نحن في قارب واحد حكاما ومحكومين

نحن في قارب واحد حكاما ومحكومين
الدكتور احمد زياد ابو غنيمة
أخبار البلد -  

قديما قيل:
جــزى الله الشـدائد كـل خير
عرفت بها عدوي من صــديقي
ومن سعى لمعرفة صدق الوجوه فليتأمل في المواقف وأصحابها، سيرى حينها حقيقة الوجوه عند الحاجة وعند المصيبة.
سقوط الاقنعة؛ يكون حين تغيب ردحاً من الزمن وفي مفاصل تاريخية المكاشفة والمصارحة المطلوبة بين كل الشركاء على مستوى الوطن، سواء كانوا حكومات أو معارضة، ناهيك عن أهميتها في حياتنا الخاصة والعامة على مستوى الأفراد.
فتح أبواب الحوار بين الأنظمة السياسية وبين القوى السياسية والشعبية؛ هو المدخل الوحيد لحل اي معضلة أو سوء فهم أو سوء تقدير لأي قرار أو تصريح أو ممارسة سياسية من اي طرف كان.   
علينا أن ندرك جميعا، حكاما ومحكومين، اننا نعيش في قارب واحد، لذلك لنجعل المكاشفة والمصارحة ديدننا، ولنجعل الاختلاف في وجهات النظر احد مصادر قوتنا؛ اسمع رايك وتسمع رأيي حتى يكون هدفنا ان نجد الرأي الأفضل الذي يخدم بلدنا اكثر 
قرأت نصاً عن "سقوط الاقنعة" اعجبني، واقتبس منه الفقرات التالية:
"ولكن حينما يسقط القناع وتنكشف الحقيقة، ترى وجوها عليها غبرة، ترهقها قترة، تحاول أن تتغلغل بين أفراد المجتمع بصورتها السيئة فلا تجد إلا الطرد، فالمتلونون يصعب العيش معهم، وكيف يمكن أن يكون التآلف والوداد مع إنسان كنت تظن أنه الدواء الشافي لجرحك، وصرحك العالي في بنيانك، وحلمك الوردي لأملك، وإذا به يهوى أمامك وتنكشف حقيقته عند سقوط قناعه المختبئ خلفه". "تسقط الأقنعة حينما تصفعك اليد التي كنت تنتظر أن تُمدّ لك بالعطاء، وحينما تصفعك وقد كنت تظن أنها سندك." انتهى الاقتباس.
واختم كلامي في هذا الموضوع برسالة إلى كل الأطراف التي تتشارك في الهم الوطني الاردني نظاماً وحكومة وقوى سياسية وحزبية ومؤسسات مجتمع مدني؛ بجملة كان يرددها دائما شقيقي الاكبر رحمه الله؛ محمود زياد ابو غنيمة، نقيب المهندسين الزراعيين ورئيس مجلس النقباء السابق: 
" هذا الوطن لا يُبنى إلا بالحب، ولا يقوى إلا بالشراكة، ولا تظهر تفاصيله الجميلة إلا بالإختلاف؛ اختلاف الآراء وليس اختلاف القلوب".
دمتم ودام وطننا الحبيب قويا منيعاً، تحرسه عناية الله بلطفه ورحمته.

شريط الأخبار سقوط شاب في بئر مياه بالموقر والدفاع المدني يبدأ عملية الإنقاذ الخصاونة يحدد عطلة عيد العمال الخميس 2 أيار البنك الدولي يدرس تمويل برنامج أردني يعزز كفاءة التعليم والإصلاحات الإدارية البنك الدولي يتوقع تباطؤ نمو الاقتصاد في الأردن عند 2.5% للعام الحالي الملك يتلقى رسالة من سلطان عُمان يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية ل"إسرائيل بمشاركة أطباء من 20 دولة في العالم.. "جمعية جراحة السمنة" تقيم مؤتمرها الرابع في 24 نيسان القادم بفندق الرويال عمان الملك يحذر.. ما تشهده المنطقة قد يدفع لمزيد من التصعيد ويهدد أمنها واستقرارها منظمات "الهيكل" المتطرفة تدعو إلى اقتحامات جماعية واسعة للمسجد الأقصى وزارة العمل: العفو العام لا يشمل غرامات تأخير تجديد تصاريح العمل الاردن في المرتبة 60 عالميا من حيث تعداد الأسرة الواحدة الرياطي: رئاسة الوزراء توقف الإعفاءات الطبية من خلال النواب لتزيد العبء والمشقة على أبناء العقبة والجنوب راتب مضيفة الطيران بالأردن 35 دينارا عام 1967 .. وثيقة قرارات هامة في شركة الديرة للإستثمار والتطوير العقاري .. أبو الحسن رئيساً لمجلس الإدارة والمبيضين والعبداللات عضوان وإعادة تشكيل اللجان الداخلية قرارات هامة في شركة الديرة للإستثمار والتطوير العقاري .. أبو الحسن رئيساً لمجلس الإدارة والمبيضين والعبداللات عضوان وإعادة تشكيل اللجان الداخلية وزير الخارجية: لا ينبغي السماح لنتنياهو استحضار مواجهة أخرى وجر المنطقة لمزيد من التصعيد التنسيب بتعيين الأستاذ الدكتور خالد هشام الحياري رئيساً للجامعة الهاشمي سلطة إقليم البترا: لم نتخذ قرارًا برفع سعر تذكرة دخول المدينة الوردية بعد القـوات المسـلحة الأردنـية تنفذ 3 إنـزالات جـوية علـى غـزة بمشاركة دوليـة طالبة مدرسة تحاول الانتحار بشفرة والتربية تمتنع عن الإجابة