نمو قطاع "التنبيش" في الحاويات

نمو قطاع التنبيش في الحاويات
أخبار البلد -  

تقدّر أمانة عمان كمية المواد المدوّرة التي يجمعها الباحثون في حاويات النفايات في العاصمة بحوالي 500 طن يومياً، وهي تشكل حوالي سدس إجمالي نفايات سكان العاصمة. وهذا يعني أن هناك عدة ألوف يعملون في تدوير النفايات بهذه الطريقة (نبش الحاويات).

قبل خمسة عشر عاماً كنت أجري بحثاً ميدانياً طويلاً شمل في ما شمل فئة الباحثين في حاويات النفايات في عمان، كان عددهم بالعشرات وكاد يعرف بعضهم بعضاً، وكانوا يقومون بعملهم ليلاً فقط، ولهذا كانت تسميتهم الدارجة هي "السرّيحة الليليين" تمييزاً لهم عن "السرّيحة النهاريين" الذي يجمعون الخردة والمواد التالفة من البيوت.

كان لكل "سرّيح ليلي" خط سير خاص به في شوارع معينة وفي غرب عمان فقط، وكان يوم العمل يبتدئ بعد منتصف الليل وينتهي مع بزوغ الفجر، وبعد ذلك يبدأ وقت فرز المواد وتنظيفها وبيعها بحسب الصنف، وهناك بعض التفاصيل لهذا العمل.

اليوم هناك قطاع متكامل يعمل في هذا الميدان وعلى مدار الساعة بما يشمل كل حاويات العاصمة في شرقها وغربها، وقد دخلته كل الفئات من الأطفال والشباب والشيوخ والنساء، وتتم زيارة الحاوية الواحدة أكثر من مرة في اليوم الواحد. ولم تعد الظاهرة مقتصرة على العاصمة عمان، فهناك اليوم "سرّيحة" في كل مكان، في القرى والمدن البعيدة وعلى جوانب الطرق الخارجية.

المقاربات الرسمية للظاهرة لا ينظمها منطق موحد، بعضهم يريد أن يمأسسها وأن يحول "النباشين" إلى عمال في شركات تدير الأمر، وبعضهم ينشغل في أن "النباشين" ليسوا من الفقراء بدليل الدخل الذي يحققونه، وبعضهم يعتني بجانب عمالة الأطفال في الأمر، وقسم لا يعنيه سوى منظر الحاوية بعد أن تتعرض للنبش وتتبعثر محتوياتها، وقسم آخر يريد القضاء على الظاهرة ككل لأنها تسيء إلى الوجه الحضاري، في حين أن الأمانة تفكر الآن بمشروع تدريب السكان على فرز نفاياتهم مسبقاً قبل الوصول إلى الحاوية.

 
شريط الأخبار التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة حزب الله يرد على قصف الضاحية ويقصف مقر الاستخبارات من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس