الخدعة المخابراتية

الخدعة المخابراتية
أخبار البلد -  

اكتشفت المخابرات البريطانية بواسطة عميل لها زرعته في مكتب رئيس وزراء الهندي جواهر لال نهرو رسالة موجهة من الرئيس جمال عبد الناصر يرجو بها القائد الهندى التوسط لدى الزعيم عبد الكريم قاسم في بغداد لحل الخلافات بين القاهرة والعراق، ويقول فيها الرئيس المصري لئن أصر الزعيم عبد الكريم قاسم على لقب الزعيم الاوحد فساكون اول من يناديه به ويعترف له بكل ما يريد، فالمعركة مع اسرائيل وبريطانيا تفرض علينا جميعاً استقطاب قوى الشعب العراقي بكل امكانياته العسكرية والسياسية والاقتصادية. واعرب عبد الناصر عن قناعته « ان الصديق المشترك القادم من موسكو ميكويان قادر على الاسهام في هذه المصالحة».وبعد اكتشاف الرسالة وتحليلها، قررت المخابرات البريطانية اجهاض مشروع المصالحة باي ثمن، نظرا لما يشكله ذلك من خطر على مصالحها الاقتصادية والعسكرية والسياسية في المنطقة عموما، وفي الخليج الذي لم ينل استقلاله بعد.
وبعد شهرين من اكتشاف الرسالة، ظهر فجأة في دمشق ضابط عراقي، وذكر للمسؤولين هناك انه مندوب عن تنظيم للضباط الاحرار العراقيين الذين يعادون عبد الكريم قاسم، ويعملون على الاطاحة به بواسطة انقلاب عسكري حاسم، نظرا لميوله المعادية للتوجهات القومية والعربية، وبسبب تصفيته لكبار الجنرالات اصحاب الخبرة القتالية مثل ناظم الطبقجلى ورفيق الداغستاني.وان أولئك الضباط قد اختاروا اللواء الركن ناجي طالب ليكون رئيساً للجمهورية.
ثم لجأ ذلك الضابط الى وسائل الاعلام يوم 4/ 7/ 1960 حيث اعلن ان الرئيس عبد الناصر يخطط لمؤامرة ضد الرئيس عبد الكريم قاسم، وان القاهرة على اتصال مستمر مع مجموعة من منظمة الضباط الاحرار العراقيين
الذين يعتزمون اعلان انضمام العراق الى مصر وسوريا في اطار سياسي واحد وهو الجمهورية العربية المتحدة.
وعلى إثر ذلك المؤتمر الصحفي، شن الرئيس عبد الكريم قاسم هجوما قاسيا على القاهرة ودمشق.كما قام قائد القوة الجوية العراقية العقيد طيار جلال الاوقاتي بتصفية كل طيار او ظابط يُشتبه بتردده على المساجد، او بانتماء عائلته الى تنظيم القوميين العرب او الى حزب البعث العربي الاشتراكي الذي كان منتشراً بشكل واسع في فترة الحكم الملكي الهاشمي قبل 14/ 7/ 1958.
وقد كان المؤتمر الصحفي يوم 4/ 7/ 1960 يوما مفصلياً في تحويل توجهات بغداد السياسية لتناصب عبد الناصر العداء، ولتسعى على احباط مشاريعه القومية في المنطقة كلها.
وهكذا تلقى القائد الهندي جواهر لال نهرو رسالة من بغداد تشرح فيها ما ذكره ضباط معتقلون عن مؤامرات يخطط لها عبد الناصر ضد « الزعيم الاوحد !!! عبد الكريم قاسم «
ونجحت الخطة المخابراتية، وما قام به الزعيم الاوحد يشكل الفصل الخامس من محاولات لابعاد العراق او استبعاده عن المشاركة في اي جهد مشترك فيما كان يُدعى تنسيقية دول الطوق اوحشود استراتيجية الكماشة المحيطة بفلسطين.
وقد تكررت فصول مماثلة عديدة وبمبررات جيواستراتيجية مقنعة منذ ان وصل الى بغداد سماحة الحاج امين الحسيني في نيسان 1941 وحل بضيافة رشيد عالي الكيلاني رئيس وزراء العراق.

الرأي
شريط الأخبار الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين بلاط العبدلي مول "مخلع"...! العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً الاستهلاكية المدنية تعلن عن تخفيضات على أكثر من 400 صنف أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها لم يتم التخليص على أي سيارة كهربائية شملتها الضريبة حتى الآن المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب بواسطة طائرات مسيرة الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في "بورصة عمان" لجلسة اليوم الأحد وفاة رجل الأعمال والعين رياض الصيفي النائب محمد يحيا المحارمة يزور منطقة النصر في العاصمة مصاهرة ونسب بين عشيرتي طعمه والخصاونة.. ياغي طلب والخصاونة اعطى ... شاهد الصور مهم من البنك المركزي بشأن أقساط التأمين والتعويضات الملكة رانيا: نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة