مقتطفات السبت

مقتطفات السبت
مشعل السديري
أخبار البلد -  

في حدث طبي فريد من نوعه، قام طبيب رمد نيبالي بإعادة البصر إلى 100 ألف شخص من فقراء آسيا وأفريقيا، عن طريق إجراء جراحات سريعة وناجحة نجاحاً منقطع النظير.

ولهذا قرر ساندوك روت صاحب هذا الإنجاز العلمي والبالغ من العمر 60 عاماً، أن تكون الأولوية في علاجه للفقراء من قارتي آسيا وأفريقيا.

ويعمل الدكتور في المناطق التي لا يوجد بها أي خدمات طبية لتغطية علاج أكبر عدد من الفقراء، ولا يتوقّف عطاء دكتور روت عند هذا الحد، ولكن يقوم أيضاً بتعليم الكثير من الأطباء حول العالم أسلوبه العلمي في إعادة البصر للمكفوفين، وذلك حسبما ذكر الموقع الرسمي لمنظمة Beillions Rising الخيرية.

**

معلولة بنت سليمان الموريتانية بدأت نضالها للدفاع عن حقوق الحراطين –بحرف (ح) وليس (خ)- وهم: أبناء وأحفاد المستعبدين سابقاً، وكانت من أولى النساء الحرطانيات اللواتي انتخبن لعضوية برلمان بلادها سنة 2006، ثم أعيد انتخابها سنة 2013.

كانت مكلفة في حركة الحر – كناية عن (حركة الحرية) - التي تعتبر من أولى الحركات المدافعة عن حقوق الحراطين في موريتانيا، وبالإضافة إلى نضالها الطويل، عُرف عن معلولة أيضاً نشاطها من أجل تحسين وضع نزلاء السجون، وكان لها دور كبير في توجيه ضمائر كثير من المواطنين الذين استعبدوا قديماً الحراطين، وما زال بعضهم يحتقرونهم ويسخرون من ماضيهم.

**

أخبرني أحدهم عن وفاة الثور جوكو بيسن، المولود عام 1994 وهو من فصيلة الهوليستاين، وقد أخذت منه 1.7 مليون جرعة من الحيوانات المنوية التي تم تصديرها إلى أكثر من 60 دولة حول العالم، وقد جنى ملاكه خلال فترة حياته ما يقارب 16 مليون يورو، أبناؤه الذكور أكثر من مليون ثور و400 ألف بقرة حلوب.

ثم أكمل كلامه متأثراً ومستغرباً: وبعض الناس للأسف يزعل إذا قلت له يا ثور، أنت شوف إنجازاته وبعدين ازعل، ولا أنا غلطان؟!

فرددت عليه مهدئاً: لا أبداً عدّاك العيب، أنا زيك تمام التمام ما أزعل.

**

قال الإمام علي بن أبي طالب: يا بني إياك ومصادقة الأحمق، فإنه يريد أن ينفعك فيضرك، وإياك ومصادقة البخيل فإنه يبعد عنك أحوج ما تكون إليه، وإياك ومصادقة الفاجر فإنه يبيعك بالتافه، وإياك ومصادقة الكذاب فإنه كالسراب يقرب عليك البعيد، ويبعد عنك القريب – انتهى.

وإنني أرجو من القارئ أن يعتبر هذه النصيحة موجهة له، فإن أخذ بها فهو الرابح، وإن طنّشها فذنبه على جنبه – أنا مالي شغل.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!