مخاطر تباطؤ ربحية الشركات

مخاطر تباطؤ ربحية الشركات
أخبار البلد -  
خالد الزبيدي

حالة التقلبات ارتفاعا وانخفاضا بالنسبة للاسعار واحجام التداول التي شهدتها الاسهم في بورصة عمان خلال الربع الاول من العام الحالي الحقت اضرارا بالغة للاستثمار في سوق الاسهم، واضعفت عزيمة المستثمرين بشكل عام، بخاصة وان كافة البورصات الناشئة والمتقدمة استطاعت استقطاع تداعيات الازمة المالية العالمية وصولا الى انعكاسات ما يسمى بـ الربيع العربي، الذي عطل مسيرة النمو في معظم دول الاقليم.

الارقام القياسية للبورصات الامريكية سجلت ارقاما قياسية برغم ارتفاع البطالة والغلاء وحالات الافلاس التي طالت قوائم طويلة من البنوك والشركات، وفي منطقة الخليج العربي استعادت الاسهم بعض خسائرها وواصلت التقدم، اما اسواق الاقتصادات الصاعدة فقد شقت طريقها دون الالتفات لما يجري في منطقة اليورو والولايات المتحدة، بينما ما زالت بورصة عمان في سبات عميق علما بان الاقتصاد الاردني والمؤسسات الرئيسة لم تنغمس في الازمة المالية العالمية، كما ان الربيع العربي المزعوم الذي ذبل مبكرا لم يعطل مسيرة الاقتصاد الاردني على غرار ما يجري في عدد من عواصم عربية عصف بها هذا الربيع وعطل محركاتها الرئيسية للاقتصاد.

وقراءة سريعة للاسباب الكامنة وراء هذا السبات لسوق الاسهم الاردنية، نجد ان ادارة الظهر لاكبر سوق في الاقتصاد كان وراء السبب بدءا من ضخ السيولة المفقودة، وارتفاع هياكل اسعار الفائدة بشقيها الدائنة والمدينة مع اتساع الهامش المصرفي ( الفارق بين الفائدة على الودائع والتسهيلات) الذي يؤذي كافة الانشطة الانتاجية ( السلعية والخدمية )، وان هذا الموقف ما زال السائد حيال ما يجري في الاقتصاد الكلي.

يقينا ان المشكلة ما زالت قائمة، فالاحتياجات التمويلية للشركات مستمرة، والاعسار يتحول الى اصول راكدة غير منتجة ترتفع يوما بعد آخر مديونياتها وتهددها بالتصفية بما يحمله ذلك على التشغيل والبطالة وغير ذلك من انعكاسات سلبية على الشركات وسوق الاسهم والاقتصاد في نهاية المطاف، اي اننا نعاني من معالجة الحلقة الاولى قبل الحديث عن معالجات الحلقات اللاحقة، وكما يقال ان اضعف حلقة في السلسلة يهدد سلامة السلسلة كلها.

ما تقدم يطرح ضرورة معالجة اوضاع الشركات بخاصة وان النتائج التشغيلية للربع الاول من العام 2013 تظهر انخفاض الربحية، وان ذلك يخالف توقعات المراقبين في ضوء زيادة المنح والمساعدات العربية والاجنبية، وتنفيذ الحكومة برنامجا للاصلاح المالي والاقتصادي الذي يمتد حتى نهاية العام 2016، اي ان تباطؤ اداء الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان مؤشر حيوي لابد من الانتباه اليه قبل ان نصل الى مرحلة تصبح كلفة المعالجة اصعب وهذا ما نخشاه ونحذر منه.
 
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!