نحن في قارب واحد حكاما ومحكومين

نحن في قارب واحد حكاما ومحكومين
الدكتور احمد زياد ابو غنيمة
أخبار البلد -  

قديما قيل:
جــزى الله الشـدائد كـل خير
عرفت بها عدوي من صــديقي
ومن سعى لمعرفة صدق الوجوه فليتأمل في المواقف وأصحابها، سيرى حينها حقيقة الوجوه عند الحاجة وعند المصيبة.
سقوط الاقنعة؛ يكون حين تغيب ردحاً من الزمن وفي مفاصل تاريخية المكاشفة والمصارحة المطلوبة بين كل الشركاء على مستوى الوطن، سواء كانوا حكومات أو معارضة، ناهيك عن أهميتها في حياتنا الخاصة والعامة على مستوى الأفراد.
فتح أبواب الحوار بين الأنظمة السياسية وبين القوى السياسية والشعبية؛ هو المدخل الوحيد لحل اي معضلة أو سوء فهم أو سوء تقدير لأي قرار أو تصريح أو ممارسة سياسية من اي طرف كان.   
علينا أن ندرك جميعا، حكاما ومحكومين، اننا نعيش في قارب واحد، لذلك لنجعل المكاشفة والمصارحة ديدننا، ولنجعل الاختلاف في وجهات النظر احد مصادر قوتنا؛ اسمع رايك وتسمع رأيي حتى يكون هدفنا ان نجد الرأي الأفضل الذي يخدم بلدنا اكثر 
قرأت نصاً عن "سقوط الاقنعة" اعجبني، واقتبس منه الفقرات التالية:
"ولكن حينما يسقط القناع وتنكشف الحقيقة، ترى وجوها عليها غبرة، ترهقها قترة، تحاول أن تتغلغل بين أفراد المجتمع بصورتها السيئة فلا تجد إلا الطرد، فالمتلونون يصعب العيش معهم، وكيف يمكن أن يكون التآلف والوداد مع إنسان كنت تظن أنه الدواء الشافي لجرحك، وصرحك العالي في بنيانك، وحلمك الوردي لأملك، وإذا به يهوى أمامك وتنكشف حقيقته عند سقوط قناعه المختبئ خلفه". "تسقط الأقنعة حينما تصفعك اليد التي كنت تنتظر أن تُمدّ لك بالعطاء، وحينما تصفعك وقد كنت تظن أنها سندك." انتهى الاقتباس.
واختم كلامي في هذا الموضوع برسالة إلى كل الأطراف التي تتشارك في الهم الوطني الاردني نظاماً وحكومة وقوى سياسية وحزبية ومؤسسات مجتمع مدني؛ بجملة كان يرددها دائما شقيقي الاكبر رحمه الله؛ محمود زياد ابو غنيمة، نقيب المهندسين الزراعيين ورئيس مجلس النقباء السابق: 
" هذا الوطن لا يُبنى إلا بالحب، ولا يقوى إلا بالشراكة، ولا تظهر تفاصيله الجميلة إلا بالإختلاف؛ اختلاف الآراء وليس اختلاف القلوب".
دمتم ودام وطننا الحبيب قويا منيعاً، تحرسه عناية الله بلطفه ورحمته.

شريط الأخبار ما قصة أردنيين "حاولا اختراق" قاعدة عسكرية في الولايات المتحدة؟ الهلال الأحمر الإيراني: العثور على جثامين رئيسي والوفد المرافق ونقلها إلى تبريز محاولة انقلاب فاشلة... إطلاق نار قرب القصر الرئاسي بجمهورية الكونغو ضد مسلحين بعضهم «أجانب» النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر (68 عاماً) سيصبح رئيساً مؤقتاً بعد مصرع إبراهيم رئيسي الفيدرالي توقعات هامة لبيانات هذا الأسبوع.. أنباء غير سارة للذهب فضيحة إنتخابات حزبية في جامعة مؤتة هيئة الطاقة: 67 محطة مرخصة لشحن المركبات الكهربائية منها 54 محطة شحن عامة درجات حرارة أعلى من معدلاتها... حالة الطقس ليوم الاثنين وفاة الرئيس الإيراني ومن يرافقه في حادث المروحية... محترقة بالكامل وتفحم الطيار (فيديو) الغذاء والدواء واتحاد منتجي الأدوية يبحثان سبل تعزيز الصناعة الدوائية الوطنية سميرات والكلوب يلتقيان عبدالخالق والجيروشي لتقديم التهنئة بمناسبة استلام مهامهم كمدراء عامين لشركات التأمين والاستماع لمقترحاتهم التمييز تؤيد حبس قاتل زوجة والده في إربد لمدة 20 سنة الملك يحذر مجددا من عواقب العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح وفاة 19 شخصا غرقا منذ بداية 2024 في الأردن للعام الثاني على التوالي "الأردني الكويتي" أفضل بنك في الأردن في مجال المسؤولية المجتمعية لعام 2024 أبرز قرارات مجلس الوزراء اليوم المستقلة للانتخاب: الانتخابات القادمة مرحلة فاصلة وعلى الجميع بذل الجهود لانجاحها الجيش ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية (صور) البصمة تخلق معركة بين وزارة الصحة ونقابة الأطباء بعد وفاة طالب سقط من الحافلة في إربد.. "النقل البري" توضح بشأن الحادثة