وكالة "كابيتال إنتليجنس" ترفع درجة التصنيف الائتماني للأردن

وكالة كابيتال إنتليجنس ترفع درجة التصنيف الائتماني للأردن
أخبار البلد -  

رفعت وكالة "كابيتال انتجلنس" التصنيف الائتماني للأصول السيادية الأردنية طويلة الأجل المقومة بالعملتين المحلية والأجنبية من درجة "+B” إلى درجة "-BB” مع تعديل النظرة المستقبلية من إيجابية إلى مستقرة.

وقالت الوكالة في تقرير اطلعت عليه "المملكة": "تعكس ترقية التصنيفات المرونة الواضحة للاقتصاد الأردني وقدرته على التحسن التدريجي و تحمل الصدمات الخارجية على الرغم من المشهد الجيوسياسي الصعب".

ويدعم رفع التصنيف سياسات الاقتصاد الكلي ،بما في ذلك جهود ضبط أوضاع المالية العامة الجارية التي تهدف إلى كبح عجز الميزانية وخفض الدين العام على المدى المتوسط.

بالإضافة إلى ذلك، تحسنت السيولة الخارجية، مدعومة بانخفاض عجز الحساب الجاري وزيادة الاحتياطيات الأجنبية.

وبحسب الوكالة لا تزال التصنيفات مدعومة بتوافر المساعدات المالية من المقرضين متعددي الأطراف والمانحين الخارجيين وخاصة صندوق النقد الدولي والولايات المتحدة ،بالإضافة إلى الديون الحكومية الخارجية المعتدلة، وقاعدة التمويل المرنة، والقطاع المصرفي السليم.

وأوضحت الوكالة على الرغم من تداعيات الحرب في غزة، وحالة عدم اليقين الإقليمية زاد الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 1.4٪ في الربع الرابع من عام 2023 مقارنة بالربع نفسه من عام 2022، في حين انخفضت عائدات السياحة قليلا إلى 1.31 مليار دينار أردني في الربع الرابع من العام الماضي مقارنة بـ 1.33 مليار دينار أردني بالربع الرابع من عام 2022.

وبينت الوكالة أن عجز الموازنة الحكومية - بما في ذلك المنح - ارتفع بشكل طفيف إلى 5.1٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023، من 4.5٪ في عام 2022، بسبب تباطؤ نمو الإيرادات وارتفاع نفقات الفائدة.

وبالمقابل تتوقع أن ينخفض العجز المالي للحكومة إلى متوسط 3.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي في الفترة 2025-26، شريطة الحفاظ على انضباط الإنفاق.

وتقدم وكالة كابيتال إنتليجنس تحليلات وتصنيفات ائتمانية منذ عام 1982، وتقوم الآن بتصنيف أكثر من 300 بنك وشركة وأدوات مالية (سندات وصكوك) في 25 دولة، ونظرا لكونها متخصصة في الأسواق الناشئة، فإن التغطية الجغرافية للوكالة تشمل الشرق الأوسط ومنطقة البحر الأبيض المتوسط وأوروبا الوسطى والشرقية وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا والشرق الأقصى وشمال إفريقيا.

شريط الأخبار تعليمات جديدة لإدخال البضاعة إلى المنطقة الحرة وإخراجها إصابة 3 أشخاص إثر مشاجرة بالأدوات الحادة في إربد صدور التعليمات المعدلة لترخيص مكاتب تاجير السيارات لسنة 2024 وزير الخارجية: إسرائيل تفلت من العقاب لأن المجتمع الدولي فشل بمحاسبتها قفزة جديدة في أسعار الذهب بالأردن.. وعيار 21 بـ50 دينارا الأردن يدين حادثة إطلاق النار في عُمان الأردن يشتري نحو 60 ألف طن من القمح في مناقصة دولية نائب الملك يتابع تمرينا أمنيا نفذته كتيبة حرس الحدود السادسة الملكية ارتفاع حوالات العاملين في الخارج بنسبة 3.7% لتبلغ 1.5 مليار دولار خلال 5 أشهر ترجيح ارتفاع أسعار المشتقات النفطية في آب بهذه النسب أكثر من 100 مقاول أردني لمدير بنك تنمية المدن والقرى: "وين الملايين" ؟ الخارجية تدين بأشد العبارات الاستهداف الإسرائيلي الممنهج للأنروا ومبانيها ومراكز الإيواء التابعة لها تفاصيل ومستجدات الموجة الحارة ديوان المحاسبة يرصد 18 استيضاحا خلال الأشهر الثلاثة الماضية نداء إلى أهل الخير: رضيع بلا أب أو أم لا يجد الحليب لتناوله من يساعده ؟! نصف مليون عامل وافد في الأردن.. منها 100 الف متسربة التربية توضح حول "الغش" بامتحانات التوجيهي وتتوقع صدور النتائج منتصف آب بشرى سارة للمواطنين.. مهم من إدارة الترخيص مهيدات خلال جلسة حوارية مشتركة للغذاء والدواء واتحاد منتجي الأدوية: توطين صناعة الأدوية البيولوجية أولوية وطنية إصابة عمال صيانة إثر انفجار خط مياه بمحطة الزعتري بالمفرق