وفد اسرائيلي في الارن لبحث اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة

وفد اسرائيلي في الارن لبحث اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة
أخبار البلد -  

اخبار البلد_ وصل وفد من وزارة الخارجية الإسرائيلية مطار الملكة علياء الدولي ظهر اليوم الأربعاء،لبحث اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة.


ويضم الوفد الإسرائيلى ثلاثة مسئولين بوزارة الخارجية هم "رونى نينيو" و"كيلود ستين" و"هانو أمدو".

وبحسب "اليوم السابع" فقد زار ذات الوفد مصر امس وبحث هناك استكمال المفاوضات بشأن تعديل بنود اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة "الكويز"، ومناقشة تخفيض نسبة المكون الإسرائيلى فى المنتجات المصرية المصدرة إلى السوق الأمريكية إلى 8.5% مقابل 10.5% حاليا.

يشار الى ان اقتصاديين وخبراء اردنيين في قطاعات العمل والصناعة سبق ان أكدوا بأن صناعات المناطق الصناعية المؤهلة "تضمحل"، ولا تسهم في نمو الناتج المحلي الإجمالي، لافتين الى أنها تعتمد مواد خام، مستوردة بنسبة 100 %، وعمالة مستوردة بنسبة 75 % على حساب العمالة المحلية، فيما تحول كامل أرباحها السنوية الى الخارج.

وتحمل المناطق المؤهلة صفة منطقة حرة خاصة (مزايا المناطق الحرة)، وكذلك منطقة صناعية مؤهلة (QIZ)، حيث تتمتع بإعفاءات التصدير إلى الولايات المتحدة الأميركية من دون رسوم جمركية أو قيود حصصية (كوتا). كما تتمتع المشاريع والمصانع القائمة والعاملة في المناطق بالإعفاء من ضريبة الدخل والخدمات الاجتماعية بنسبة 75 % لمدة 10 سنوات من تاريخ بدء إنتاج المصنع، في ظل وقوعها ضمن المنطقة التنموية من الفئة (ج) في المملكة. بينما تقع بعض المدن الصناعية الأخرى في المملكة ضمن المناطق التنموية من الفئة (أ) و(ب)، ويتم دفع نسبة ضريبة دخل أكبر. وحسـب قانون تشجيع الاسـتثمار رقم (16) لسنة 1995.

كما تشمل التسهيلات والمزايا للمناطق المؤهلة، اعفاء المشتريات المحلية للمصانع القائمة من ضريبة المبيعات بنسبة الصفر، حيث صدر كتاب عن رئاسة الوزراء رقم 12/11/4/18520 تاريخ 16/6/2004 والذي بموجبه تمت الموافقة على إخضاع مشتريات الشركات القائمة في المناطق الصناعية المؤهلة للضريبة العامة على المبيعات بنسبة الصفر على أن يشمل ذلك مشترياتهم من المناطق الحرة.

كما تحظى تلك المناطق بإعفاءات من ضريبة الأبنية والأراضي (المسقفات)، القائمة في البلديات، اذ إن قيمتها ضئيلة جداً مقارنة مع مناطق أخرى في المملكة. كما يسمح لتلك المصانع ببناء وتنفيذ أبنية صناعية بمساحات مختلفة جاهزة للتأجير الفوري وبجودة عالية وبمساحة بناء مسموح فيها لغاية 70 % من مساحة الأرض الصناعية، وكذلك مسموح البناء حتى ارتفاع 4 طوابق.

 
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!