دعوة مزارعي الزيتون لاتخاذ إجراءات للحد من تأثير موجة الحر

دعوة مزارعي الزيتون لاتخاذ إجراءات للحد من تأثير موجة الحر
أخبار البلد -  

دعا مدير زراعة لواء الوسطية بمحافظ اربد المهندس قتيبة عبيدات، مزارعي الزيتون في اللواء، إلى اتخاذ إجراءات احترازية للحد من تأثير موجة الحر على إنتاج أشجار الزيتون.

وقال عبيدات، لوكالة الأنباء الأردنية اليوم السبت، إن درجات الحرارة عامل مهم في إنتاجية أشجار الزيتون، فارتفاعها في خلال حزيران يقلل من إزهار ثمار الزيتون وعقدها ما يؤثر سلبا على الإنتاجية.

وأضاف، أنه في حال استمرار ارتفاع الحرارة في الفترة المقبلة، فإن أشجار الزيتون تدخل في "مرحلة من الضعف" تتسبب بتقليل التواصل بين الثمار والشجرة الأم، وغالبًا ما تسقط الثمار على الأرض قبل الأوان، فيما تضعف الثمار المتبقية، وتبرز "نكهة الجفاف" في الزيت.

وبين، أن الخطورة على الزيتون ليس ارتفاع درجات الحرارة بحد ذاته بل زيادة معدلات التبخر، وبالتالي فإن الشعيرات الجذرية السطحية للزيتون التي تعتمد عليها الشجرة في التغذية ستجف وتموت ويتوقف النمو الخضري، ما سيؤثر على الموسم المقبل.

وأكد عبيدات، أن الري التكميلي يصبح ضروريًا مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة لكن يجب الانتظار حتى تصلب نواة الثمار منتصف تموز؛ لخدمة لب الثمار، مبينا أنه إذ كان الري التكميلي قبل ذلك فإن نواة الثمرة تكبر على حساب اللب الذي يضم خلايا الزيت، وذلك لا يسهم في زيادة الزيت، بل في تضخم النواة.

ونصح عبيدات، المزارعين باستعمال السماد العضوي، وتقليل الحراثة العميقة،، وبالزراعات البينية خاصة بالبقوليات لإمداد الأشجار بالنيتروجين، وإعداد طبقة غطاء حيوي (ملش نباتي) تحت الأشجار لتخفيف التبخر وتقليل أشعة الشمس الساقطة على التربة، أو باستحداث طبقة تربة بيضاء على الساق ومحيطة، أو بري تكميلي يحسن الإنتاج ويرفع حالة المعاومة لتصبح 100بالمئة إنتاج في العام الأول، و50بالمئة في العام الثاني.

شريط الأخبار رجال أعمال يقرر اللجوء إلى البنوك الأوروبية من أجل إعادة تشغيل مستشفى خاص يملكه في عمان إخلاء عمارة سكنية بعد اندلاع حريق بإحدى الشقق في عمان ( صور) حماس: محمد الضيف بخير وقررنا وقف المفاوضات بالفيديو .. ترامب تعرض لمحاولة اغتيال نفذها شاب عشريني التعليم العالي : بدء صرف مستحقات ورديات طلبة المنح والقروض الجامعية وفيات الأردن اليوم الأحد 14/7/2024 عبد السلام الطراونة يكتب جرايد جرايد هم قلم وصحوة فرسان الكلمه وجمعة حماد الرصاص والدماء والحذاء.. حضور يروون القصة الكاملة لإطلاق النار على ترامب ترامب يبعث برسالة من ثلاث كلمات طقس صيفي معتدل حتى الأربعاء مدينة نيويورك تشدد الإجراءات الأمنية حول برج ترامب بعد محاولة اغتيال الرئيس السابق في بنسلفانيا بعد محاولة الاغتيال.. بايدن يتحدث إلى ترامب ويقطع إجازته فيديو || محاولة اغتيال ترامب.. رصاصة اخترقت أذنه وكادت تقتله إعلام عبري ينشر تفاصيل "مرعبة" عن كمية المتفجرات المستخدمة في عملية استهداف محمد الضيف سمارة: الإدارة الأمريكية تمول المجازر الصهيونية في غزة وتقدم دماء الشهداء قربانا لانتخاباتها إعلان نتائج أثر حظر عمل الموظف العام خارج أوقت الدوام الرسمي خلال أسبوعين احصل على امتحان العلوم الحياتية مقابل 200 دينار... والتربية تعلق 117 مليون دينار قيمة الشيكات المرتجعة بالأردن في حزيران الملك يحذر من أوضاع خطيرة بالضفة الغربية قد يؤدي استمرارها لصراع إقليمي أوسع "مافيات وعصابات" تتاجر بامتحان التوجيهي وتقلب مزاج الأردنيين على وزارة التربية ووزيرها عزمي محافظة