كليات المجتمع الخاصّة بين مطرقة البلقاء التطبيقية وسندان هيئة الاعتماد! *

كليات المجتمع الخاصّة بين مطرقة البلقاء التطبيقية وسندان هيئة الاعتماد! *
أخبار البلد -   كليات المجتمع – معاهد المعلمين سابقاً – كانت وما زالت الحاضنة لتخريج الكوادر التربويّة والفنيّة اللازمة لعمليات التنمية في كل مجالاتها ، في داخل الوطن وخارجه . اثبت خريجوها جدارة عالية المستوى في جميع مجالات العمل التي التحقوا بها . ومشكلة هذه الكليات أن العديد من الجهات الرسميّة لا تقدّرها حق قدرها ولا تعترف بما تقدمه هذه الكليات للمجتمع من كفاءات وخدمات .

إن أكبر مشكلة تواجه هذه الكليات هي تعدّد جهات الإشراف على هذه الكليات وتداخل مسؤولياتها وصلاحياتها وتقاطع هذه الصلاحيات إلى درجة التضادّ والتناقض؛ ما يربك هذه الكليات وينعكس سلباً على مسيرتها ، فمثلاً ؛ ما تقرره جامعة البلقاء التطبيقية من سياسات ولاسيما في مجال الخطط الدراسية لما يُدرّس في كليات المجتمع ، لا تعرفه ولا تعترف به هيئة الاعتماد التي تضع معايير الاعتماد العام والخاص لكليات المجتمع لخطط دراسية تخترعها أو تتصورها لا علاقة لها بما يدرّس على أرض الواقع .

فتستكثر هذه الدوائر الرسميّة على نفسها مجرد اللقاء بين مسؤوليها للتنسيق فيما بينها حول ما تضع من سياسات وتتخذ من قرارات ، والضحية دائماً هي كليات المجتمع .

ورغم الجهود المضينة التي تبذلها اللجنة المنبثقة عن هذه الكليات لمتابعة قضاياها والكتب العديدة المتضمنة حلولاً مقترحة لمثل هذه المشكلات ورغم الوعود الكثيرة من كلا الجهتين المشرفتين لعقد لقاءات مشتركة بين مسؤوليها لبحث هذه المشكلات ووضع حلول لها ، إلاّ أن أيّ لقاء لم يتم وأي مشكلة لم يوضع له حد ، والشيء الوحيد الذي انجزته كلا المؤسسين وسارعت بإنقاذه هو توجيه كتب التحصيل والجباية من هذه الكليات والتي تتضمّن العديد من أبوابه التحصيل الجديدة ومضاعفة ما يجبي من أبواب سابقة .

وإذا ما استمرت الحال على هذا المنوال ، فإننا بانتظار إغلاق المزيد من هذه المؤسسات الوطنية ( كليات المجتمع )؛ ما يشكّل خسارة فادحة للمجتمع لا يمكن تعويضها وعلى مرأى ومسمع من مؤسستين رسميتين تشرفان على كليات المجتمع .

تشترط هيئة الاعتماد شروطاً تعجيزية لاستمرار بعض التخصصّات في كليات المجتمع ، فهي تشترط شهادة دكتوراه في كل برنامج . كالبرنامج الطبي مثلاً ( مختبرات ، صيدلة ، تمريض ) وشهادة دكتوراه في التصميم الجرافيكي ، ومثلها في البرامج الهندسية ، مما لا يتوفّر في كثير من الجامعات .

انقاذ هذه المؤسسات واجب وطني، وضرورة مجتمعية، فكم خرجت هذه الكليات عباقرة ومبدعين، ممن لم يسعفهم المال أو المعدلات لدخول الجامعات، فلا تزيدوا معاناة الفقراء أكثر وأكثر!

شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...