هل تمكنت عصابة "هكرز" خطيرة من اختراق بيانات مستشفى العبدلي ؟

هل تمكنت عصابة هكرز خطيرة من اختراق بيانات مستشفى العبدلي ؟
أخبار البلد -  
خاص

- العصابة تطلق على نفسها اسم "Rhysida Ransomware".. ومتخصصة باختراق المؤسسات والشركات الكبيرة والمستشفيات على المستى الدولي

- البيانات عرضت للبيع في السوق السوداء و"الدارك ويب" بمزاد بدأ بـ "10 بتكوين"

- لم يتم اختراق أي معلومات وبيانات حساسة تخص المرضى
 


تداولت في الفترة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع، أخبار تتحدث عن تعرض مستشفى العبدلي في العاصمة عمان الى عملية سطو الكترونية كبيرة طالت بياناته المالية ووثائقه السرية وبيانات مرضاه ومراجعيه من قبل عصابة "هكرز" متخصصة دولية. 

وبناءً على ما سبق، تتبعت "أخبار البلد" هذه الأخبار والمعلومات المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، لتكتشف أن احدى عصابات "الهكرز" الدولية المتخصصة باختراق المؤسسات والشركات الكبيرة والمستشفيات وتطلق على نفسها اسم "Rhysida Ransomware"، اخترقت مستشفى العبدلي وسرقت بياناته وعرضتها للبيع في السوق السوداء و"الدارك ويب" بمزاد بدأ بـ "10 بتكوين"، وبالمناسبة البتكوين الواحد وصل إلى ٤٢ ألف دولار، بمعنى أن المشتري الحصري لهذه الوثائق عليه دفع ما بقرب النصف مليون دينار لشرائها.

"أخبار البلد" تواصلت مع مستشفى العبدلي لمعرفة حقيقة ما نشر على السوشال ميديا وحتى على مواقع الكترونية أجنبية تتحدث عن عملية الاختراق هذه، حيث أكد عماد الربعي من قسم التسويق والعلاقات العامة بالمستشفى أن عملية الاختراق لم تكن موجهة لهم بشكل خاص، لكن العصابة متخصصة باختراق المستشفيات والمؤسسات على مستوى دولي.


وقال الربعي أن أنظمة الحماية للمعلومات التي تستخدم في المستشفى على أعلى مستوى وقوية جداً، مؤكداً أن المعلومات التي حصلت عليها العصابة وهددت بنشرها تعتبر معلومات عامة مثل اتفاقيات التعاون وغيرها، ولم يتم اختراق أي معلومات شخصية خاصة بالمرضى والمراجعين نهائياً، مشيداً بقسم الـ"IT" والذي قام لحظة بدأ الاختراق بحل المشكلة دون الوصول لأي معلومات شخصية.

وأضاف أن العصابة تركت رسالة تحاول فيها ابتزاز المستشفى وتطلب "10 بيتكوين" لإعادة البيانات المخترقة وهي لا تعلم أنها بيانات عامة ولا تحتوي على أي معلومات خاصة بالمرضى أو معلومات ووثائق هامة.
شريط الأخبار انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان الارصاد تحذر من طقس السبت ولي العهد يهنئ بإدراج أم الجمال على لائحة التراث العالمي الملك وبايدن يبحثان وقف إطلاق النار وإنهاء الأزمة الإنسانية في غزة مهم من التنمية بشأن الأسر المنتفعة من المعونات وشمول الفقراء العاملين الصحة العالمية: أكثر من مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال سترسل لغزة طوفان أردني في وسط البلد نصرة للمقاومة الفلسطينية 3 آلاف دينار مكافأة.. البحث عن كلبة بربطة عنق يثير سخرية الأردنيين ليست النباتات فقط هي ما ينتج أكسجين الأرض جيش الاحتلال يعلن إصابة 4222 جنديا منذ 7 أكتوبر سرايا القدس تقصف عسقلان ومستوطنات غلاف غزة العكايلة : اعلن استقالتي (غير نادمٍ ولا أسفٍ) من العمل الاسلامي "القسام" تدمر دبابتي ميركافا وتفجر عبوة رعدية مضادة للأفراد بقوة إسرائيلية المهندس خالد بدوان السماعنة يكتب: قراءة| الحل والعقد .. بين العبثية والمال الأسود فصل التيار الكهربائي عن مناطق في المملكة غداً - أسماء من هو قيادي حماس الذي أُعلن عن استشهاده في سجون الاحتلال ؟ وفاة القيادي الإسلامي والنائب الأسبق إبراهيم الخريسات 35 ألف مصلّ أدّوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى تزامناً مع توافدهم لصلاة الجمعة .. شرطة الاحتلال تعتدي على المصلين بالهراوات في باب الأسباط شهداء في قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على غزة في اليوم ال294 من العدوان