وزارة المياه عن كلفة مشروع الناقل الوطني: أقل من المتوقع

وزارة المياه عن كلفة مشروع الناقل الوطني: أقل من المتوقع
أخبار البلد -  

قال مدير مشروع الناقل الوطني عيسى الور، إن اللجنة الفنية تنظر في العرض المالي للمشروع، مؤكدا أن المشروع جاء لتوفير مياه مستدامة تخفض من الفاقد المائي.

وأضاف الور، وهو نائب مدير وحدة المشروع أيضا، خلال اجتماع لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان لمناقشة مستجدات مشروع الناقل الوطني، أن الشركة المتقدمة ستنفذ المشروع بتكلفة تشغيلية "أقل من المتوقع باعتماد الطاقة البديلة"، وتطبيق إجراءات تحمي البيئة البحرية، مشيرا إلى وجود تمويل مشترك على شكل منح وقروض لتنفيذ المشروع.

وقال العين عاكف الزعبي، الذي يترأس اللجنة، إن الاجتماع يناقش مستجدات الناقل الوطني في ظل شح الموارد المائية، مؤكدا الحاجة للبحث عن مصادر مياه جديدة ومن ضمنها المياه العميقة، واعتماد التجارب السابقة في البحث عن تلك المصادر.

وأشار إلى أهمية التواصل والحوار في جميع المستجدات فيما يتعلق بالمشروع، وعلى رأسها الأوامر التغيرية وتكلفة المتر المكعب.

وأكد الأمين العام لوزارة المياه والري جهاد المحاميد أن الناقل الوطني مشروع استراتيجي، حيث إن مصادر المياه التقليدية ثابتة والازدياد المطرد والمفاجئ لعدد السكان في المملكة زاد من العبء في توفير المياه، مبينا أن هناك كفاءة عالية في إدارة المياه من ناحية التوسع في تأهيل الشبكات لخفض نسبة الفاقد المائي، وإدارة مياه الري بأساليب حديثة تخفض من استهلاك المياه والتوسع في حفر الآبار وإنشاء السدود.

وأشار إلى التكلفة العالية لاستخراج المياه العميقة وعدم استدامة المياه في الآبار ومدى توفر كميات المياه العميقة.

والناقل الوطني للمياه هو المشروع الأكبر الذي أدرجته الحكومة ضمن برنامج أولويات عملها الاقتصادية 2021-2023 بهدف توفير قرابة 300 مليون متر مكعب سنويا لتلبية الاحتياجات الأساسية من مياه الشرب للعاصمة والمحافظات المستهدفة.

شريط الأخبار الدفاع المدني تعامل مع حرائق في مناطق متفرقة من المملكة "الجنايات الكبرى": حكم مشدد بحق شخص اعتدى على ابنته جنسيا 120 مرة بالأردن توقعات أن تصل درجات الحرارة الجمعة والسبت إلى 40 مئوية في عمّان تعرف إلى لائحة أجور الأطباء الجديدة في الأردن.. تفاصيل الملك يعزي أمير الكويت بضحايا حريق في إحدى البنايات بمنطقة المنقف صندوق الأمان لمستقبل الأيتام يكرّم فريق"مبادرة الأمل" من طلبة مدرسة الأهلية والمطران قبيل عطلة العيد.. انخفاض أسعار الذهب في الأردن إطلاق 150 صاروخاً من لبنان على شمال إسرائيل.. تسببت في حرائق بـ 15 موقعاً في الجولان والجليل الأعلى القوات المسلحة الأردنية تنفذ إنزالين جويين جديدين لمساعدات استهدفت مواقع جنوب قطاع غزة الأمن: تسيير دوريات مدنية وعسكرية في الأسواق والتجمعات خلال عطلة عيد الأضحى تحديد موعد صلاة عيد الأضحى وأماكن المصليات مهم من البنك المركزي الأردني بشان أسعار الفائدة عمّان .. حريقان كبيران يأتيان على مساحات واسعة مع اشتداد موجة الحر.. الأمن يطلق تحذيرات مهمة للسائقين خطة رقابية لمؤسسة الغذاء والدواء خلال عطلة عيد الأضحى بنك الاتحاد يستعد لقياس التأثير الكربوني للقروض والاستثمارات حماية المستهلك للمُضحين: اختاروا الممتلئة الناعمة ذات الرأس المرفوع لهذه الأسباب يفضل الأردنيون الأضاحي البلدية الصناعة والتجارة: 166 مخالفة منذ تحديد السقوف السعرية للدجاج موجة حر قياسية تضرب عدة دول عربية مع حلول عيد الأضحى - تفاصيل