محاضرة بـ"شومان" تلقي الضوء على اكتشافات أثرية غير مسبوقة في البادية الجنوبية الشرقية

محاضرة بـشومان تلقي الضوء على اكتشافات أثرية غير مسبوقة في البادية الجنوبية الشرقية
أخبار البلد -  
استضاف منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان، مساء أمس، الباحث الدكتور محمد الطراونة، من جامعة الحسين بن طلال، في محاضرة بعنوان "ثقافة الصيادين في العصر الحجري الحديث – الثقافة الغسانية: اكتشافات أثرية غير مسبوقة في البادية الجنوبية الشرقية"، للحديث عن هذه الاكتشافات، وأهميتها العلمية، قدمته وأدارت الحوار مع الجمهور رئيسة قسم البحث العلمي في المؤسسة منى زقصاو.

وقال الدكتور الطراونة، إن المصائد الصحراوية ‏استخدمت للصيد من قبل الصيادين الغسانيين قبل 9000 عام، وقد اكتشفت مساكن الصيادين الذين ‏استخدموا هذه المصائد للمرة الأولى في منطقة جبال الخشابية، والاكتشاف الأول عبارة عن منشأة ‏طقسية احتوت على عدد كبير من القطع الأثرية منها تمثالان أطلق عليهما أسماء "أبو غسان" و ‏‏"غسان"، وعلى عدد كبير من القطع الأثرية منها متحجرات بحرية ودمى حيوانات وقطع أخرى ‏منوعة.‏

وأضاف أن الاكتشاف الجديد الذي عثر عليه عام ٢٠٢٣، عبارة عن منشأة ‏طقسية ثانية مشابهة ‏للأولى مع بعض الاختلافات البسيطة، إذ أن عدد المتحجرات أقل من ‏المنشأة السابقة، بينما عدد التماثيل البشرية في المنشأة الجديدة أربعة تماثيل كبيرة الحجم، كما احتوت المنشأة الجديدة على ما يشبه ‏الصندوق الحجري مبني من الحجارة وبداخله متحجرات بحرية كبيرة، وهذه ‏المنشأة الجديدة محفوظة بوضع أفضل من المنشأة السابقة.

ونوه الدكتور الطراونة إلى أن هذه الاكتشافات احتوت على أقدم مخططات معمارية في العالم، وأقدم نماذج معمارية مصغرة، بالإضافة إلى صناعة صوانية فريدة، مشيرا إلى أن هذه الثقافة الجديدة لمجموعات الصيادين المتخصصين بصيد الغزلان باستخدام المصائد الصحراوية أطلق عليها اسم "الثقافة الغسانية"، وأخذت هذه التسمية من أقرب معلم معروف في المنطقة وهو "طلعة غسان" والتي سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ غسان ابو تايه.

وكانت زقصاو أشارت في بداية المحاضرة إلى أن مشروع " البادية الجنوبية الشرقية ‏(الموسم الحادي عشر للمسح والتنقيب الاثري في منطقة شرق الجفر‏‎/‎‏ جنوب الأردن)‏"، هو أحد المشاريع المدعومة من صندوق عبد الحميد شومان لدعم البحث العلمي لعام 2023، والذي يهدف إلى دراسة الاكتشافات الأثرية ضمن المشروع، لتعزيز فهم طبيعة الإنسان خلال العصور الحجرية من طريق فهم ثقافة جديدة مكتشفة في الأردن.

يشار إلى أنه قبل عامين، تم الإعلان عن تمكن فريق علماء أردني فرنسي من اكتشاف موقع أثري يعود إلى سبعة آلاف عام قبل الميلاد، ويرتبط بصيد الغزلان، وبممارسة طقوس دينية.

الموقع الذي يعود إلى العصر الحجري الحديث، تم اكتشافه في منطقة نائية بالبادية في جنوب شرق المملكة، وهو منشأة فريدة من نوعها، تحتوي على "أقدم مجسم معماري بالعالم”، ومصائد حجرية تعود إلى سبعة آلاف عام قبل الميلاد، إضافة إلى حجرين عليهما شكل بشري بحجم الإنسان الطبيعي تقريبا.
شريط الأخبار تراجع أرباح هيونداي بنسبة 2.4% في الربع الأول من عام 2024 إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024