المرأة الرقمية والتمكين الاقتصادي

المرأة الرقمية والتمكين الاقتصادي
د. مارسيل جوينات
أخبار البلد -  

تعد الثورةالصناعية الرابعة بما تحتويه وتتضمنه من الرقمنه الابداعيه والتكولوجيات الحيوية و والبيانات الضخمة والامن السيبراني والذكاء الاصطناعي ،وتطور الاتصالاتوالتكنولوجياوالمعلومات تغير ونقله نوعيه استثنائيةفي الحضارةالإنسانية، ومما اتاح لفتح آفاق جديدة للعملوالتعلم والتواصلفي العالمالافتراضي والواقعي.

واتاحت الثورة الصناعية الرابعة الفرصة لتنامي التجارة والعمل الرقمي " الالكتروني" من دون الحاجة الى بنية تحتية مكلفة، مما اتاح الفرصة للمرأة التفكير بطريقة ريادية وابداعية.

. لذا يعد التقدمالعلمي والرقميوالاتصالي والتكنولوجي فرصة للمرأة لمواكبة التطورات في مجال العمل الرقمي. والمرأةالأردنية مواكبةوممكنة منالعمل, وتطوير مهاراتها واكتساب مهارات جيدة في ظل التحديات الاقتصادية التي نواجهها. وكما انها تشارك في العمل العام عبر شيكة الانترنت، سواء في المجال التكنولوجي او الاعمال او الحرف وحتى في المشاركة في صنع القرار، وهذه فرصه لها لتمتين دورها في كافة القطاعات.

حيثيمكنها الآنبيع منتجاتهاأو تقديمخدماتها عبرالإنترنت" التسويقالرقمي، وتطويرالبرمجيات، والتصميمالجرافيكي، المطبخ الانتاجي، والحرف اليدوية، ... "، دونالحاجة إلىبنية تحتيةمكلفة، أو رأسمال ضخم.هذاسهل للمرأةالأردنية العملمن المنزلوإدارة وقتهابشكل أفضل، ممايعزز مناستقلاليتهاالاقتصادية ويساهمفي تعزيزدورها فيالمجتمع . وتوفيرالمزيد منالمرونة والتحكمفي مواعيدالعمل للمرأة،واستثمار الوقتلتحقيقالتوازن بينالحياة المهنيةوالشخصية.

وفي ظل نسبةالبطالة المرتفعة لم تستسلم المرأة ، انما عملت وبحثت عنفرص جديدةلتحسين وضعهاالاقتصادي. منخلال اكتسابمهارات جديدةفي التسويقالرقمي.

ومعانخفاض الطلبعلى الوظائفالتقليدية، وارتفاع نسبة البطالة، والتحديات الاقتصادية، استطاعت المرأةترويج منتجاتهاأو تقديم الخدمات عبر مواقع متخصصة، وعبر منصات التواصل الاجتماعي، وبناءمشاريع صغيرةتدعمها اقتصادياً.توسع الفرصفي سوقالعمل الافتراضيوالرقمي.

والجمعياتوالمجتمع المدنيالمحلي دوراًهاماً فيتشجيع المرأةوتمكينها ةان تستثمر وقتها وجهدها ومالها بفعالية في التجارة الرقمية، وهذا العمل يسهم في تنفيذ اهداف التنمية المستدامة،كما يوجد منصات متخصصة توفرالتدريب والدعمالفني والتمويللها ولو في البديات من العمل الرقمي، ممايسهم في تعزيزدورها فيالاقتصاد المحليوتعزيز مكانتهاالمجتمعيه، وانعكاس نجاحها في العمل الرقمي على نفسها وشخصيتها وعلى عائلتها.

وفي تقرير صادرة عن جامعة أكسفورد، حوالي 47% من إجمال الوظائف الحالية لن تحتاج إلى يد عامل بشرية في المستقبل. وللأسف، حوالي 70 مليون وظيفة سوف تختفي ويظهر 130 مليون وظيفة جديدة في ظل التحول الرقمي. وكما أظهر أن المهن المعرضة تتعرض للخطر التي تعمل في أعمال البيع والخدمات الإدارية والمكتبية.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!