الاطلال

الاطلال
أخبار البلد -  
الأطلال

قادتني عفويتي أمس لسماع أغنية الست أم كلثوم " الاطلال " ، وودت صنع كوب من النسكافيه لإحتساءها مع الأغنية .

في اللحظة التي كنت أسأل فيها عن مكان " النسكافيه " ، بدأت الست تردد "يا فؤادي لا تسل أين الهوى" ، بالنتيجة استدليت لمكان "النسكافيه" ، وما أن وجدتها حتى سألت زوجتي فيما لو أردات أن تحتسي معي كوبا ، عندها كانت الست تصدح " اسقني وأشرب على اطلاله " .

صنعت كوبين من النسكافيه ، وذهبت لمتابعة قراءة تقارير عن رغبة البعض بإسقاط النظام ، في تلك اللحظة كانت الست قد وصلت إلى المقطع الذي يقول "كيف ذاك الحب أمسى خبرا وحديثا من أحاديث الهوى" .

أنهيت المقال وانتقلت لمتابعة خبر يتحدث عن ضرورة تحمل الشعب لقرارات رفع الدعم نظرا للأزمة التي تمر بها الميزانية ، في هذه اللحظة كانت الست قد وصلت لمقطع " إنني أعطيت ما استبقيت شيئا " ، وددت التعليق على الموضوع ولكن الموقع كان يشير إلى حجب التعليقات احتجاجا على قانون المطبوعات والنشر ، وقتها كانت الست تصرخ "آه من قيدك أدمى معصمي" .

قمت بالتجول بين المواضيع والمقالات والمواقع وقد أثارني خبر يقول "ايران تنفي استعدادها لتزويد الأردن بنفط مجاني" ، في هذه اللحظة كانت الست قد وصلت لمقطع " كم بنينا من خيال حولنا " ، في نفس الموقع كان هناك خبر قديم يقول "النسور: لن اتراجع عن قرار الرفع" ، وقتها كانت الست قد وصلت لمقطع "وانتبهنا بعدما زال الرحيق ... وافقنا ... ليت أنا لم نفيق" .

تابعت بحثي وتنقلي بين المواقع والمواضيع بحثا عن الأخبار، كان أغلبها مؤلم .. مخزي ... محزن ... مفجع ... يرمي بظلاله علي نحو الملل والتعاسة ، وبلحظة فقدت فيها انتباهي ، قامت بنتي سارة "برمي" كاسة النسكافيه فأوقتعها متهشمة أرضا على أنغام ترديد الست " يا حبيبي كل شيء بقضاء ... ما بأيدينا خلقنا تعساء" .

رغم الغضب ورغم كاسة النسكافيه اللي راحت بنفسي ، إلا أني ضحكت من أعماق قلبي على أثر نكتة قرأتها حول تعريف الأردني أو من هو الأردني كان في نهايتها جملة " ... ومع هذا ما زال حي .. كم أنت كبير أيها الأردني " بينما كانت الست تردد في نفس اللحظة مقطعها الأخير " فإن الحظ شاء .... فإن الحظ شاء " .

ضحكت مرة أخرى ومن اعماق قلبي ... فقد تبين لي أن حياتنا في كافة أحوالها ليست إلا أطلالا ... أطلالا لا أكثر .

على كلا ... عظمة على عظمة يا ست .




المحامي خلدون محمد الرواشدة
Khaldon00f@yahoo.com
شريط الأخبار الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية