إعلام إسرائيلي يكشف كواليس المفاوضات

إعلام إسرائيلي يكشف كواليس المفاوضات
أخبار البلد -  

وصفت القناة "الـ12" الإسرائيلية المرحلة الحالية بـ"المصيرية والدراماتيكية والفظيعة"، في تناولها ما يجري في كواليس المفاوضات الرامية إلى إبرام صفقة تبادل أسرى، وما يرفضه رئيس الحكومة الاسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وتريده المؤسستان الأمنية والعسكرية في اسرائيل.

 

ووفق معلق الشؤون العسكرية في القناة الإسرائيلية، نير دفوري، فإنّ من تحدث مع نتنياهو، في الأيام الأخيرة، يدرك أنّه "لا يريد الآن احتواء نهاية الحرب في غزة، وهذا أمر يدخل في المفاوضات، ويمكن أن يكون له تأثير أساسي".

 

وأضاف أن نتنياهو يعارض عودة الفلسطينيين النازحين إلى شمالي القطاع، وهذا العائق مع سابقه يجب أن يتم التغلب عليهما، بحسب قوله.

ولفت دفوري إلى أنّ أكثر ما يُقلق نتنياهو في هذه الأيام هو موضوع المذكرات التي ستصدرها المحكمة الدولية في لاهاي ضد مسؤولي "إسرائيل" وقادة "الجيش" بشأن موضوع جرائم الحرب، والوفود التي أرسلها إلى الرئيس الأميركي جو بايدن لوقف ذلك.

وأضاف أنّه، في المقابل، فإن وزير الأمن ورئيس الأركان الإسرائيليان يعتقدان أنّ موضوع إعادة الأسرى في رأس المهمات، وأنه يمكن الانتظار مع رفح، إلى وقت لاحق.

وكشف دفوري أنّ هناك مساعي الآن خلف الكواليس للتوصل إلى صفقة فحواها وقف القتال، يتبعها "إطلاق سراح الأسرى والتطبيع مع السعودية"، متحدثاً عن "تنسيق إسرائيلي جيد مع مصر فيما يتعلق بمفاوضات وقف النار في غزة"، وانتظارٍ لرد حركة حماس.

وقال إنّ المؤسستين الأمنية والعسكرية ملزمتان بدفع نتنياهو نحو صفقة الآن، والمشكلة هي "الكابينت" التابع له، مضيفاً أنّه بعد رد حماس في الأيام المقبلة ستبدأ المفاوضات بصورة مكثفة.

شريط الأخبار بعد ارتفاعه..أسعار الذهب تستقر والغرام عند 47.9 دينار القيادة المركزية الأمريكية: الحوثيون أطلقوا مسيرة من اليمن ولا إصابات الدكتور عدلي قندح يكتب عن الوجه الآخر لرفع التصنيف الائتماني وفيات الأردن اليوم الاحد 12/5/2024 بعد 12 يوماً من الزواج عريس يكتشف أن زوجته رجل - ما القصة!! أخذت لقاح «أسترازينيكا»... ما الذي يتوجب عليَّ فعله؟ الأردني يوفر قرابة 300 دينار شهريا عند قطع مسافة تتجاوز 200 كلم يوميا بسيارته الكهربائية انخفاض ملموس على درجات الحرارة وطقس لطيف حتى الثلاثاء #لا_لإغلاق_اليرموك.. وسم يتصدر منصات التواصل رفضا للتضييق على الحريات الإعلامية في الأردن صادرات صناعة عمان تستعيد النمو وترتفع 2% بالثلث الأول من العام الحالي قرار قريب بوقف إطلاق النار في غزة بأمر من العدل الدولية مئات المتظاهرين الإسرائيليين للحكومة: لسنا كلابًا حتى لا تعيروننا انتباهًا قرار صادم يغضب أكثر من 500 مقاول في الأردن.. والعقود الصورية و"الختيمة' إلى الواجهة من جديد “رؤوس بلا أجساد”.. صحة غزة: العثور على 80 جثة في 3 مقابر جماعية بساحات مجمع الشفاء الطبي جميعة البنوك تتحدث عن رفع تصنيف الأردن الائتماني ارتفاع الاحتياطات الاجنبية في الأردن إلى مستويات تاريخية الدفاع المدني يحذر المواطنين الزرقاء: إتلاف 4 أطنان دجاج فاسد المعايطة: تعديلات قانوني الأحزاب والانتخاب تعزز مشاركة الشباب إعلام عبري: حماس أعادت تنظيم صفوفها بشمالي غزة