لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات

لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات
أخبار البلد -  

يتحدث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مقابلة مع وسائل إعلام روسية اليوم الجمعة، عن قضايا الساعة للسياسة الخارجية لروسيا، والملفات الساخنة على الساحة الدولية.

 

وتجري المقابلة مع إذاعات "سبوتنيك" و"كومسومولسكايا برافدا" و"غوفوريت موسكفا" (موسكو تتحدث)، وتجري الحوار مع رأس السياسة الخارجية رئيسة تحرير قناة RT ومجموعة "روسيا سيفودنيا"، التي تضم"سبوتنيك" مارغريتا سيمونيان، ورئيس تحرير إذاعة "غوفوريت موسكفا" رومان بابايان، ورئيسة التحرير والمدير العام لدار النشر "كومسومولسكايا برافدا" أوليسيا نوسوفا.

وفيما يلي أبرز تصريحات وزير الخارجية الروسي:

لافروف: أحاديث الغرب عن تقسيم العالم بين روسيا والصين ليس إلا محاولة لعرقلة ظهور نظام متعدد الأقطاب.

لافروف:الأمين العام للناتو صرح قبل 10 أيام بأن العالم سينتقل إلى المنافسة الشرسة بين الغرب من جهة وروسيا والصين، ويقول الغرب إن الولايات المتحدة بحاجة إلى حلفائها الأوروبيين، وهو الهدف من وجود "الناتو".

لافروف: الجانب الأمريكي انسحب من اتفاقية الصواريخ متوسطة المدى بعد رفضه مقترحا روسيا حول المراقبة.

لافروف: الغرب بضخه الأسلحة إلى النظام النازي في أوكرانيا يشكل تهديدا لأمننا القومي.

لافروف: بحسب وسائل إعلام فقد عرقلت الولايات المتحدة وبريطانيا المفاوضات حول أوكرانيا كون الدول الضامنة شملت روسيا والصين.

لافروف: لا أحد يتحدثعن ثمن التخلي عن موارد الطاقة الروسية وتداعيات ذلك على المواطن الأوروبي.

لافروف:عادة ما تفرض العقوبات لتغيير موقف أحد الأطراف. في حالة العقوبات الغربية رأينا النتيجة منذ الأيام الأولى في العقوبات بشأن "ضم القرم" 2014 قبل بدء العملية العسكرية الخاصة. كانت النتيجة ببساطة هي حشد المجتمع الروسي وراء قيادته، والسعي الواضح لاستقلال روسيا عن الغرب.

 

لافروف: الغرب لا يفهم أننا لا نفزع من أسلوبه، ما يفعلونه يقوينا، وليكن هذا درسا تاريخيا قويا لهم.

لافروف:إثارة موضوع هزيمة روسيا يعكس حالة الاحتضار والهستيريا.

لافروف: مستعدون للمفاوضات حول أوكرانيا لكن لن نوقف العمليات القتالية أثنائها.ولا بد أخذ الواقع الجديدعلى الأرض بعين الاعتبار.

لافروف: نفضل المفاوضات على الحرب.

لافروف:كان هناك اتصال مع الجانب السويسري في فبراير، لكن سويسرا لم تعد محايدة، إذدعمتجميع العقوبات الغربية على بلادنا.

لافروف: بعد تزويد أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدىوجه الرئيس بوتينبإبعاد خط التماس قدر الإمكان حتى لا يهدد العدو المناطق الروسية.

لافروف:لقد فشلت أهداف الغرب في أفغانستان والعراق وسوريا وحتى في هايتي.

شريط الأخبار سطور في مقابلة الأمير الحسين مع قناة العربية هل تم ترحيل حجاج أردنيين مخالفين؟... الأوقاف تجيب سياسيون: حديث ولي العهد لـ"العربية" طمأنة للأجيال بيان ناري من رابطة الكتاب الأردنيين حول مجزرة رفح لماذا اقترضت شركة أورانج 30 مليون دينار؟ بلاغ حكومي بعطلة رسمية في الاردن بهذا الموعد سوق مركزية للأسماك في عمان قريبا مستوطنة إسرائيلية تتمرد على الحكومة.. معاريف: مرغليوت توقف التواصل مع نتنياهو وتخرج كافة جنود الجيش منها الأشغال عشرين سنة لأم تخلصت من وليدها بطريقة بشعة انتخاب اياد عطاري بالاجماع والتزكية ممثلاً عن شركات إدارة اعمال التأمين لحضور إجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الاردني لشركات التأمين وثيقة مالية تتحدث عن نقص 2 مليون في نقابة المقاولين.. حقيقة أم اشاعة مقتل مصريين اثنين بإطلاق نار في رفح الدويري: الاحتلال فقد 45 بالمائة من معداته القتالية منتدى استثمر بالاقتصاد الرقمي يوصى بترسيخ مكانة عمان كعاصمة للاقتصاد الرقمي "الاسواق الحرة" تحتفل بعيد الاستقلال (78) في النافورة مول اتحاد العمال يقيم احتفالية وطنية كبرى ويكرم عشرات الشخصيات.. صور الخطيب: نظام الجامعات الخاصة ستستفيد منه الجامعات الطبية.. تفاصيل الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الإثنين .. تفاصيل الملكة عبر أنستغرام: هذه حرب إسرائيل على غزة "أخبار البلد" تكسب قضيتها ضد شركة "الفوسفات"