قراءة في تقرير «الوطني لحقوق الإنسان» حول الانتخابات..

قراءة في تقرير «الوطني لحقوق الإنسان» حول الانتخابات..
أخبار البلد -   اثبت المركز الوطني لحقوق الانسان انه جهة حيادية ومستقلة وانه لايقل عن اي مركز دولي من حيث الجرأة في الطرح وانه يقوم بمهامه الموكولة اليه بعيدا عن التاثيرات الحكومية او اية جهة اخرى وانه يعمل بوحي من ضميره وحرصه على نقل معاناة الشارع ومشاكل المواطن بعبارات واضحة وصريحة ويقف دائما الى جانب حقوق الانسان في بلدنا لان المركز انشىء لهذا الغرض.

نقول هذا الكلام ونحن نستعرض تقرير المركز حول سير العملية الانتخابية البرلمانية الاخيرة والذي كان على مستوى عال من الشفافية وانه نقل صورة حقيقية ودون اية رتوش لما جرى وأشار إلى مواطن الشبهات والضعف والقوة وكشف النقاب عن السلبيات كما أشار إلى الايجابيات وانه رسم خريطة طريق لمستقبل الانتخابات النيابية وأعلن بوضوح وصراحة انه لا بد من تعديل قانون الانتخاب بما يعزز التوجه الديمقراطي والتعددية السياسية والمشاركة الشعبية وعدالة التمثيل النيابي وفقا للدستور وبما ينسجم مع المعايير الدولية ذات العلاقة وقد يكون من بين ذلك إلغاء مبدأ الصوت الواحد لأن العملية الديمقراطية لن تستقيم في ظل الصوت المجزوء وهو ماكانت تنادي به القوى التي قاطعت الانتخابات وبالتالي فان من اولى أولويات مجلس النواب السابع عشر وضع قانون جديد للانتخابات لتلافي الثغرات التي نجمت عن اجراء الانتخابات النيابية الأخيرة مع الأخذ بعين الاعتبار معظم الملاحظات التي أبداها الشارع الأردني والمركز الوطني لحقوق الإنسان وغيرها من مؤسسات المجتمع المدني.

لقد أكد المركز الوطني لحقوق الإنسان في تقريره العديد من المبادئ التي مست بعض الشيء بصورة الانتخابات النيابية الأخيرة وفي مقدمتها تحديث جداول الناخبين وهي اهم مرحلة من مراحل العملية الانتخابية لان المدخلات السليمة تعني مخرجات سليمة وان تكون جميع المعلومات المتعلقة بالناخب معروفة على نحو صحيح وسليم وبصورة واضحة وشفافة وان يتم تنظيمها بشكل دقيق يسهل الرجوع اليها من قبل المواطن او من له مصلحة.

لقد استطاعت الهيئة المستقلة للانتخابات أن تسهم في تعزيز الأمل لدى المواطن الأردني بإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة بعد ان فقدت هذه الكلمات معانيها الأصلية، وأن الهيئة تصدت ولو بشكل محدود للمال السياسي، حيث تم توقيف العديد من المرشحين دون أية اعتبارات لأحدهم، وأن هذا الأمر كشف عن ثغرات واضحة وقصور سواء في التشريعات أو الأنظمة والتعليمات أو الممارسات فيما يتعلق بالعملية الانتخابية.

لقد أشار التقرير بوضوح إلى العديد من السلبيات والاختلالات التي واكبت العملية الانتخابية من التسجيل والترشيح إلى مراحل الاعتراض والطعن، والدعاية الانتخابية وحتى يوم الاقتراع و ما واكب عملية الفرز وإعلان بعض النتائج والعودة عنها لضعف في الخبرة والإمكانيات؛ ما أدى إلى حدوث لغط، وإعادة فرز بعض الصناديق لأكثر من مرة حيث كان يعلن عن فوز بعض المرشحين، ثم يعلن بعد ذلك عن عدم فوزهم، أو فوز بعضهم، وأن مثل هذا الأمر قد أحدث الفوضى والإرباك في صفوف المرشحين ومؤيديهم؛ ما أدى إلى حدوث أعمال تخريبية لا نرضى عنها بالطبع لكنها كانت ردة فعل غير موفقة لما حدث.

تقرير المركز الوطني لحقوق الإنسان يستحق القراءة المتأنية من أصحاب القرار في مختلف مواقع السلطة التنفيذية، ومن مؤسسات المجتمع المدني، وقوى المعارضة، والنخب السياسية، وأعضاء مجلس النواب لتحقيق أعلى درجات التوافق في إصدار قانون انتخابات نيابية جديد يحقق مصلحة الوطن والمواطن، ويحدث نقلة نوعية في عملية الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي، والتي يرعاها جلالة الملك وينادي بها الجميع.
 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...