لا مخصصات لتعداد السكان والمساكن !

لا مخصصات لتعداد السكان والمساكن !
أخبار البلد -  
الرقم الاحصائي الدقيق يعتبر الاساس الذي يعتمد عليه في اعداد الخطط والبرامج التنموية في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية, لان ما يقوم على بيانات خاطئة تصل نتائجه في النهاية الى الفشل الذريع, وهو ما نلمسه في نسبة كبيرة من المشاريع الاردنية التي يفترض فيها تحسين الاحوال والاوضاع العامة, الا ان الحقائق على الارض تشير الى ما يعاكس ذلك تماما, وهذا ما ينطبق على واقع الازمات التي يمر بها الاردن منذ عقود ومن اهمها الفقر والبطالة والاخفاق في تطوير البنية التحتية من مرافق وخدمات بعد ان اصبحت في معظمها بحاجة الى اعادة تاهيل ولم تعد تتناسب مع التنامي المتواصل في عدد السكان والتوسع في المناطق الاهلة! . من هنا تأتي اهمية التحضير والاستعداد مسبقا لاجراء التعداد العام للسكان والمساكن المقرر ان يتم تنفيذه خلال عام 2014م, لان المعايير العلمية والاحصائية تؤكد على ان اي تعداد سكاني دقيق يحتاج الى نحو اربع سنوات من العمل المتواصل من النواحي الفنية المتعلقة به من تصميم استمارات وفحص للتقنيات المستخدمة وتشكيل الفرق التنفيذية من خبراء ومختصين وانظمة معلومات جغرافية ومراقبة حسن الاداء اثناء التطبيق على ارض الواقع.!

لكن دائرة الاحصاءات العامة المنوطة بها هذه العملية البالغة الاهمية بالتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات ذات العلاقة في اجهزة الدولة, تعاني من مشكلة حقيقية في هذه الايام بعد ان بدأت العمل في تحضيرات التعداد العام للسكان والمساكن المقبل بعد حوالي العامين, لانه لم يرصد لها اية مخصصات مالية خارج موازنتها للعام الحالي 2012 من اجل الاجراءات التمهيدية التي لا بد منها لتحقيق لاهداف المطلوبة, نظرا لطبيعة الموازنة الحالية التي تقول الحكومة انها تقشفية ولا يتوفر فيها ما يفي بمتطلبات التعداد السكاني المقبل.!

اذا ما بقي الحال على ما هو عليه دون توفير الاحتياجات المالية اللازمة لمتطلبات الاعداد والاستعداد للتعداد السكاني العام على مدار سنة كاملة هي العام الحالي تحديدا, فان ذلك يعني اما العمل على تاخير الموعد المحدد وهو عام ,2014 او الاكتفاء باجراءات روتينية وفق ما هو متاح لدائرة الاحصاءات العامة نظرا لعدم وجود مخصصات مالية اضافية, او الاصرار على القيام به مهما كانت الامكانات "شحيحة" ولا تفي بالغرض وفق المعايير العلمية التي لا بد منها, وهذا ما يعني مغامرة في نتائج عملية احصائية يفترض فيها ان تكون في منتهى الدقة وصالحة للبناء عليها في اية خطط او مشاريع مستقبلية.!

دائرة الاحصاءات العامة قامت بانجازات متميزة منذ انشائها عام 1949 اي قبل اكثر من ستين عاما حاولت خلالها ان تقدم ارقاما احصائية تحظى باحترام الخبراء والمختصين, وهذا ما يتطلب ان تحظى بدعم كامل من قبل الحكومة في سعيها التمهيدي للتعداد العام للسكان والمساكن لعام 2014م, واذا لم تكن المبالغ المطلوبة متوفرة في الموازنة العامة المكدودة اصلا, فان وزارة التخطيط والتعاون الدولي التي قد تكون هي المستفيد الاول من هذا الجهد الوطني الشامل, مدعوة الى توفير المخصصات اللازمة لذلك من خلال المنح والمساعدات الدولية التي يتردد انها بمئات الملايين من الدنانير التي يعول عليها ان تذهب في تنمية ذات جدوى ! .
هاشم خريسات
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!