عندما تعجز البلديات عن دفع الرواتب !

عندما تعجز البلديات عن دفع الرواتب !
أخبار البلد -  

الأزمة المالية التي تواجهها الغالبية العظمى من البلديات في مختلف المناطق، بدأت تضيّق خناقها على اللجان التي تديرها منذ عدة أشهر، ولم يعد عجزها مقتصرا على عدم الايفاء بالمتطلبات الخدمية الضرورية، بل أخذ يتعداها الى المصروفات الشهرية الروتينية التي قد تصل الى عدم القدرة على دفع الرواتب لأجهزتها التي تضخمت على مر الزمن، بفعل التعيينات العشوائية التي شكلت عبئا اضافيا من دون مراعاة توفير النفقات اللازمة لها ! .
تشير المعلومات الصادرة عن بنك تنمية المدن والقرى أن 99 % من البلديات الأردنية تعاني من عجز متراكم أدى الى أن يقوم البنك ذاته بدفع أغلب التزاماتها المالية، وأن هناك توقعات بأن تكون الاشهر الأخيرة من العام الحالي من أصعب الفترات التي قد تمر بها، نظرا لنفاد الموازنات المخصصة لها قبل أوانها مما يعني أن لا يجد موظفوها رواتبهم الشهرية المعتادة، اذا لم يتم التدخل لاضافة مبالغ أخرى على مديونيتها القياسية التي تتجدد وتتفاعل بين سنة وأخرى ! .
ليس جديدا ان البلديات الاردنية تعاني من ازمات مالية مستحكمة منذ سنوات طوال من دون التوصل الى معالجات جذرية لواقعها المتردي، بل ان تسديد الحكومة لحوالي مئة مليون دينار سنويا من مديونيتها الهائلة، لم يعد اجراء قادرا على اخراجها مما هي فيه من شلل في الخدمات الاساسية للمجتمعات المحلية وافتقارها لاية قدرة على تنفيذ المشروعات الاستثمارية التي قد تحقق لها عائدا اضافيا يساعدها على تجاوز محنتها، حتى وصل الامر في كثير من الاحيان الى الحجز على ممتلكاتها وها هي اوضاعها المالية الحالية تهددها بعدم توفر رواتب موظفيها ! .
التحديات الكبرى التي تفرض نفسها على البلديات لا يمكن مواجهتها بمجرد اجراء الانتخابات لمجالسها الجديدة المقررة خلال مدة لا تتجاوز منتصف شهر آذار المقبل، اذا لم يتم تأجيلها من خلال تعديلات اضافية على قانون البلديات الذي لم يمض على اقراره سوى مدة وجيزة، بل إن معالجة المعضلات البلدية تتطلب ما هو أكثر من ذلك بكثير، لأن مثل هذه الأوضاع الاشكالية معرضة الى ما يزيدها تعقيدا من قبل المنتخبين الجدد الذين ربما يعيدون سيرة من سبقوهم عبر قرارات غير مدروسة تحمل بلدياتهم من الأعباء فوق ما هي عليه ! .
إن أزمة المجالس البلدية من النواحي المالية والخدمية وغيرها تحتاج الى وقفة مراجعة جادة لاعادة تصويب ما شابها من خلل كبير، بما في ذلك أمانة عمان الكبرى التي انضمت الى ركب البلديات الأخرى في تحقيق مديونية قياسية بلغت حوالي ثمانمئة مليون دينار حتى الآن، فاذا ما كانت التوجهات جادة نحو العمل على تطوير واقع المجالس المحلية فان ذلك يتطلب أولا تدارس واقعها من مختلف جوانبه، مع اتخاذ الاجراءات التي تكفل ضبط التجاوزات الواقعة عليها مع مساءلة من تسببوا في محنتها .. فالانتخابات قد تكرس السلبيات وتعمقها والحلول السحرية من ورائها ربما هي ضرب من الخيال ما دامت الاحوال على ما هي عليه ! .
 
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد