النجار : عمان وعدد من المدن ستشرب من مياه «الديسي» العام المقبل

النجار : عمان وعدد من المدن ستشرب من مياه «الديسي» العام المقبل
أخبار البلد -  
قال وزير المياه والري المهندس محمد النجار ان نسبة الانجاز في مشروع جر مياه الديسي الى عمان وصلت الى 89%، مؤكدا أن العاصمة ومدنا أخرى في المملكة سوف تشرب من مياه الديسي الصيف المقبل.

وبين النجار لـ»الدستور» أن إنجاز هذا المشروع الحيوي والهام الى جانب مشاريع مائية اخرى يجري العمل على تنفيذها في مختلف انحاء المملكة سوف يؤدي الى تحسين الوضع المائي وانهاء مشاكل وازمات مائية واجهتنا خلال العامين الحالي والماضي.

وقال النجار لـ»الدستور» ان اهم المشاكل المائية التي ظهرت خلال صيف هذا العام على خلاف السنوات الاخيرة تمثلت في زيادة عدد شكاوى المياه في الزرقاء والرصيفة بشكل ملحوظ وعلى نحو ما في الكرك وفي مناطق متفرقة من المملكة بسبب قلة كميات المياه، وانتشار ظاهرة سرقة المياه والتمادي في ذلك، والوضع المالي الصعب الذي واجهته سلطة المياه، ما منعها من الايفاء بالتزاماتها تجاه المقاولين والمتعهدين والشركات، الامر الذي أدى الى تأخير انجاز بعض المشاريع اضافة الى وجود مئات الالاف من الاشقاء السوريين في المدن خارج مخيم الزعتري الذين زادوا الضغط على شبكات المياه. واضاف النجار ان قرار العودة للعمل بالفاتورة الربعية بدلا من الشهرية ادى الى تراجع حجم السيولة المالية الشهرية للسلطة وان ذلك اثر بشكل سلبي على وارداتها المالية وبالتالي عدم قدرتها على الايفاء بالتزاماتها، ما اضطرها للاقتراض بكلفة عالية. وعن سبب اعادة طرح عطاءات مشاريع مائية في الزرقاء قال النجار ان ذلك يعود لقلة عدد الشركات التي تقدمت للمنافسة على تنفيذ المشاريع وارتفاع كلف التنفيذ وعدم وجود شركات محلية من بين الشركات المتقدمة.

وقال «سوف نعيد طرح خمسة عطاءات بدلا من ثلاثة لاتاحة المجال امام الشركات المحلية للمنافسة عليها وتعويض التأخير في وقت تنفيذ المشاريع في المحافظة». واعرب النجار عن امله في ان يشهد العام المقبل وضعا مائيا افضل من العام الحالي والاعوام السابقة بفضل مشروع الديسي ومشاريع تغيير الشبكات واعادة تأهيل بعضها وانشاء خطوط ناقلة في بعض المناطق مثل بلعما في محافظة المفرق وغيرها.
 
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد