مكافأة الإنتاج الخاصة بشركة "الفوسفات" و"الهندية".. أسئلة كثيرة ولا إجابة عن مسألة صرفها

مكافأة الإنتاج الخاصة بشركة الفوسفات والهندية.. أسئلة كثيرة ولا إجابة عن مسألة صرفها
أخبار البلد -  

 

*العمال: لم نحصل على مكافأة الإنتاج بشكل كامل والنقابة تؤكد صرفها وإدارة الشركة لا تجيب بالرغم من الأسئلة والاستفسارات المتكررة.


خاص- اشتكى عدد من عمال شركة الفوسفات الأردنية والشركة الهندية الأردنية للكيماويات، والتي تُعتبر إحدى الشركات المملوكة بالكامل لشركة الفوسفات، من قطع جزء من مكافآتهم السنوية المنصوص عليها في الاتفاقيات الموقعة مع الشركة والموثقة لدى وزارة العمل، حيث أن هذه المكافآت تُحدد بنسبة ٢٪ من صافي أرباح الشركات كل على حدة.


وعبّر عاملو الشركتين لـ"أخبار البلد" عن استيائهم من أن المبلغ الذي تم صرفه لكل موظف على دفعتين يقل عن المبلغ المتوقع والمحسوب وفقاً لأرقام شركة الفوسفات المعلنة في تقريرها السنوي، وقد طالبوا وزارة العمل ووزارة الصناعة والتجارة ومراقبة الشركات وأي جهة رقابية أخرى بالتدخل لتصويب الوضع واعادة الحقوق لأصحابها.


من جهته، أكد عضو مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية المحامي محمد كريشان أن مكافأة الإنتاج تم صرفها بالكامل على مرحلتين، حيث تم صرف ٦٠٪ قبل رمضان والـ ٤٠٪ الباقية بعد العيد وبعد اجتماع الهيئة العامة. وأشار كريشان إلى أن الموظفين الذين يطالبون بالحصول على نسبة من الفوائد البنكية ليس لهم حق في ذلك، لأنها تعتبر علاوة إنتاج وليست جزءاً من الإنتاج بحسب الموازنة.


من ناحية أخرى، أكد خالد الفناطسة، رئيس نقابة المناجم والتعدين، أنه لم يتم خصم أي مبلغ من أي موظف، وأن مجلس إدارة الشركة قرر صرف المكافأة على دفعتين، الأولى قبل رمضان والثانية بعد العيد.


وقد حاولت "أخبار البلد" التواصل مع الرئيس التنفيذي لشركة الفوسفات عبد الوهاب الرواد، والمستشار الإعلامي وليد الجلاد، والمدير العام للشركة الهندية علي العبابنة للحصول على تعليقاتهم حول هذا الموضوع، وقمنا بإرسال رسائل نصية لوضعهم بصورة حقيقة التقرير المعد من قبلنا والمتعلق بمكافأة الإنتاج للموظفين ولكن دون جدوى أو رد من قبلهم.


أخبار البلد ستوقم بمتابعة هذا الملف الحساس مع كل الأطراف ذات العلاقة للوصول إلى الحقيقة التي يبدو أن كل طرف يدعي أنه يملكها خصوصاً وأن إدارة الشركة لم تقم بتوضيح شامل وكامل عن القصة التي يبدو بأنها غير مكتملة أو أن البعض يحاول إخفاء جزء منها لتحقيق مكاسب له، سنفتح صفحاتنا لكل رأي أو قول أو تصريح يوضح الحقيقة في هذا الملف الذي تم طرح جزء منه ذات يوم من قبل أحد النواب وحتى هذا الاستفسار الموجه على شكل سؤال نيابي ولم يتم الإجابة عليه منذ ما يقارب شهرين ما دفع صاحب السؤال ونقصد النائب حسن الرياطي للمطالبةة بتحويله إلى استجواب ولكن ملاحظات النائب كانت تتعلق بعام 2022، وأبرز ما طالب بمعرفته بهذا الملف هو الكشف عن عدد موظفين شركة مناجم الفوسفات لعام 2022، وقيمة مكافئة الانتاج للموظفين في الشرك لعام 2022، وجاء في السؤال النيابي، حسب التقرير السنوي لشركة مناجم الفوسفات بلغت مكافئة الانتاج للموظفين 17.680 مليون دينار وما تم توزيعه على الموظفين لم يصل الى 8 مليون دينار أين تم صرف المبلغ المتبقي .



 

شريط الأخبار انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان الارصاد تحذر من طقس السبت ولي العهد يهنئ بإدراج أم الجمال على لائحة التراث العالمي الملك وبايدن يبحثان وقف إطلاق النار وإنهاء الأزمة الإنسانية في غزة مهم من التنمية بشأن الأسر المنتفعة من المعونات وشمول الفقراء العاملين الصحة العالمية: أكثر من مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال سترسل لغزة طوفان أردني في وسط البلد نصرة للمقاومة الفلسطينية 3 آلاف دينار مكافأة.. البحث عن كلبة بربطة عنق يثير سخرية الأردنيين ليست النباتات فقط هي ما ينتج أكسجين الأرض جيش الاحتلال يعلن إصابة 4222 جنديا منذ 7 أكتوبر سرايا القدس تقصف عسقلان ومستوطنات غلاف غزة العكايلة : اعلن استقالتي (غير نادمٍ ولا أسفٍ) من العمل الاسلامي "القسام" تدمر دبابتي ميركافا وتفجر عبوة رعدية مضادة للأفراد بقوة إسرائيلية المهندس خالد بدوان السماعنة يكتب: قراءة| الحل والعقد .. بين العبثية والمال الأسود فصل التيار الكهربائي عن مناطق في المملكة غداً - أسماء من هو قيادي حماس الذي أُعلن عن استشهاده في سجون الاحتلال ؟ وفاة القيادي الإسلامي والنائب الأسبق إبراهيم الخريسات 35 ألف مصلّ أدّوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى تزامناً مع توافدهم لصلاة الجمعة .. شرطة الاحتلال تعتدي على المصلين بالهراوات في باب الأسباط شهداء في قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على غزة في اليوم ال294 من العدوان