العرموطي معلقا على وفاة الحجاج: ما جرى من شأنه أن "يطير" الحكومة

العرموطي معلقا على وفاة الحجاج: ما جرى من شأنه أن يطير الحكومة
أخبار البلد -  
محمد نبيل

* التسبب بالوفاة والاحتيال والاهمال تهم ستلاحق السماسرة.. والمدعي العام هو من سيكيف التهم بعد الاطلاع على نتائج التحقيق

* الحجاج غير النظاميين ساروا على الاقدام لاكثر من 25 كم في أجواء ملتهبة وهذا السبب في حالات الوفاة..  وفتح قنصلية في مكة جاء متأخراً



قال النائب صالح العرموطي بأن التهم التي ستوجه إلى المتسببين بحادثة الوفاة للحجاج غير النظاميين الذين لقوا حتفهم وتم دفنهم في الديار المقدسة ستكون من صلاحيات المدعي العام، الذي سيضع يده على الملف وسيحقق بما جرى وسينظر في هذه القضية ويتابع حيثياتها وتداعياتها، متوقعا بأن تكون التهم الموجهة للذين قاموا بعمليات النقل والتغرير بهؤلاء الحجاج هي الإهمال والإحتيال والتسبب بالوفاة وتهم أخرى، ولكن بعد الإطلاع على الإتفاقيات التي أبرمت بين الشركات  والمواطنين، مبينا أنه غير قادر على إعطاء أوصاف أخرى حول هذا الموضوع لأن التحقيق في هذه القضية لا يزال جارياً حتى هذا اللحظة، خاصة أن السلطات القضائية قادرة على تشخيص الحالة وتكييف القضية بما يضمن توجيه تهم لكل المشتبه بمسؤوليتهم سواءً من الجهات الرسمية أو الشركات والسماسرة، لحين معرفة كل مكامن الخلل.

وبين العرموطي في حديثه لـ"أخبار البلد" أن طريقة استقبال الحجاج كانت غير مقبولة، فمن المفترض أن يكون هنالك نشاط أكبر من السفارة الأردنية ووزارة الأوقاف بهذا الخصوص، وهذا الأمر يخضع لإجراءات التحقيق، حيث أن الأمر لا يقتصر على الشركات فقط، مطالباً الحكومة الأردنية بالسعي لزيادة عدد الحجاج وإعادة دراسة السن المسموح للحجاج، مبينا أن ما جرى من شأنه أن "يطير الحكومة" وليس وزارة الأوقاف فقط، لأن حياة المواطن الأردني أهم من كل شيء.

وأوضح أن المواثيق الدولية والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية نص حلى حماية الحجاج وعدم تعريضهم للخطر حتى لو لم يكونوا ضمن البعثة الرسمية، مستغربا من عدم السماح للحجاج بالتنقل بوسائل النقل هناك ودفعهم للسير على الأقدام لأكثر من 25 كيلو متر في ظل أجواء ملتهبة، مما أدى إلى هذه النتيجة المؤلمة التي راح ضحيتها 75 حاج أردني، خاصة أن نص الدستور الأردني يقول أن الدولة تكفل الطمأنينة للمواطنين.. فهل كفلت الحكومة وأشرفت على ما حدث؟

وانتقد العرموطي اعلان السفارة الأردنية  فتح قنصلية في مكة لمتابعة أوضاع الحجاج، متسائلا أين كانت منذ البداية ولماذا لم تتحرك منذ علمت أن هناك مشكلة تواجه عشرات المواطنين الأردنيين وتعمل على حلّها مع السلطات السعودية.
شريط الأخبار بالفيديو .. ترامب تعرض لمحاولة اغتيال نفذها شاب عشريني التعليم العالي : بدء صرف مستحقات ورديات طلبة المنح والقروض الجامعية وفيات الأردن اليوم الأحد 14/7/2024 عبد السلام الطراونة يكتب جرايد جرايد هم قلم وصحوة فرسان الكلمه وجمعة حماد الرصاص والدماء والحذاء.. حضور يروون القصة الكاملة لإطلاق النار على ترامب ترامب يبعث برسالة من ثلاث كلمات طقس صيفي معتدل حتى الأربعاء مدينة نيويورك تشدد الإجراءات الأمنية حول برج ترامب بعد محاولة اغتيال الرئيس السابق في بنسلفانيا بعد محاولة الاغتيال.. بايدن يتحدث إلى ترامب ويقطع إجازته فيديو || محاولة اغتيال ترامب.. رصاصة اخترقت أذنه وكادت تقتله إعلام عبري ينشر تفاصيل "مرعبة" عن كمية المتفجرات المستخدمة في عملية استهداف محمد الضيف سمارة: الإدارة الأمريكية تمول المجازر الصهيونية في غزة وتقدم دماء الشهداء قربانا لانتخاباتها إعلان نتائج أثر حظر عمل الموظف العام خارج أوقت الدوام الرسمي خلال أسبوعين احصل على امتحان العلوم الحياتية مقابل 200 دينار... والتربية تعلق السجن 8 سنوات لمتهم بعد إدانته بمحاولة قتل رجل بسبب خلاف مالي البنك الدولي يصرف 81 مليون دولار لبرنامج يدعم التحول الرقمي في الأردن 117 مليون دينار قيمة الشيكات المرتجعة بالأردن في حزيران الملك يحذر من أوضاع خطيرة بالضفة الغربية قد يؤدي استمرارها لصراع إقليمي أوسع "مافيات وعصابات" تتاجر بامتحان التوجيهي وتقلب مزاج الأردنيين على وزارة التربية ووزيرها عزمي محافظة استيراد 900 ألف جهاز خلوي بالنصف الأول من العام الحالي