تحديد أولويات الأردن

تحديد أولويات الأردن
أخبار البلد -  

أخبار البلد - كتب فهد الفانك 
في مقال باللغة الإنجليزية للدكتور كامل أبو جابر مدير المعهد الملكي لحوار الأديان ، منشور في صحيفة جوردان تايمز بتاريخ 13 أيلول ، فكرتان رئيسيتان في محاولته لتحديد أولويات الأردن كما يراها معاليه.
الفكرة الأولى تدور حول تطوير هوية جديدة جامعة تنهي الانقسام الحالي في المجتمع الاردني ، وأظن أن في ذهنه التجربة الأميركية ، حيث يأتي المهاجرون من مختلف الشعوب ، فيتخلون تدريجياً عن هوياتهم الوطنية الأصلية ليكتسبوا هوية أميركية جديدة تجمع بينهم طالما أنهم لا يفكرون بالعودة إلى أوطانهم الأصلية .
وهنا نستذكر ما جاء في خطاب الرئيس الأميركي الأسبق كلينتون في البرلمان الاردني من تشبيه الأردن بأميركا كبلد مهاجرين ، ولم يذكر كلينتون أن الهوية الأميركية نشأت على أنقاض سكان أميركا الأصليين الذين تمت إبادتهم لإقامة الهوية الجديدة.
يذكر أن عمر التجربة الأميركية أكثر من 500 عام ومع ذلك لم تستطع الهوية الأميركية الجديدة أن تلغي الهويات الفرعية ، فما زال الأميركيون ينقسمون إلى بيض وسود ، انجلوساكسون وهسبانك ، وما زال اليهود والإيرلنديون والطليان والأرمن والعرب يحتفظون بهوياتهم الفرعية ويعتبرون أميركا ساحة جغرافية أكثر منها قومية واحدة.
الأسوأ من ذلك أن الكاتب يريد من الأردنيين أن يتخلوا عن هويتهم الأردنية ومن الفلسطينيين أن يتخلوا عن هويتهم الفلسطينية ، الأمر الذي نعتقد أنه لا يخدم الأردن ولا يخدم فلسطين ، فما يجمع بين الاردنيين والفلسطينيين هو العروبة وليس هوية مصطنعة.
الفكرة الثانية التي يطرحها الدكتور أبو جابر هي ضرورة العودة إلى التخطيط المركزي ، وهو لا يدعو لنوع جديد من التخطيط بل يضرب مثلاً بالتخطيط الاقتصادي والاجتماعي الذي أخذ به الأردن خلال النصف الثاني من القرن الماضي.
الكاتب يذهب إلى الحج والناس راجعين ، فقد تخلى العالم عن فكرة التخطيط المركزي والخطط الخمسية وسيطرة الدولة على النشاط الاقتصادي علمأً بأن الخطط التي تثير إعجابه ويريد العودة لمثلها هي التي أوصلتنا إلى حافة الإفلاس وقرع أبواب صندوق النقد الدولي ليهب لإنقاذنا مما صنعناه بأيدينا من عجز ومديونية وسوء إدارة الحكومة للمنشآت التجارية والصناعية والسياحية.
الدكتور كامل أبو جابر مفكر أردني وقد اجتهد في تحديد أولويات الاردن ، وكان يقصد الحصول على أجرين لاجتهاده ، ولكني أخشى أن لا يحصل حتى على أجر واحد ، اللهم إلا إذا كنت قد اسأت فهم ما كتبه على غير الوجه الذي قصده.

شريط الأخبار خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد ضحايا فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية زفاف روحاني .. أميرة النرويج تتزوج بمشعوذ! للدخول في الالعاب الاولومبية المقبلة :السفارة التايلندية وبالتعاون مع الاتحاد الاردني تنظم بطولة ترويجية للمواي تاي ... ( صور وفيديو ) أسعار الذهب في الأردن تسجل مستوى قياسيا جديداً بنك القاهرة عمان يعلن استقالة سامي سميرات من مجلس إدارتها في ختام نزالات نصف النهائي لبطولة FPL /MENA الاحترافية في السعودية. نجم الألعاب القتالية المختلطة الحياصات يثأر لخسارات زملائه ويختمها بالمسك