إسرائيل تسحب ما تبقى من مياه نهر الأردن

إسرائيل تسحب ما تبقى من مياه نهر الأردن
أخبار البلد -  

أكد مزارعون في وادي الأردن أن إسرائيل وضعت مضخات ومواسير بقطر 10 إنشات لسحب مياه نهر الأردن إلى محطة تنقية لري أراض محتلة وإعادة التخلص من المياه المالحة مرة اخرى بالجزء الجنوبي من النهر، مما ساهم في زيادة ملوحة المياه.
ودعا رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن عدنان الخدام الى اتخاذ إجراءات قانونية تحمي نهر الأردن من الاعتداءات الإسرائيلية المتمثلة بالتخلص من المياه العادمة أحيانا وبسحب ما تبقى فيه من مياه إلى الجانب الغربي بقصد تحليتها وري أراض زراعية هناك. وأضاف ان تركيب إسرائيل وحدات ضخ لسحب ما تبقى من مياه النهر مخالف لاتفاقية وادي عربة.
ونفى الامين العام لسلطة وادي الأردن المهندس سعد أبو حمور لـ "العرب اليوم" علمه بسحب إسرائيل لمياه نهر الاردن إلى الضفة الغربية، واعدا"بدراسة المشكلة سريعا لاتخاذ الإجراءات المناسبة".
من جهة أخرى أعلن ابو حمور عن توجه السلطة إلى رفع اثمان مياه الري التي لم يطرأ عليها أي تعديل منذ العام 1994 وبنسبة تصل الى 30%.
وقال خلال لقائه رؤساء جمعيات مستخدمي مياه الري وعددا من المزارعين مساء امس في قصر الضيافة بديرعلا، ان تكاليف مياه الري قد تضاعفت عشرات المرات خلال الفترة الماضية ، الامر الذي سيؤدي الى الحد من قدرة السلطة على تقديم الخدمات وإدامة المرافق المختصة بعمليات تزويد مياه الري من المصادر المائية ومحطات الضخ والشبكات وهو ما سينعكس سلبا على مستوى الخدمات مما يؤثر على سوية الخدمات وقدرات السلطة على الاستمرار.
وأضاف نسعى للمحافظة على قدرة سلطة وادي الاردن قوية قادرة على خدمة ابناء الوادي، مشيرا الى ان التوجه لرفع اسعار مياه الري يهدف الى رفع سوية الخدمة المقدمة للمزارعين.
وتعهد ابو حمور بأن لا يتخذ قرار الرفع الا بعد الانتهاء من مشروع الديسي وزيادة كمية ضخ المياه المخصصة من المصادر المائية في الوادي للمزارعين بنسبة 25% بمعدل عام للضخ يصل الى 75%وان نسبة الزيادة لا تتجاوز 30%من معدل بيع السعر الحالي للمتر المكعب الذي يباع بسعر 7 فلسات.

 
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد