"سيخ كَباب" في مآدب التعيين والانتخاب

سيخ كَباب في مآدب التعيين والانتخاب
أخبار البلد -  
 

 
في التقاليد الأردنية أن التعيين (أي تعيين) أعلى مرتبة من الانتخاب (أي انتخاب)، فالأول شهادة مِن فوق، تأتي رغماً عمّن هم تحت، وذلك بعكس الانتخاب الذي هو شهادة مِن تحت، لا تكتمل هيبتها إلا إذا ألحقت برضى يأتي من فوق.
التعيين يأتيك إلى حيث أنت، "خَص نَص"، شاملاً كامل لذة المفاجأة. أما الانتخاب فأنت مضطر لأن تذهب إليه بنفسك، بل إنك لن تتمكن من وصوله والتيقن من حيازته، إلا بعد تعرضك لدلال الناخبين كي لا نقول ثقل ظلهم، وهو ما يستهلك الكثير من لذة المفاجأة التي ستصلك منقوصة.
صحيح أنه في التعيين، قد تجد نفسك، في لحظات معينة، قلقاً متوتراً مبتئساً، لا سيما في وقت الانتظار قبل أن يبلغك القرار، ولكنك تستطيع أن تكبت كل ذلك في داخلك و تحشره بين دفتي أضلاعك، بحيث لا تظهر آثاره أمام مَن هم حولك.
أما في الانتخاب فلا مجال لإخفاء أي مِن مشاعرك؛ إذ عليك أن تطلب الودّ بلسانكَ، ونظرات عيونكَ، وابتسامات شفتيكَ، واحمرار وجنتيكَ، و ارتعاشة صدغيكَ، وحنان كفتي يديكَ، ودفء حضنكَ، وعرق جبينكَ، وطول مدة عناقكَ، والهمْهَمات المرافقة لقبلاتِكَ، وعليك أن تظهر عُمقَ اشتياقك، وألمَ فراقِك، ولذةَ لقائِك، لمن لا تشتاق إليه، وتتمنى فراقَه، وتسْودّ دنياك عند لقائه.
أما ألذ اللذات وأمتع المتع، فتكون عندما يأتيك التعيين بعد الانتخاب، فتأخذ من محاسن هذا وتضيفها إلى محاسن هذا، وبعدها لن يستطيع أحد أن يسألك لك: ما هذا؟
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...