حماس تتسبب بقلقٍ عميق داخل الجيش الاسرائيلي

حماس تتسبب بقلقٍ عميق داخل الجيش الاسرائيلي
أخبار البلد -  

أشار مصدر استخباراتي لـ"اسرائيل هيوم"، إلى وجود قلق جدي من "تعرض الجيش الإسرائيلي لعمليات تجسس مضادة عميقة، من قبل حماس قبل الحرب".

كما أضاف المصدر، وهو ضابط في "أمان"، بحسب "إسرائيل هيوم"، أنه "على خلفية الاكتشافات الاستخبارية الأخيرة، كان لدى مقاتلي وحدة النخبة في حماس، معلومات عن المواقع الأكثر حساسية وسريةً في الجيش الإسرائيلي".

وفي السياق، تحدّث رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان" سابقاً، اللواء احتياط عاموس مالكا، في نهاية شهر كانون الثاني/يناير، في مقال على موقع "إسرائيل هيوم"، عن الفشل الاستخباري والعملياتي والقيادي في "إسرائيل" بعد هجوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر، مؤكّداً أنّ المؤسّسات الأمنية الإسرائيلية عانت أمام "عدم وجود صورة توثق الوضع".

وأكّد مالكا أنّه "منذ صباح يوم السبت، 7 أكتوبر، ولمدة 48 ساعة تقريباً، عانت جميع المؤسّسات الأمنية والحكومية من صعوباتٍ وظيفية، ومن عدم وجود صورة موثوقة للوضع، وعدم وجود سيطرة عملياتية، وفجوة رهيبة في حجم القوات".

وبحسب ما تابع مالكا، فإنّه على الرغم من مؤشرات واضحة لدى "إسرائيل"، على بناء القوة والمناورات، الذي تراكمه حركة حماس، لم يتم إعطاء أي وزن في تحديد التهديد الذي يجب الاستعداد له.

وأضاف: "أصبح من الواضح، أنه كانت هناك مواد استخبارية كافية، للتشكيك في صحة التقدير المتساهل، وعلامات واضحة لثقة بالنفس مبالغ فيها. المحذِّرون فشلوا في التحذير".


شريط الأخبار مدير الأحوال المدنية السابق فهد العموش في ذمة الله وفاة شاب متأثرا بإصابته خلال مشاجرة في الزرقاء %12 نمو إجمالي حجم التجارة في المناطق الحرة خلال النصف الأول أكثر من 5 ملايين ناخب مسجل في كشوفات الناخبين إنقاذ شخص سقط في بئر ماء فارغ بمحافظة إربد بايدن يعلن الانسحاب من السباق الرئاسي "المستقلة للانتخاب": المخالفات الجسيمة تتعلق بمحاولة التأثير على إرادة الناخبين بالمال الاحتلال يفرج عن أسير أردني بعد اعتقال دام 5 سنوات وزير الخارجية يبحث مع نظيره البريطاني جهود وقف دائم لإطلاق النار في غزة المقاولين تلتقي مدير عام "ضريبة الدخل" البيئة.. والزراعة..والبنك الأردني الكويتي ..يوقعون مذكرة تفاهم... مجلس الوزراء يصدر ثلاثة أنظمة تهم قطاع التأمين في الأردن .. تعرف عليها اعلان صادر عن مديرية الخدمات الطبية الملكية بنفس الشروط التعاقدية.. العراق يوافق على تمديد مذكرة تفاهم تجهيز النفط الخام مع الأردن "أبراج العرب" توقع عقد مع الديوان الملكي لإعادة تأهيل مبنى الخدمات بقيمة (625) ألف دينار إستقالة رئيس إدارة الأعمال البنكية في "كابيتال بنك" مشروع بأدراج وزارة الإدارة المحلية منذ سنتين تنويه من إدارة السير لسالكي هذا الطريق في عمان الغذاء والدواء تؤكد على استخدام حقن الحديد الوريدية تحت إشراف طبي في المستشفيات الأمن يحقق بالعثور على جثة بجانب الطريق في عمان