أخبار البلد
عالم التسلية والترفيه والالعاب اليوم يختلف عما كان عليه قبل نحو 4 عقود من الزمن، فمع الانتشار المتزايد للانترنت والاجهزة المتنقلة الذكية على راسها الهاتف الذكي والاجهزة اللوحية، والشغف والاهتمام المتزايد بالاشتراك واستخدام الانتنرت وشبكات التواصل ، تحولت الالعاب الرقمية الى " ظاهرة عالمية" وصناعة ضخمة يقدر حجمها اليوم بعشرات المليارات من الدولارات
وصناعة الالعاب الرقمية تطورت خلال العقود الاربعة الماضية، وتسارع تطورها منذ بدات شبكة الانتنرت واجهزة الهواتف والحواسيب تشهد انتشاراً وطفرة غير مسبوقة في كل ارجاء العالم، حيث انتقلت هذه الظاهرة من لعبة بمارسها شخص لوحده مع جهاز، الى العاب جماعية قد تجمع مستخدمين من اكثر من دولة دون اعتراف بحواجز جغرافية، كما منحت اجهزة الهواتف والحواسيب المتنقلة والاجهزة اللوحية صفة تنقل اللعبة مع المستخدم ليستعملها اينما كان .
وشهدت انواع واشكال الالعاب تطوراً ملحوظاً فلم يعد الامر يقتصر على التسلية والترفيه، حيث بدا يظعر توجه عالمي دمج االاب الالكترونية في كل مجالات الحياة لتصبح االلعبة الرقمية اداة تعليم، او للافادة في المجالات الصحية، او لتعكس اوضاعاً سياسية واجتماعية وغيرها من مجالات الحياة.
وتظهر الارقام العالمية بان عدد مستخدمي الانتنرت حول العالم سجل قرابة 2.4 مليار مستخدم نهاية العام 2012، منهم 1 مليار يستخدمون الفيسبوك، وان عدد اجهزة الهواتف الذكية المستخدمة حول العالم تبلغ 1.3 مليار جهاز، في حين يقدر عدد اشتراكات الخلوي حول العامل بنحو 6 مليارات اشتراك.
ومع الاهمية المتزايدة التي تكتسبها صناعة الالعاب الرقمية حول العالم وفي المنطقة يوما بعد يوم، وما تشهده من نمو كبير، واهتمام من قبل كبرى الشركات العالمية والمصنعين والمبرمجين والمستخدمين، فستكون هذه الصناعة وتطوراتها وتوجهاتها العالمية، موضوعاً للنقاش وتبادرل الخبرات ضمن فعاليات منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) في نسخته السادسة، والذي سينعقد في البحر الميت تحت رعاية جلالة الملك عبدالله الثاني بتاريخ السادس والسابع من شهر آذار (مارس) المقبل.
وضمن جلسات المنتدى – الذي يحمل العام الحالي عنوان "ربيع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العربي: التحديات والإمكانيات" – سيناقش الخبراء والمعنيون ابرز توجهات صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وادماجها في القطاعات الاقتصادية المختلفة، حيث سيكون لصناعة الالعاب الرقمية حصة من هذه الجلسات والنقاشات، وخصوصاً مع الدور الذي اضحت تلعبه هذه الصناعة وتحولها الى اقتصاد قائم بحد ذاته تقدّر ايراداته بعشرات المليارات من الدولارات.
وتظهر تقديرات بأنّ عدد مستخدمي الانترت في المنطقة العربية، تجاوز مؤخراً الـ 100 مليون مستخدم ، منهم حوالي 46 مليون مستخدم لشبكة " الفيسبوك" ، كما تظهر التقديرات بأنّ قاعدة اشتراكات الخدمة الخلوية في المنطقة العربية تضم نحو 360 مليون اشتراك، وانّ نسبة تصل الى 50% من اجمالي مستخدمي اجهزة الهواتف المتنقلة في منطقة الشرق الاوسط هم مستخدون لاجهزة الهواتف المتنقلة الذكية.
وترصد دراسة منشورة على موقع " ديسكفر ديجيتال ارابيا" واقع استخدام الالعاب الرقمية في المنطقة العربية، حيث تظهر هذه الدراسة ان معدل نمو صناعة الالعب الرقمية في منطقة الشرق الاوسط يبلغ 46,6%، وانّ عدد مرات البحث عن كلمة " العاب" على محرك البحث " جوجل" في السعودية لوحدها يبلغ 24 مليون مرة شهرياً، وفي دراسة اخرى منشورة على نفس الموقع يظهر بان نسبة مستخدمي " العاب الاون لاين" في السعودية تقدر بنسبة 65% من اجمالي مستخدمي الانترنت السعوديين، فيما تصل النسبة الى 56% في مصر، والى 46% في الاردن.
وفي دراسة اخرى اصدرتها مجموعة " المرشدون العرب" - المتخصصة في دراسات اسواق الاتصالات والاعلام العربية - خلال الربع الاول من العام الماضي، ظهر بان عدد مستخدمي الالعاب العربية على شبكة " الفيسبوك" بلغ مع نهاية العام 2011 قرابة 3 ملايين مستخدم.
وذكرت الدراسة بان عدد العاب الانترنت الجماعية المتوافرة باللغة العربية قد زاد منذ اطلاق أول لعبة باللغة العربية في سبتمبر 2007 لتصل الى 135 لعبة في نهاية 2011، ويشمل هذا العدد 95 لعبة جماعية و 40 لعبة اجتماعية متوفرة على الفيسبوك باللغة العربية.