يا معشر الرعية ...!

يا معشر الرعية ...!
أخبار البلد -  
كلما أوغلت في قراءة مصادر التاريخ، شعرت بأن على الساسة في عالمنا العربي أن يقرأوا، فما تقدمه المصادر من فكر وتجارب، لا يمكن أن يجده السياسي لا في مجلس الوزراء ولا تحت القبة إياها ولا في الصالونات السياسية .. إنها مصادر ثروة وخبرة تمنح من يدخل عالمها حصافة يفتقدها الساسة العرب .. ولا أدري ما هي مصادر فكر ساسة العالم؟، ولكن خبرات البشرية في مجال الفكر السياسي متاحة وعميقة منذ اليونان وحتى يومنا الذي تحول فيه العالم كله إلى كبسة زر ليصلنا كل ما نحلم به من فكر وتراث البشرية .. المعرفة متاحة فلماذا يكون ساسة العرب بهذا التسطيح ...؟

الدعوة للقراءة في مصادرنا التي تحوي خلاصة الفكر السياسي للأمة لا تقتصر على الساسة، بل تصل المثقف المتبحر في الثقافة والعادي أيضا، وقد استوقفتني مقولة للخليفة الأموي الداهية عبد الملك بن مروان الذي اعترف بأن ( الوقوف على المنابر شيبه قبل أوانه ) نقلها عنه الجاحظ في « البيان والتبيين « تقول : ( قال عبد الملك على المنبر : « ألا تنصفوننا يا معشر الرعية ..؟ تريدون منا سيرة أبي بكر وعمر ولم تسيروا في أنفسكم ولا فينا بسيرة رعية أبي بكر وعمر .. أسأل الله أن يعين كلا على حاله « هذا ما قاله عبد الملك على المنبر قبل مئات السنين، وهو ما لفت نظر الجاحظ، وهو من هو عليه من الفكر والنظر والوعي ...!

فيا معشر الرعية، ويا ساسة العرب، لا نقول إلا ما قاله عبد الملك وهو على المنبر الذي « شيبه قبل أوانه « : نسأل الله أن يعين كلا على حاله «..، ونحن في مطلع قرن سالت فيه دماء العرب بأيدي العرب، لا بيد الاستعمار ولا غير الاستعمار، مشكلتنا نحن الذين ندرس التاريخ لطلبة عرب، كيف سنفسر لهم علاقة الحاكم بالمحكوم عند العرب ..؟ كيف ..!
 
شريط الأخبار الملكة رانيا: نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً ما هي أعراضه.. متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" ينتشر في 27 دولة حول العالم حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا