الطلب على الذهب

الطلب على الذهب
أخبار البلد -  
 

 
هبط مؤخرا سعر الذهب في الأردن بقيمة دينار للغرام الواحد بسبب الاطمئنان الشعبي التام على سعر صرف الدينار، ولانخفاض الطلب عالميا على الذهب مما خفض من سعره في الأسواق العالمية ومن ثم المحلية، ولأن بعضهم قرروا الاستفادة من ارتفاع الأسعار وبيع ما لديهم مقابل الدينار لجني الأرباح، وهو ما يشير أيضا إلى انتعاش اقتصادي محتمل وقادم هذا العام.
يعتمد الطلب على الذهب في الأردن على العديد من العوامل، فهناك من يعتمد الذهب كوسيلة آمنة للادخار، فيحول الشخص مدخراته من الدينار إلى الذهب، خوفا من تحولات في سعر صرف العملة المحلية، وبهذا يعتقد الشخص الذي يتحول للذهب وسيلة أفضل للحفاظ على هذه المدخرات. والكثيرون ممن آمنوا بذلك استفادوا كثيرا على مر السنين وخاصة السنوات الخمس الماضية.
وهنالك نوع آخر من الطلب، ويسمى طلب مشتق، حيث يطلب الذهب ليس لذاته بل لصياغة المجوهرات أو لبعض الصناعات العالية التقنية، والسبب أنه لين ولا يصدأ كما أنه يضفي نوعا من القيمة على القطعة المصاغة، فيزداد الطلب عليه في المناسبات والأفراح، رغم أن وجود عنصر الذهب في بعض المصوغات يقل أهمية عن اسم الصائغ أو المصمم فسعر القطع المصاغة من قبل تيفاني أو بيير كاردان وغيرهم أثمن بكثير من قيمة المحتوى الذهبي في هذه القطع.
أما نوع الطلب على الذهب الذي يؤثر كثيرا على سعر الذهب في العالم فهو الطلب من اجل المضاربة بالعملات، حيث يقوم الشخص بشرائه لاعتقاده بأن سعره سيرتفع بالنسبة لعملات أو معادن أخرى، وبهذا فإنه يتحول نحوه حين يعتقد بأن سعره سيرتفع في المستقبل بالنسبة للدولار أو اليورو. ورغم من أن العالم خلال رئاسة ريتشارد نيكسون ترك المعيار الذهبي (كان سعر آونصة الذهب محدد ب 35 دولارا حتى سنة 1971)، غير أن الكثير من البنوك المركزية والمؤسسات المالية والأشخاص لا يزالون يحتفظون بالذهب ضمن احتياطاتهم للمضاربة وكجزء من سلة عملاتهم.
وإذا أردت شراء الذهب لأي من هذه الأسباب أو لخليط منها، فلا بد أن تتحوط أيضا لجانب العرض فهو كمعدن يوجد في مناطق كثيرة في العالم، وحين يرتفع الطلب عليه بشكل كبير قد تستجيب مناجم الذهب حول العالم فتنتج كميات أكبر منه أو يقوم الناس ببيع ما لديهم لجني المكاسب مما يقود إلى هبوط السعر ولقد حصل ذلك في الثمانينات وقد يحدث مجددا.
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...