأن التضخم خلال السنة بأكملها ربما يقل عن تقديرات الحكومة والبنك المركزي. 
 
شريط الأخبار ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين بلاط العبدلي مول "مخلع"...! أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها لم يتم التخليص على أي سيارة كهربائية شملتها الضريبة حتى الآن المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب بواسطة طائرات مسيرة الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في "بورصة عمان" لجلسة اليوم الأحد