الضمان يستثمر في الخارج

الضمان يستثمر في الخارج
أخبار البلد -  

تفتح فكرة مطروحة بأن يتجه الضمان لشراء مقرات السفارات الأردنية في الخارج باب الإستثمار الخارجي أمام الصندوق الذي بقي متحفظا على مثل هذه الخطوة , بسبب محاذير عدة أهمها إرتفاع درجة المخاطر .

قبل الأزمة المالية العالمية كانت هناك محاولات عدة لدفع الصندوق لأن يستثمر في الخارج خصوصا في أسواق المال والعقار العالمية وهما السوقان اللذان كان صعودهما قد فتح شهية المستثمرين حول العالم فتدفقت الأموال من دون حساب , الى أن ابتلعتها الأزمة في أشد الخسائر قسوة .

الضمان الذي لم يلحق بركب الصناديق السيادية , واكتفى باستثمار متواضع لكنه رابح لا يتجاوز 0.6 % من النسبة المسموح بها وهي 9% من موجودات الصندوق في شركة الحكمة والاتصالات الفلسطينية وشركة باديكو فنجا من خسائر كانت محققة لو أنه توسع , لكن ذلك لم يوقف إستمرار التفكير في التوجه الى الأسواق الخارجية حيث تكون الأرباح أكبر , كما أن المخاطر كذلك .
الدور المطلوب من صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي، يقع في إتجاهين الأول دور اقتصادي تنموي يخدم أهدافا ذات طابع اجتماعي أما الثاني فهو التركيز على الاستثمار الذي يحقق عوائد مرتفعة وبحيث لا يتم تجاوز مستوى المخاطر المقبولة وينمي موجودات الصندوق. 

ضمن هذين الإتجاهين وهما غير متناقضين , يمكن تقييم توجهات الإستثمار الخارجي لصندوق الضمان ذلك أن أي استثمار مجد ٍ يقوم به الصندوق في الشركات والمشاريع سيكون له بالضرورة تأثير ايجابي على التنمية من حيث تحفيز النمو الاقتصادي وزيادة معدلات الاستخدام والعكس صحيح إن تعرضت هذه الإستثمارات لمخاطر مثل تلك التي تعرضت لها صناديق سيادية في المنطقة كانت ركزت إستثماراتها في سوقي العقار والأوراق المالية إبّان الصعود الخرافي قبل أن تصيبهما الأزمة في العمق . 

التوجه نحو الاستثمار الخارجي يجب أن يكون ضمن محددات مدروسة أهمها على الإطلاق درجة مخاطر منخفضة مثل السندات والصكوك ذات المخاطر الائتمانية المتدنية مثل تلك التي تصدرها وتضمنها حكومات ودول .
 
شريط الأخبار نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين بلاط العبدلي مول "مخلع"...! أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها لم يتم التخليص على أي سيارة كهربائية شملتها الضريبة حتى الآن المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب بواسطة طائرات مسيرة