بنك الاتحاد يستعد لقياس التأثير الكربوني للقروض والاستثمارات

بنك الاتحاد يستعد لقياس التأثير الكربوني للقروض والاستثمارات
أخبار البلد -  


 

انضم بنك الاتحاد مؤخراً إلى اتفاق الشراكة من أجل المحاسبة المالية للكربون(PCAFفي خطوة هي الأولى لبنك أردنيوتعكس هذه الخطوة التزام البنكالمتواصل بالاستدامة واهتمامه بالعمل المناخي.

 

الشراكة من أجل المحاسبة المالية للكربون (PCAFهو تعاون بين المؤسساتالمالية من العديد من دول العالم للعمل على تقييم وإعداد الإفصاحات عنانبعاثات الغازات الدفيئة التي يتم تمويلها من خلال القروض والاستثماراتومع وجود أكثر من 480 مؤسسة مالية، تتوسع المبادرة بشكل متسارع فيالعديد من المناطق مثل أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية وأوروبا وإفريقياوآسيا والمحيط الهادئ.

 

في هذا السياق، علّقت السيدة ناديا السعيد، الرئيس التنفيذي لبنك الاتحاد، قائلة "عضويتنا في PCAF تشكّل خطوة هامّة في مسيرتنا نحو تحقيق المزيدمن الشفافية والاستدامة في القطاع المصرفي الأردنيعبر قياس الانبعاثاتالمرتبطة بتمويلنا بدقة والإفصاح عن النتائج، يمكننا تقييم تأثيرنا والعمل علىالتقليل من بصمتنا الكربونية والمساهمة في الحد من التغيّر المناخي".  

 

ويعتبر قرار بنك الاتحاد بالانضمام إلى الشراكة من أجل المحاسبة الماليةللكربون جزءاً مهماً من خطة التحوّل المناخي التي اعتمدها البنك في عام2023. هذه الخطة تعمل على التوفيق بين ممارسات البنك وإدارة سيولته الماليةوبين الأهداف العالمية، وذلك عبر دعم اتفاقية باريس والأهداف المحلية من خلالالمساهمات المحددة وطنياً (NDCsللأردن واستراتيجية التمويل الأخضر للبنكالمركزي الأردني، والتي تهدف إلى توجيه البلاد نحو مسار تنموي منخفضالكربون وأكثر مرونة في مواجهة تغير المناخ.

 

من خلال تبنيه لمنهجية PCAF، يستطيع بنك الاتحاد قياس مستويات انبعاثاتالغازات الدفيئة (GHGالمرتبطة بمحفظة القروض والاستثمارات الخاصة بهوالإفصاح عن تلك المستويات من خلال نهج موحّد يتيح المقارنة مع المؤسساتالمالية الأخرىكما يتيح ذلك للبنك تحديد النقاط الأكثر تسبباً في الانبعاثاتضمن محفظته وتقوية استراتيجيته في إدارة المخاطر واتخاذ خطوات ملموسةلتقليص مخاطر التحوّل المتعلقة بالمناخ والارتقاء بجهوده نحو تخفيض بصمتهالكربونية، وبالتالي تعزيز التزام البنك بمسؤوليته البيئية.

 

عن بنك الاتحاد

بنك الاتحاد هو مؤسسة مصرفية ومالية تركّز جهودها على خدمة العملاء منذعام 1987. تحتل مجموعة بنك الاتحاد مكانة بارزة في الأردن وتتكون من عدةشركات، من ضمنها شركة وساطة مالية (الاتحاد للوساطة المالية)، وشركةتأجير تمويلي (الاتحاد للتأجير التمويلي). كما يمتلك بنك الاتحاد حصةنسبتها 10٪ من البنك الوطني في فلسطين ويشغل مقعداً في مجلس إدارتهوفي عام 2017، استحوذ بنك الاتحاد على حصة مسيطرة من الأسهم في بنكصفوة الإسلامي.

 

عن الشراكة من أجل المحاسبة المالية للكربون

تم اطلاق مبادرة الشراكة للحسابات المالية لانبعاثات الكربون (PCAFفيسبتمبر 2019 وتهدف إلى دعم المؤسسات المالية التي تسعى إلى الحد منانبعاثات الغازات الدفيئة، وذلك من خلال العمل على تطوير منهجيات لعملياتالقياس والإفصاح عن مستويات الغازات الدفيئة المتعلقة بالإنشطة التمويليةللمؤسسات الماليةوفي الوقت الحالي، تجاوز عد المؤسسات المالية المنضمةللمبادرة أكثر من 480 من العديد من دول العالمللمزيد عن المبادرة، يمكنكمالاطلاع على الموقع الإلكترونيhttps://carbonaccountingfinancials.com/

 

شريط الأخبار القضاة: بدء تشغيل مركز جمرك عمان الجديد في الماضونة القرار الذي أبكى موظفي أمانة عمان.. اعلان صادر عن جمعية البنوك في الأردن الملك ترافقه الملكة يصل قصر الإليزيه في مستهل زيارة العمل إلى فرنسا الشؤون الفلسطينية: الأردن قدم دعما لـ أونروا بقيمة 3 ملايين دينار منذ بداية الحرب "البرماوي" : لا يوجد احتكار أو نقص في الدجاج ومستمرون في مخالفة غير الملتزمين.. رئيس التحرير الراميني في حديث إذاعي : الحكومة لم تحرك ساكنًا إلا بعد وقوع الكارثة.. فيديو الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة الاثنين.. تفاصيل بيان صادر عن البنك المركزي الاردني ما قصة "الكشك" الذي تخلت عنه الشرطة على جسر الملك حسين؟! 5 ملاحظات رصدها المواطنون على جسر محطة "البيبسي".. والنقل تتواصل مع الأشغال لمعالجتها أسامه الراميني من صحفي إلى حاج هل سيتم التجديد لمدير عام دائرة الأراضي العموش؟ المهندس رفيق خرفان مدير عام الشؤون الفلسطينية يشارك في اجتماعات اللجنة الاستشارية للأونروا في جنيف العجلوني : نتائج الشامل الدورة الربيعية يوم الاثنين القادم نصائح من التربية لطلبة التوجيهي .. تعرف عليها مفقودون ومحتجزون تحت الأنقاض.. 20 ألف طفل غزي يواجهون مصيرا غير معلوم علوش: إقبال متوسط على إكسسوارات الأجهزة الخلوية وضعيف على شراء الأجهزة والساعات الذكية خلال العيد التربية: إضافة 10 دقائق لكل ورقة من امتحانات التوجيهي تعرف إلى أسعار الذهب الاثنين في الأردن