الرئاسات الثلاث

الرئاسات الثلاث
أخبار البلد -   أيام قليلة وتتضح الصورة بشأن اسماء رؤساء النواب والاعيان والحكومة،والجدل في عمان بلغ مبلغاً،حول الاسماء التي سوف تبقى وتلك التي قد تستجد على المشهد،وسط حجب جزئي للمعلومات.

الداخل الأردني ينتظر حسم هوية الرئاسات الثلاث،برغم أن الاسماء ليست عنوانا كاملا للمرحلة بقدر تعريفها لبعض سمات المرحلة.

هناك آراء متفاوتة،وبعض المحللين يرى ان عودة ذات الاسماء،أمر شبه محسوم،إذ سيعود ذات رئيس الاعيان،وذات رئيس الحكومة،ومازال الامر معلقا في النواب،وقد يعود أحد رؤساء النواب السابقين،على الرغم من مقاومة النواب لهذا الاتجاه.

في كل حالة «رئيس» هناك تحليل موسع،واعتبارات مع او ضد عودة هذا الاسم او ذاك الى موقعه،غير ان اللافت للانتباه ان الرغبة بالتغيير على مستوى الاسماء تصطدم مع واقع صعب،يقول ان الاسماء المطروحة للصف الاول باتت قليلة،والخيارات محدودة،وحتى لو تم التخلي عن ذات الاسماء المحتملة فإن البدائل لن تكون مفاجئة،وستكون من ذات الحزمة التي لاتشي بتغييرات جوهرية.

في كل الحالات،فإنه لن يكون غريبا،أن يعيد المشهد السابق انتاج نفسه،لاننا رأينا على مستوى اختيارات الناس للنواب،ان النواب الجدد هم من ذات الطينة السياسية.

هذا يعني أن أي تغييرات على مستوى الرئاسات الثلاث،لن تحمل تغييرا عميقا في الهوية السياسية،وهذا يفتح الباب للتساؤلات حول أمرين،أولهما قدرة الدولة على التخلص من التحفظات المعتادة والمغامرة بتغيير ما،يعيد تركيب كيمياء المشهد،ويخلصنا من اللون الواحد،فيما الأمر الثاني يتعلق بكلفة اعادة انتاج الاسماء والسياسات على المستوى الداخلي والخارجي.

بضعة أيام ونفهم جيدا العنوان السياسي للعام الجديد،والأرجح أن قلب الدولة يميل إلى الخفقان الهادئ والمنتظم.
 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...