جرش : ارتفاع حاد على أسعار الدواجن والخضار والفواكه

جرش : ارتفاع حاد على أسعار الدواجن والخضار والفواكه
أخبار البلد -  
أخبار البلد

ارتفعت أسعار الدواجن والخضار والفواكه في محافظة جرش بنسبة تزيد على 150 % وبشكل غير مسبوق وفق ما أكده سكان المحافظة.
وقال مواطنون إن سعر كيلو اللحم الداجن يتراوح ما بين 190 قرشا إلى دينارين وسعر كيلو غرام البندورة والبطاطا والزهرة والكوسا يتجاوز الدينار الواحد الأمر الذي يحرم كثيرا من الناس من الحصول على حاجتهم اليومية من الخضار والدواجن ليستعيضوا عنها بالبقوليات واللحوم والأسماك المجمدة.
بدوره؛ قال المواطن مصطفى العتوم إن "سعر كيلو الدواجن منذ شهرين لم ينخفض عن 190 قرشا وبالتالي تصبح احتياجات كل أسرة لا تقل عن 20 دينارا وأكثر أسبوعيا مما يحمل أرباب الأسر أعباء مالية إضافية متراكمة لا سيما وأن أسعار الخضار تشهد ارتفاعا غير مسبوق كذلك”.
ويعتقد العتوم أن زيادة الطلب على هذه المواد الغذائية الرئيسية هو السبب في رفع أسعارها من قبل اللاجئين السوريين الذين يتهافتون على شراء المستلزمات الغذائية من أطعمة وألبسة بشكل جنوني وغير مسبوق.
ويرى العتوم أيضا ان المواطن الأردني هو ضحية هذا الرفع غير المسبوق في الأسعار وتأزم الوضع الاقتصادي خاصة وأن كافة المواد الغذائية تشهد ارتفاعا كبيرا في ظل بقاء دخل المواطنين في نفس المستويات وتآكل معظمه بفعل الالتزامات المتراكمة عليهم.
بدورها؛ قالت المواطنة مريم الرواشدة إن "جودة ونوعية المواد الغذائية تراجعت لزيادة الطلب عليها ويمكن أن يكون من ضمن المواد المعروضة مواد غذائية منتهية الصلاحية دون أدنى مستوى من الرقابة الصحية”.
وأوضحت الرواشدة أن ربة الأسرة أصبحت تتجه إلى المشاركة في الجمعيات وتوفير ما تستطيع من الأموال لغاية سد حاجة الأسرة من الغذاء والمشرب اللذان يشكلان عبئا ماديا على الأسر لارتفاع أثمانهما وخاصة الخضار الرئيسية والتي تعتمد عليها الأسر بشكل يومي كالبندورة والبطاطا والكوسا والباذنجان ولا تستطيع أي أسرة الاستغناء عنها.
ويعتقد المئات من أهالي محافظة جرش أن توجه السياسات الحكومية لرفع أسعار الكهرباء والخبز والعديد من السلع سيوقع المواطنين في أزمات اقتصادية متكررة لا تحمد عقباها ، خاصة وأن  المواطن غير قادر على مجاراة هذه الارتفاعات المتكررة .
إلى ذلك أكد التاجر علي عياصرة أنه توجه صباح أمس إلى السوق المركزي للخضار والفواكه ليرفد محله التجار بمختلف الأنواع كالمعتاد ، غير  أن ارتفاع الأسعار حرمه من شراء مستلزمات المواطنين من الخضار والفواكه.
وأكد ان المواطن غير قادر في مختلف الظروف على شراء هذه الاحتياجات من الخضار والفواكه.
فيما يؤكد التاجر محمد المصري صاحب أحد محال الدواجن في جرش أن سعر الكيلو لم ينخفض عن 185 قرشا منذ نحو شهر واحد مما أدى إلى تراجع حركة البيع في كافة المحال لاسيما وان المواطن غير قادر على شراء الدواجن بهذه الأسعار الخيالية.
واوضح أنه في حال قامت الحكومة برفع أسعار الكهرباء فسوف ترتفع أسعار الدواجن وبيض المائدة وغيره من المستلزمات اليومية الضرورية للمواطنين.
 
شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت