أسئلة عن "المثلية" تثير الغضب في "أم الجامعات" الأردنية.. ما قصتها؟

أسئلة عن المثلية تثير الغضب في أم الجامعات الأردنية.. ما قصتها؟
أخبار البلد -  

*الأردنية تقرر إيقاف منسق المادة وكل المدرسين الذين ساهموا في وضع اسئلة الثقافة الوطنية وإنهاء تكليف مدير مكتب متطلبات الجامعة وتشكيل لجنة تحقيق لدراسة حيثيات الموضوع

امتحان مادة الثقافة الوطنية في أعرق الجامعات الأردنية ضم أسئلة مثيرة للجدل مثل طريقة تعامل الأسر مع الأشخاص ذوي الميول الجنسية المثلية وغيرها من المواضيع الجدلية

أثارت مجموعة من الأسئلة في امتحان مادة التربية الوطنية في أقدم وأعرق الجامعات الأردنية غضباً واسعاً على وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن تم إقحام "المثلية الجنسية" في الاسئلة رغم أن المادة لا علاقة لها في القضية.

وطالب رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن بفتح تحقيق عاجل وفوري حول امتحان مادة الثقافة الوطنية في الجامعة الأردنية والمعروفة باسم "أم الجامعات"، والذي ضم أسئلة مثيرة للجدل مثل طريقة تعامل الأسر مع الأشخاص ذوي الميول الجنسية المثلية، والتعامل مع المتحرشين جنسيا، والتطرف الديني، وغيرها من المواضيع الجدلية.

"أسئلة جدلية"
وحسب التسريبات التي تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي، فإن الاختبار تضمن مجموعة من الأسئلة مثل: أحمد ومنال على علاقة غير شرعية في الجامعة في مرحلة الدكتوراه بعد أن علم الجميع علاقتهما طلبت منه الزواج وقال لها أحمد (لقد قلت لك اني من البداية اني متزوج ولا أستطيع الزواج منك) هل هذا فساد: أخلاقي - أخلاقي واجتماعي - اجتماعي - ديني.

كذلك من بين الأسئلة: هل الترويج للمثلية الجنسية يعد: عولمة ثقافية -عولمة اقتصادية - عولمة سياسية؟

-محمد ومنى رزقا بطفل لديه ميول مثلية، فضربه الأب، فهل تصرُّف الوالد صحيح أم لا؟

-شيخ قرأ كتب التفسير والفقه الإسلامي من غير تمعن، هل سيحكُم على شباب لا يصلون بالتكفیر أم لا؟

وعبر الطلبة عن رفضهم الكامل وبشدة لهذه الاسئلة التي اعتبروها غير لائقة بمستوى الجامعة الأخلاقي، كما تعد خروجا عن القيم الأخلاقية والدينية للمجتمع الأردني.

رئيس الجامعة يتدخل
وفي أول تصريح حول هذا الموضوع، عبّر رئيس الجامعة، نذير عبيدات عن رفضه لمثل هذه الأسئلة، وقال عبيدات إنه سيتم إيقاف كل من شارك بوضع أسئلة جدلية لمادة الثقافة الوطنية عن تدريس تلك المادة، بعد التحقق من ذلك بشكل رسمي.

وأكد عبيدات أنه سيتم تشكيل لجنة تحقيق لمعرفة دوافع بعض أعضاء الهيئة التدريسية لكتابة أسئلة جدلية تخالف الدين والثوابت الوطنية والعادات والأعراف الأردنية.

وأشار رئيس الجامعة إلى أنه تم إلغاء جميع الأسئلة الجدلية من امتحان الثقافة الوطنية بالجامعة الأردنية، وسيتم تصحيح الامتحان على أساس أنها لم تكن موجودة.


شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...