حماس تتسبب بقلقٍ عميق داخل الجيش الاسرائيلي

حماس تتسبب بقلقٍ عميق داخل الجيش الاسرائيلي
أخبار البلد -  

أشار مصدر استخباراتي لـ"اسرائيل هيوم"، إلى وجود قلق جدي من "تعرض الجيش الإسرائيلي لعمليات تجسس مضادة عميقة، من قبل حماس قبل الحرب".

كما أضاف المصدر، وهو ضابط في "أمان"، بحسب "إسرائيل هيوم"، أنه "على خلفية الاكتشافات الاستخبارية الأخيرة، كان لدى مقاتلي وحدة النخبة في حماس، معلومات عن المواقع الأكثر حساسية وسريةً في الجيش الإسرائيلي".

وفي السياق، تحدّث رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان" سابقاً، اللواء احتياط عاموس مالكا، في نهاية شهر كانون الثاني/يناير، في مقال على موقع "إسرائيل هيوم"، عن الفشل الاستخباري والعملياتي والقيادي في "إسرائيل" بعد هجوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر، مؤكّداً أنّ المؤسّسات الأمنية الإسرائيلية عانت أمام "عدم وجود صورة توثق الوضع".

وأكّد مالكا أنّه "منذ صباح يوم السبت، 7 أكتوبر، ولمدة 48 ساعة تقريباً، عانت جميع المؤسّسات الأمنية والحكومية من صعوباتٍ وظيفية، ومن عدم وجود صورة موثوقة للوضع، وعدم وجود سيطرة عملياتية، وفجوة رهيبة في حجم القوات".

وبحسب ما تابع مالكا، فإنّه على الرغم من مؤشرات واضحة لدى "إسرائيل"، على بناء القوة والمناورات، الذي تراكمه حركة حماس، لم يتم إعطاء أي وزن في تحديد التهديد الذي يجب الاستعداد له.

وأضاف: "أصبح من الواضح، أنه كانت هناك مواد استخبارية كافية، للتشكيك في صحة التقدير المتساهل، وعلامات واضحة لثقة بالنفس مبالغ فيها. المحذِّرون فشلوا في التحذير".


شريط الأخبار تتأثر المملكة بأحوال جوية غير مستقرة... حالة الطقس ليوم الثلاثاء فلسطينيات تعرضن للعنف الجنسي والتعري والتعذيب من قبل جيش الاحتلال "العدل الدولية": تلقينا رد تل أبيب ومضمونه سيبقى سريّاً الصفدي لإيران مجددًا: ⁧‫الأردن‬⁩ سيستمر بالتصدي لخطر تهريب المخدرات من سوريا جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 من جنوده في معارك غزة تراجع واردات الأردن من النفط الخام في 2023 صاحب مقولة "عائلتي ساهمت ببناء "إسرائيل"... وفاة رجل الأعمال البريطاني روتشيلد الأردن يدين بناء برج إسرائيلي على السور الغربي للمسجد الأقصى الفراية يدعو لانشاء مركز إقليمي للإغاثة رصد إطلاق 50 صاروخا من لبنان على الجولان بايدن: سر الزواج الطويل هو "الجنس الجيد" إسرائيل: صادرات الغاز إلى مصر و الأردن ارتفعت 25% في 2023 مستقلة الانتخاب تُقر نماذج إجراءات اندماج وتحالف الأحزاب النص الكامل لتقرير حالة البلاد لعام 2023 9,3 مليار دينار عجز الميزان التجاري في الأردن خلال 2023 الملك يستقبل وفد مجلس العلاقات العربية والدولية في إطار بحث تداعيات استمرار الحرب على غزة بتوجيهات ملكية، القوات المسلحة تنفذ 4 إنزالات جوية إغاثية لأهل غزة تكريم سفيرة جنوب إفريقيا إلى الأردن في المركز العربي الطبي سائقو شاحنات نقل بمأدبا يعتصمون احتجاجا على منعهم نقل الفوسفات فتح تحقيق بالعثور على جثة خمسيني "متفحمة" في مأدبا