قرابة 23 ألف قضية مخدرات سجلت بالأردن العام الماضي

قرابة 23 ألف قضية مخدرات سجلت بالأردن العام الماضي
أخبار البلد -  

قال مدير إدارة مكافحة المخدرات العقيد حسان القضاة، السبت، إنّ قرابة 23 ألف قضية مخدرات سجلت في الأردن في عام 2023 تورط فيها أكثر من 35 ألف شخص.

وأضاف في حديثه لـ"المملكة" أن نحو 13 ألف شخص تم ضبطهم في قضايا الاتجار أو ترويج المخدرات خلال عام 2023 (قضايا جنايات).

وتابع القضاة: "رصدنا ارتفاعا في عدد قضايا المخدرات العام الماضي بنسبة 25% وارتفاعا بعدد الأشخاص المتورطين بنسبة 29% مقارنة بعام 2022".

"ضبطنا العام الماضي كميات من المخدرات بالتعاون مع القوات المسلحة والجمارك العامة وباقي الاجهزة الأمنية (...) الحشيش المخدر نحو 6200 كيلو والهيروين 6.5 كيلو ونحو 19 مليون حبة كبتاغون والكوكايين 141.5 كيلو وبودرة الجوكر نحو 15 كيلو ومادة الكريستال المسماه بالشبوه نحو 70.5 كيلو" وفق القضاة الذي أشار إلى أن الهيروين من أخطر المواد المخدرة ولكن الكريستال يسبب مشاكل وخطرا على المتعاطي وذويه.

واستعرض القضاة الاستراتيجية الوطنية للوقاية من آفة المخدرات للأعوام (2024-2026) التي أطلقتها المديرية الثلاثاء الماضي تحت رعاية مدير الأمن العام اللواء عبيد الله المعايطة.

وبين القضاة أن من يتقدم من تلقاء نفسه أو من خلال ذويه لتلقي العلاج يٌعفى من المسؤولية القانونية، وذلك وفقا لقانون مكافحة المخدرات.

ولفت القضاة إلى أن العلاج مجاني وسري.

وأكد مدير الأمن العام في كلمة له أعلن من خلالها إطلاق الاستراتيجية، أكد على التوجيهات الملكية السامية بضرورة محاربة آفة المخدرات وفق نهج علمي وعملي، يشمل جميع الوزارات والمؤسسات المعنية، ويهدف إلى حماية المجتمع وتحصين أبنائه، وتعزيز ثقافة مجتمعية رافضة لهذه الآفة والجرائم المرتبطة بها.

وأضاف أن هذه الاستراتجية تأتي امتداداً للتوجيهات الملكية السامية المستمرة، والداعية إلى تضافر الجهود الوطنية في مكافحة المخدرات، الأمر الذي دفع مديرية الأمن العام للمضي وفق الرؤى الملكية الحكيمة، والعمل في أطر من الشراكة الفاعلة مع جميع المؤسسات الرسمية والأهلية في الأردن، وصولاً إلى تنفيذ جملة الأنشطة والفعاليات لحماية المجتمع من أضرار المخدرات وسمومها القاتلة بالشكل المطلوب.


شريط الأخبار 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية