اللون الأصفر في القدس

اللون الأصفر في القدس
أخبار البلد -  

ذكر لي صديق زار رام الله قبل ايام , أن السلطات الاسرائيلية في القدس طلبت من أصحاب المحلات التجارية في سوق القطانين دفع غرامة خمسمائة شيكل لمن يُشْغل رصيف الشارع بمسافة تتجاوز مترا واحدا. وقد وضع عمال البلدية خطا من الدهان الاصفر امام الحوانيت واعلنوا ان على العربي التقيد بتلك المساحة.
ويبدو أن هذا هو الموروث الثالث الذي استنسخه الاسرائيليون من سنوات اضطهادهم عبر القرون سواء بواسطة مذابح « البوغروم « على ايدي القياصرة الروس مرورا بالسعي لوضع الحل النهائي لافنائهم بواسطة افران الغاز النازية « الهولوكوست «.
وكان اللون الاصفر ما رسمه شباب الحزب النازي عام 1935 على منزل كل يهودي نهارا قبل المجيء ليلا وحرقه. كما سبق أن فرض ملك الاسبان فرديناند عام 1495 لبس طوق أصفر اللون على كل يهودي في مدريد.
وعندما ثار اوليفر كرومويل في بريطانيا ضد ملوكها عام 1649, فرض لبس اللون الاصفر على غطاء الراس لجميع اليهود.
ويقولون في علم النفس التحليلي ان الضحية يستنسخ صفات جلاديه ويختزنها في عقله الباطن حتى اذا ما ازفت له الفرصة المواتية قام باستجلاب تجارب اللاوعي السابقة ليمارسها ثانية كي يمنح نفسه الشعور الداخلي الوهمي بما يدعونه» شبق القوة والاستعلاء» كما كان يتخيل تلك الصفات التي ارتبطت في ذهنه بقدرة جلاديه.
ويأتي حاليا استخدام اللون الاصفر على المحلات التجارية العربية في بسطات القدس ليكون جزءا من حملات صهيونية عديدة بدأها شمعون بيريس عندما قال يجب تهجير جميع العرب من القدس, وذلك قبل اعوام من ممارسات شارون الذي طالب « بيهودية اورشليم العاصمة « كي لا يبقى فيها مسيحي او مسلم .
وبالرغم من وجود 330 الفا من العرب والمسلمين في القدس حاليا , الا ان تصريحات رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو قبل اسبوعين تشير الى اعادة صياغة المعادلة السكانية بضم المستوطنات في الضفة الغربية لتكون جزءا رئيسيا من القدس , وتعبيد الشوارع وشق الانفاق كي يكون التواصل العمراني مكتملا ما بين القدس وكتل الاستيطان الخمس وهي : معاليه ادوميم ( 45 الفا ) موديين علييت (56 الفا ) ارييل (47الفا) غوش عصيون (59 الفا ) جفعات زئيف (19 الفا ). ويبلغ مجموعهم 226 الف مقدسي جديد ليواجه عرب القدس الصامدين هناك.
وضم مستوطنة معاليه ادوميم الى القدس يعني ايجاد التواصل الجغرافي برا بين المستوطنات والقدس إلا انه يقطع اتصال مدن الضفة الغربية العربية مع القدس الشرقية , ولذلك رفض الاسرائيليون الاقتراح الامريكي لبناء شارع سفلي وانفاق بعرض ستين مترا تربط عرب القدس الشرقية مع عرب الضفة الغربية .
ويروي الصديق العائد من رام الله ان ابناء القدس صابرون وهم يرون سيوف نتنياهو تكاد ان تنحر اوداج ابنائهم وهم مكبلون على المقصلة , إلا ان آلامهم تتضاعف عندما تُدرج قضيتهم في ذيل جدول الاعمال في جميع القمم العربية والمنتديات الاسلامية وحتى في البيانات السياسية لمرشحي الدوائر الانتخابية في عدة دول عربية .

 

 
 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...