وقفة احتجاجية للمطالبة بفسخ عقد شركة مياه اليرموك

وقفة احتجاجية للمطالبة بفسخ عقد شركة مياه اليرموك
أخبار البلد -  

تراجع العشرات من أبناء إربد والحراك الشعبي عن تنفيذ اعتصام مفتوح أمام مبنى مديرية مياه اربد، مكتفين بوقفة احتجاجية لمدة ساعتين، للمطالبة بفسخ عقد الشركة الفرنسية "فيولا" وطرد الخبراء الفرنسيين وإيصال المياه لمنازلهم.
وطالبوا باسترداد الأردنيين لحقهم في مياه الوطن، خاصة أن المواطنين في محافظة اربد يشكون من العطش والظمأ بعد خصخصة قطاع المياه في الشمال.
ورفع المشاركون في الاعتصام يافطات احتجاجية طالبت مجلس الوزراء بإصدار قرار ينهي عقد إدارة الشركة بعد رفع وزارة المياه والري إلى مجلس الوزراء في وقت سابق نتائج توصيات تقرير قانوني يشير إلى وجود "خلل قانوني" في بنود العقد. وطالبوا بضرورة إنهاء عقد إدارة مياه اليرموك مع الشركتين المذكورتين بأسرع وقت، داعين إلى تحويل كل من شارك في إبرام عقد خصخصة إدارة الشركة إلى الجهات المختصة لغايات التحقق من وجود شبهة فساد في العقد.
وأشاروا إلى ما آلت إليه الأوضاع المائية في إقليم الشمال منذ تسلم الفرنسيين إدارة الشركة، وحجم شكاوى المواطنين من عدم وصول المياه إلى منازلهم خلال الأشهر الماضية.
يشار إلى أن التقرير القانوني الذي صدر عن جهة الاختصاص ودرس عقد شركة مياه اليرموك مع وزارة المياه بطلب من وزير المياه السابق المهندس موسى الجمعاني كشف عن وجود خلل تعاقدي مع الشركة، بحسب مصدر مسؤول في وزارة المياه.
وتبلغ قيمة عطاء إدارة الشركة 12 مليون دينار منها أربعة ملايين دينار كمنحة من بنك الإعمار الألماني و8 ملايين دينار تتحملها خزينة الدولة.
ودعوا المعتصمون إلى حل مشاكل المياه في مناطق بيت رأس والحي الشرقي والصريح وحنينا والنعيمة وحوارة الحي الجنوبي وغيرها من المناطق التي باتت تئن تحت وطأة العطش وسط تجاهل من قبل المسؤولين.
وأشاروا إلى أن المياه لم تصل إلى بعض المنازل منذ حوالي 40 يوما رغم المطالبات المتكررة لإدارة المياه وتلقيهم الوعود بتزويدهم بالمياه ولو بواسطة الصهاريج.
وطالب المعتصمون بتدخل رسمي سريع على أعلى المستويات لإنقاذ مناطقهم من حالة العطش والظمأ التي تعاني منها في ظل ما وصفوه بعدم اكتراث شركة مياه اليرموك بتلبية الحد الأدنى من احتياجاتهم من الماء.
وقالوا إن جميع الوعود التي تلقوها من قبل المعنيين في الشركة وإدارة مياه اربد، ذهبت أدراج الرياح، ما اضطرهم إلى اللجوء إلى صهاريج المياه.
وأشار المعتصمون الى أن دخل المواطنين في إربد بات يذهب ثمنا لصهاريج المياه بعد ارتفاع سعر الصهريج سعة ثلاثة أمتار إلى 30 دينارا وهو ما يشكل عبئا ثقيلا على كاهل مجموع السكان
ولوح عدد من المعتصمين بالقيام بإجراءات تصعيدية خلال الأيام القليلة المقبلة، إذا لم يتم التوصل لحل مشكلتهم وإيصال المياه لمنازلهم، مؤكدين انه لم يعد لهم طاقة ولا قدرة على شراء المياه من الصهاريج.
ولا تزال مشكلة انقطاع المياه في مختلف مناطق محافظة إربد تراوح مكانها، بالرغم من وعود القائمين على إدارة شركة مياه اليرموك بالعمل على حلها، إلا أن المواطنين ما يزالون يشتكون من عدم وصول المياه إلى مناطقهم منذ عدة أسابيع. يذكر أن مواطنين في عدة بلدات بمحافظة إربد اعتصموا ونظموا وقفات احتجاجية وأعمال شغب وإغلاق طرق بالإطارات المشتعلة احتجاجا على نقص المياه في بلداتهم ومناطقهم خلال الأيام الماضية.


 
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد