مديونية البلديات .. إلى متى؟

مديونية البلديات .. إلى متى؟
أخبار البلد -  
 

بقلم نزيه القسوس
مديونية البلديات مشكلة كبيرة تواجه وزارة الشؤون البلدية وتواجه الحكومات المتعاقبة ويبدو أن هذه المشكلة ليس لها حل في الوقت الحاضر خصوصا في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها المملكة في الوقت الراهن.

وإذا أردنا أن نبحث عن أسباب المديونية التي تعاني منها معظم بلديات المملكة فهي كثيرة ومتعددة لكن من أهم أسبابها كثرة الموظفين في معظم البلديات وما تشكله رواتب هؤلاء الموظفين من عبء على موازنات هذه البلديات. أما سبب كثرة الموظفين فهو التعيينات العشوائية التي يقوم بها رؤساء البلديات فكل رئيس بلدية منتخب يقوم بمكافأة بعض الناخبين وذلك عن طريق تعيين أبنائهم في البلدية حتى لو كانت هذه التعيينات تشكل عبئا على موازنة البلدية التي ترزح أصلا تحت المديونية ولا توجد مع الأسف آلية محددة للتعيين فرئيس البلدية حر في تعيين من يريد والعدد الذي يريد بدون أي رقابة من أية جهة كانت.

كذلك فإن للبلديات ديونا على المواطنين تصل إلى مئات الآلاف ولا تحصل هذه الديون لأن رئيس البلدية لا يريد أن يضغط على أهالي مدينته الذين انتخبوه والذين سينتخبونه في المرات القادمة وهكذا يستمر مسلسل الانتخابات والتعيينات وعدم تحصيل الديون المتراكمة على المواطنين.

قبل عدة سنوات كنت في زيارة لأحد رؤساء البلديات وأثناء جلوسي عنده دخل أحد المواطنين ليشكو المهندس المسؤول عن رخص البناء لأنه رفض توقيع معاملة البناء الخاصة به لأن هناك ضرائب عليه يجب تسديدها فما كان من رئيس البلدية إلا أن رفع الهاتف واتصل مع المهندس المسؤول وطلب منه أن يوقع معاملة هذا المواطن وهو سيكفله بتسديد ما عليه من ضرائب وهكذا تسير أعمال البلديات وتتراكم عليها المديونية.

وزارة الشؤون البلدية ليست لديها الصلاحية للتدخل في الشؤون الداخلية للبلديات فرئيس البلدية ومجلسه البلدي هم المسؤولون المباشرون عن أعمال البلدية وإذا أردنا أن نتحدث بصراحة فرئيس البلدية هو المسؤول الأول والأخير فهو الذي يعين وهو الذي يعفي من الدفع أو يؤجله لبعض المواطنين وهو الذي يقترض من البنوك.. الخ.

هنالك بعض رؤساء البلديات الذين يركزون جل إهتمامهم على إيجاد مشاريع استثمارية لبلدياتهم بحيث تدر هذه المشاريع الأموال على البلدية وتساعدها في تدبير أمورها المالية لكن هناك رؤساء آخرون لا هم لهم إلا إرضاء الأقارب والأصدقاء ولا يتركون أي بصمة من بصماتهم طيلة وجودهم كرؤساء للبلدية.

مشكلة مديونية البلديات يجب أن يكون لها حل وعلى وزارة الشؤون البلدية أن تجد هذا الحل فلا يجوز أن يترك الحبل على الغارب لبعض رؤساء البلديات الذين ليس لديهم أية خبرات إدارية ويورطون بلدياتهم في مديونيات عالية بسبب سوء إدارتهم وعدم إمتلاكهم للخبرة اللازمة.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!