طلاب “هارفارد” المناصرون لغزة يعلنون موافقة إدارة الجامعة على مطالبهم.. و”كولومبيا” تواجه أزمة تمويل

طلاب “هارفارد” المناصرون لغزة يعلنون موافقة إدارة الجامعة على مطالبهم.. و”كولومبيا” تواجه أزمة تمويل
أخبار البلد -  

أعلن الطلاب المعتصمون في جامعة هارفارد الأمريكية تضامناً مع فلسطين، توصلهم إلى اتفاق مع الإدارة لإنهاء الاعتصام في حرم الجامعة، مقابل قبول مطالبهم ومناقشة بعضها، فيما تواجه "كولومبيا" أزمة تمويل، إذ قرر عدد من الممولين وقف دعم الجامعة التي أصبحت رمزاً للاحتجاجات الجامعية في العالم.

وفي بيان، قال الطلاب الذين ينصبون خياماً في حرم الجامعة بولاية ماساتشوستس احتجاجاً على الحرب الإسرائيلية على غزة، إنهم قرروا فضّ المخيم في الحرم بعدما توصلوا لاتفاق مع إدارة الجامعة بشأن مطالبهم.

وكانت مطالب الطلاب من جامعتهم إنهاء علاقاتها مع إسرائيل وسحب استثماراتها لديها، وفرض مقاطعة أكاديمية عليها بسبب الجرائم التي ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني.

وذكر البيان أن "إدارة جامعة هارفارد وافقت على عودة الطلاب المفصولين، ووافقت على مناقشة سحب استثماراتها في إسرائيل".

وأشار إلى أنه سيتم عقد اجتماع مع إدارة الجامعة لبحث إنشاء مركز للدراسات الفلسطينية.

يذكر أن الجامعة فصلت ما لا يقل عن 20 طالباً من الداعمين للمخيم التضامني المستمر منذ 3 أسابيع.

وتكثف العديد من إدارات الجامعات في الولايات المتحدة جهودها لإنهاء الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في جامعاتها مع اقتراب احتفالات التخرج.

أزمة في جامعة "كولومبيا"

فيما تواجه جامعة كولومبيا نزوحاً جماعياً لبعض أهم داعميها الماليين، بعد أن أصبحت رمزاً للاحتجاجات الجامعية نصرة لغزة.

بحسب صحيفة"The Times"البريطانية، فقد قال ليون كوبرمان، المستثمر الملياردير ومدير صندوق التحوط الذي يمتلك حصة أقلية في مانشستر يونايتد، إن الاحتجاجات كانت "فوضى منظمة"، متهماً المسؤولين بالفشل في توفير بيئة آمنة للطلاب.

وأكد كوبرمان، الذي تبرع بعشرات الملايين من الدولارات لجامعته الأم، أنه سيوقف مؤقتاً أي تبرعات أخرى خارج تلك المخصصة لكلية إدارة الأعمال بالجامعة. وقال: "لقد منحت كولومبيا على الأرجح حوالي 50 مليون دولار على مدى سنوات عديدة. سأقوم بتعليق عطائي. سأعطيها لمنظمات أخرى".

فيما قالت أنجليكا بيري، رئيسة مؤسسة راسل بيري، التي منحت ما يقرب من 90 مليون دولار للجامعة، في رسالة بالبريد الإلكتروني إنها ستعلق التبرعات المستقبلية، وغالباً ما كان تبرعات المؤسسة مرتبطاً بإسرائيل والقضايا اليهودية.

وكتبت رئيسة الجامعة منيوش شفيق مقالاً في صحيفة فايننشيال تايمز اعتبر بمثابة رسالة للمستثمرين، قالت فيه إن كولومبيا يتعين عليها القيام ببعض "البحث الجاد عن الذات". وكتبت أنها استمعت إلى مطالب المتظاهرين بسحب أموال المدارس من الشركات الإسرائيلية التي تدعم الحرب في غزة. وأضافت: "لم نتمكن من التوصل إلى اتفاق، لكن هذا لا يمكن أن يكون نهاية الحوار".

وتعتمد جامعة كولومبيا بشكل كبير على مانحيها الأثرياء، فضلاً عن شبكتها الواسعة من الخريجين المؤثرين، الذين يساهمون في إجمالي ما يصل إلى 20 مليون دولار سنوياً.

نسبة الشباب المؤيدين لفلسطين بأمريكا ترتفع
احتجاجات داعمة لفلسطين في أمريكا/رويترز

وفي 18 أبريل/نيسان الماضي، بدأ طلاب رافضون للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اعتصاماً بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات الطلاب، توسّعت حالة الغضب لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا، وجامعات دولية.

شريط الأخبار حملة أمنيّة في جبل اللويبدة وضبط 13 مشبوها مجموعة الخليج للتأمين توقع اتفاقية تعاون مشتركة مع مؤسسة الحسين للسرطان أبو عودة يرفع درجة حرارة "عمان الثانية" طلبة متعثرون يتساءلون عن مدى قابلية شمول العفو الملكي للغرامات المفروضة عليهم "العربي الإسلامي" يرعى منتدى "استثمر في الاقتصاد الرقمي والدة نائب نقيب المقاولين في ذمة الله مقتل 3 جنود وإصابة 4 بجروح خطيرة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة إنهاء تكليف عاملين اعتبارا من 25 حزيران المقبل في التربية وزير الخارجية ينقل تعازي الملك إلى رئيس وشعب البرازيل بضحايا الفيضانات نقابة الصحفيين تعلن أسماء بعثة الحج الصحفية دهس سيدة وابنتها في الزرقاء الأمانة: ترصيد 915 الف دينار غرامة ضريبة المسقفات المشمولة بالعفو العام وزير الخارجية يبدأ زيارة عمل إلى مدريد يبحث فيها تطورات الأوضاع في غزة عاصفة غبارية تضرب البادية الشرقية الاتحاد الأردني لشركات التأمين ينفذ حملة تبرع بالدم أبو ناصر: قرار المواصفات الجديد سيرفع ثمن السيارة الكهربائية 10 آلاف دولار.. والمتضرر المواطن والتاجر البنك المركزي الأردني يمدد مهلة توفيق أوضاع شركات التمويل الملك خلال لقائه ممثلي شركات عالمية: استقرار بيئة الأعمال وتوفر الكوادر المؤهلة عززا قدرة المملكة على جذب الاستثمارات للأردن "الصحة" تقدم نصائح وإرشادات هامة للحجاج أستراليا تحظر تصدير الخراف الحية لدول منها الأردن خوفا على حياتها